nav icon

ما الذي يجب مراعاته قبل شراء حوض السمك ؟

اصحاب حوض السمك الجديد في كثير من الاحيان يكون لديهم تجربة سيئة مع اول حوض سمك يجلبونه الى المنزل ، وينتهي بهم المطاف الى التخلي عن هذه التجربة قبل ان تبدأ ، ولذلك يجب مراعاة العوامل الأساسية الأتية قبل شراء حوض السمك ، فإن هذه العوامل سوف تساعد أصحاب حوض السمك الجديد في تجنب المخاطر الشائعة المحتملة ، وايضا يمكن ان تكون هذه العوامل مهمة بالنسبة لاصحاب حوض السمك من ذوي الخبرة .

 

اثنان من أهم المشاكل الاساسية التي يجب ان نضعها في الاعتبار عندما نقوم باعداد حوض السمك الجديد وهما التكلفة والحجم ، وفي كلتا الحالتين ، عادة ما تستخف الناس بما هو مطلوب في اعداد حوض السمك ، وقد يقدمون تنازلات تسبب مشاكل في وقت لاحق .

 

اهم متطلبات حوض السمك المنزلي

اهم متطلبات حوض السمك المنزلي

 

- تكلفة حوض السمك :

غالبا ما يفترض اصحاب حوض السمك انهم يمكنهم البدء بشراء حوض السمك بتكلفة قليلة او بقليل من المال ، فيجب ان لا تنخدع في التفكير ، فعلى سبيل المثال أنت قد تعتقد ان حوض السمك يمكن ان يكلف مثلا مائة جنيه ولكن من الناحية الواقعية قد يكلفك حوض السمك ثلاثمائة جنيه حتى يمكنك شراء المعدات اللآزمة، وقد تجد ان هذه التكلفة قد لا تسمح بها ميزانيتك، لذلك من الحكمة ادخار المال اللازم للحصول على كل ما يحتاجه حوض السمك، وهناك طريقة جيدة للبدء وهي عمل قائمة مرجعية تعود اليها لتعرف كل ما تحتاجه .

 

 

- القائمة المرجعية ضرورية قبل شراء حوض السمك :

القائمة المرجعية تشتمل على المصاريف الخاصة بحوض السمك وهي :

 

* وحامل الحوض

* غطاء حوض السمك

* الضوء

* والسخان

* الفلتر

* الحصي

* الديكور

* معالج الماء

* الشبكة

* مواد التنظيف

 

وكل ذلك بالاضافة الى الاسماك، وكذلك غذائهم، ومن خلال هذه القائمة المرجعية يمكن ان تستخدم الانترنت، أو الذهاب الى متجر الحيوانات الأليفة كيف تتعرف على اسعار وتكلفة جميع هذه العناصر السابقة التي ترغب في شرائها .

 

يمكنك ان تجلس منفردا وتقوم بمعرفة التكاليف قبل ان تتخذ قرارك، فقد تتفاجأ عندما تعرف التكلفة الاجمالية الفعلية، فإذا كانت التكلفة الفعلية غير مناسبة لميزانيتك، فيمكنك ان تبحث عن الادوات المستعملة، فقد تكون تكلفتها اقل وتناسب ميزانيتك، ولكن يجب ان تكون على علم ان حوض السمك المستعمل يمكن ان يكون مسربا للماء، والسخانات والفلاتر قد لا تعمل ولذلك يجب ان تتأكد منها عند الشراء، ولا يجب ان تدفع اكثر من 50% من سعرها حتى تمام التأكد، ولا تخاف من زجاج حوض السمك والديكورات المتسخة فيمكن تنظيفها جيدا بسهولة، ولكن لا يمكن تصحيح الخدوش والشقوق، ولذلك يجب التأكد من المعدات قبل الشراء .

 

حوض السمك المنزلي

حوض السمك المنزلي

 

- حجم حوض السمك :

تجنب حوض السمك الاقل من 10 جالون اذا كنت صاحب حوض للمرة الاولى، فحوض السمك الصغير اصعب بكثير في التعامل من حوض السمك الكبير، حيث يمكن ان تتراكم السموم بسرعة في حجم صغير من المياه، والتغيرات في درجة الحرارة والتغيرات الكيميائية للمياه يمكن أن تحدث أيضا بسرعة كبيرة عندما يكون هناك عدد قليل من جالونات الماء .

 

يجب ان تتجنب حوض السمك الصغير الجذاب الذي يسع من (2-5) جالونات من الماء على الرغم من ان تكلفته قد تبدو باسعار معقولة، فهو ليس جيد للمبتدئين، واذ كان يمكنك ان تبدأ بحوض السمك الذي يسع 20 جالون من الماء، سيكون لديك فرصة افضل بكثير في نجاح حوض السمك .

 

 

- وزن حوض السمك :

كن على علم ان حوض السمك الذي يسع اكثر من 15 جالون من الماء يمكن ان يزن اكثر من 90 كيلوجرام ، ويجب ان يوضع على حامل خاص بدلا من الرف والمكتب، وسوف تحتاج ايضا الى مكان لوضع الحوض بعيدا عن اشعة الشمس المباشرة، كي تتجنب درجات الحرارة العالية التي يمكن ان تضر بالاسماك .

 

تعرف على تأثير ضوء حوض السمك على اسماك الزينة

 

- عدد اسماك حوض السمك :

اخيرا، كن واقعيا حول عدد وحجم اسماك الزينة التي ترغب في الاحتفاظ بها في حوض السمك، وهذا ما سوف يحدد حجم حوض السمك اللازم، وحتى اذا اخترت حوص السمك الكبير في الحجم فيمكن ان تبدأ بالقليل من الاسماك ليكون من السهل رعايتها، حتى يمكنك اكتساب الخبرة، ثم يمكنك اضافة اسماك اخرى .

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading