nav icon

7 طرق لعلاج مشاكل النوم عند الأطفال

تعتبر مشاكل النوم عند الأطفال من اهم المشاكل التى تواجه جميع الأمهات ، حيث أنه عندما لا يحصل الأطفال على قسط كاف من النوم ، يكون لديهم صعوبة في السيطرة على عواطفهم ، والأطفال الذين يعانون من مشاكل فى النوم هم أكثر عرضة لمشاكل السلوك ، ولديهم صعوبة في الاهتمام والتعلم ، ويعانون من زيادة الوزن .

 

وعلى الرغم من أنه ليس من السهل علاج مشاكل النوم عند الأطفال ، لكن يجب أن تفعل كل ما في وسعك لمساعدة طفلك فى الحصول على القدر الكافى من النوم الذى يحتاجه ، وسوف نتحدث فى هذا الموضوع عن كيفية علاج مشاكل النوم عند الأطفال .

 

 

1- من طرق علاج مشاكل النوم عند الأطفال تحديد وقت للنوم والاستيقاظ :
يعتبر تحديد وقت للنوم كل ليلة أمر مهم جدا لعلاج مشاكل النوم عند الأطفال ، حيث يحتاج الأطفال في سن المدرسة ما بين 9 أو 11 ساعة من النوم كل ليلة ، ولكن هناك الكثير من التباين في احتياجات وأنماط النوم عند الأطفال .

 

حيث أن معظم الأطفال لديهم أنماط لا تتغير كثيرا ، بغض النظر عن ما يفعلونه ، سواء الاستيقاظ في وقت مبكر جدا ، وهم لا يزالون لم يحصلوا على وقت كافى من النوم ، أو الاستيقاظ فى وقت متأخر جدا ، ولذلك يجب أن تعرف ما الوقت الذى يحتاجه طفلك ليستيقظ منتعش ونشيط ، وحدد الوقت المناسب لنومه كل يوم ، واستمر على ايقاظه ونومه كل يوم فى نفس الميعاد .

 

 

2- من طرق علاج مشاكل النوم عند الأطفال اتباع روتين ثابت قبل النوم :
لعلاج مشاكل النوم عند الأطفال يجب تعليم طفلك روتين ثابت ، حيث وجدت إحدى الدراسات أن روتين ليلى ثابت يحسن من مشاكل النوم عند الأطفال الذين يعانون من مشاكل خفيفة إلى معتدلة في النوم ، حيث أنه يساعد طفلك على تعلم أن يكون لكل شىء وقت ثابت .

 

ولا يوجد روتين واحد يناسب الجميع ، ولكن بشكل عام ، يجب أن يشمل الروتين جميع الأشياء التي يحتاجها طفلك قبل النوم ، بما في ذلك تنظيف الأسنان ، وتناول وجبة خفيفة ، وشرب الماء أو اللبن ، وقد يرغب طفلك في قراءة كتاب معك أو الحديث عن اليوم ، أو سماع قصة قبل النوم ، ويجب الحفاظ على روتين قصير لطفلك حوالى 30 دقيقة أو أقل و يكون ثابت كل يوم ، ليتعلم طفلك انه حان وقت النوم .

 

 

3- من طرق علاج مشاكل النوم عند الأطفال استشارة الطبيب :
هناك الكثير من مشاكل النوم عند الأطفال تحتاج إلى استشارة الطبيب ، مثل الصعوبة في النوم ، أو الاستيقاظ في الليل ، أوالشخير ، أو مقاومة الذهاب إلى السرير ، أو وجود صعوبة في التنفس أثناء النوم ، أو التنفس بصوت عالى ، وقد تلاحظ مشاكل في سلوك الطفل خلال النهار ايضا ، ولذلك يجب عليك استشارة الطبيب للتعامل مع تلك المشاكل التى يعانى منها طفلك .

 

 

4- من طرق علاج مشاكل النوم عند الأطفال تناول وجبات خفيفة قبل النوم :
قد يحتاج الأطفال أكثر من ثلاث وجبات يوميا للحفاظ على صحتهم ، لذلك وجبة خفيفة صغيرة قبل النوم يمكن أن تساعد أجسادهم فى الحفاظ على الغذاء خلال الليل ، وتساعد الوجبات الخفيفة فى علاج مشاكل النوم عند الأطفال ، وتشمل الخيارات الصحية الحبوب الكاملة مع الحليب ، أو قطعة من الفاكهة ، ويجب تجنب الوجبات الخفيفة الكبيرة ، وخاصة مع الأطفال الأكبر سنا .

 

مشاكل النوم عند الأطفال

مشاكل النوم عند الأطفال

 

5- من طرق علاج مشاكل النوم عند الأطفال خلق بيئة نوم مناسبة للطفل :
لعلاج مشاكل النوم عند الأطفال ، يجب خلق بيئة نوم مناسبة لهم ، لذك تأكد من أن غرفة النوم مظلمة ، وهادئة ، ومستوى الضوضاء في المنزل منخفض ، وإذا كان طفلك لا يحب غرفة مظلمة تماما ، يمكنك تشغيل ضوء اللمبة الصغيرة ، أو تشغيل ضوء الصالة ، وترك باب غرفة النوم مفتوح .

 

 

6- من طرق علاج مشاكل النوم عند الأطفال ايقاف تشغيل التلفزيون قبل النوم :
يجب ايقاف تشغيل التلفزيون قبل ساعتين على الأقل من نوم طفلك ، حيث أن الأبحاث أظهرت أن ضوء شاشة التلفزيون ، أو الهاتف ، أو شاشة الكمبيوتر يمكن أن تتداخل مع إنتاج هرمون الميلاتونين ، وهذا الهرمون هو جزء مهم من النوم .

 

وعندما يكون هرمون الميلاتونين في أعلى مستوياته ، فإن معظم الناس تكون فى حالة من النعسان وتكون جاهزة للنوم ، ولذلك يجب أن تكون غرفة النوم خالية من التلفزيون أو الكمبيوتر ، أو على الأقل التأكد من جميع الشاشات مظلمة تماما قبل ذهاب طفلك إلى النوم .

 

 

7- من طرق علاج مشاكل النوم عند الأطفال تقليل الإجهاد قبل النوم :
هناك هرمون آخر يلعب دورا مهم في النوم ، وهو هرمون الكورتيزول المعروف أيضا باسم "هرمون التوتر" ، وعندما تكون مستويات الكورتيزول مرتفعة ، لن يتمكن طفلك من الذهاب إلى النوم ، ولذلك يجب تقليل توتر الطفل قبل النوم ، مثل خلق بيئة هادئة ، وأضواء خافتة ، وهذا يمكن أن يساعد في تجنب كميات زائدة من الكورتيزول لطفلك.

كتب : سعاد سعد

مواضيع مميزة :

loading