nav icon

فوائد الخس للبشرة والشعر والصحة

الكثير من الناس فى جميع أنحاء العالم لديهم وعى صحى ، ويقومون باتباع نظام غذائى متوازن ، والخضراوات الخضراء لها شعبية كبيرة ، ويعتبر الخس من اهم الخضراوات المعروفة فى جميع انحاء العالم ، الخس يحتوى على الكثير من المعادن ، والفتامينات ، والألياف ، ويستخدم  الخس على نطاق واسع في العديد من الأطعمة المغذية مثل السلطات والسندويتشات ، ويستخدم أيضا لصنع العصائر ، و يزرع الخس بسهولة خلال موسم الربيع عندما تكون التربة جافة بما فيه الكفاية ، وله فوائد صحية كثيرة للجسم ، وسوف نتحدث فى هذا المقال عن اهم فوائد الخس للبشرة والشعر والصحة .

 

 

- فوائد الخس للبشرة :
مشاكل البشرة تزداد شيوعا في هذه الأيام لكثير من الأسباب مثل تزايد مستويات التلوث ، والإجهاد ، والنظام الغذائي غير المناسب والتعرض للمواد الكيميائية الضارة ، وعلى الرغم من أن هناك الكثير من المنتجات المتوفرة في السوق التى تعالج مشاكل البشرة ، ولكن الخس يعتبر من المغذيات الطبيعية للبشرة ، حيث أن الخس غنى بالمواد الغذائية والألياف التى تجعل بشرتك صحية ، وفيما يلي بعض فوائد الخس للبشرة :

 

 

1- من فوائد الخس للبشرة علاج حب الشباب :
الخس يمكن أن يساعد في علاج حب الشباب وغيرها من المشاكل المتعلقة بالبشرة ، ويمكنك استخدام ماسك الخس لعلاج حب الشباب ، عن طريق غلي أوراق من الخس في لتر واحد من الماء لمدة 20 دقيقة ، ثم اتركه في درجة حرارة الغرفة لمدة عشر دقائق على الأقل ، ثم استخدمه على وجهك ، وسوف تلاحظ نتائج فعالة لهذا الماسك ، حيث أن اوراق الخس فعالة ضد العديد من المشاكل المتعلقة بالجلد .

 

 

2- من فوائد الخس للبشرة يساعد في تنشيط البشرة :
الخس يعتبر مصدر غني لفيتامين A ، الذى يعمل على تنشيط بشرتك عنن طريق تنشيط الخلايا ، ولذلك تناول ستة أوراق من الخس يوميا يمكن أن يوفر ما يصل إلى أكثر من 100 % من الاحتياجات اليومية من فيتامين (أ) للبشرة ، لذلك اجعل الخس جزء من النظام الغذائي اليومي الخاص بك .

 

 

3- من فوائد الخس للبشرة يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية :
الخس لديه مزيج جيد من فيتامين C وفيتامين E ، وهذه الفيتامينات تساعد في الحفاظ على بشرتك صحية حتى مع تقدم العمر ، وفيتامين E يساعد أيضا في حماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية للشمس ، ويقلل من خطر إعتام عدسة العين ، وضمور العضلات .

 

 

4- من فوائد الخس للبشرة ازالة السموم من البشرة :
تناول الخس يساعد في تحفيز شهيتك وأيضا يزيل السموم من الجسم والبشرة ، ويستطيع الخس ايضا علاج نقص الهيموجلوبين ، ونقص الأملاح المعدنية ، وبالتالي يجعل بشرتك أكثر تألقا ، واشراقا .

 

 

5- من فوائد الخس للبشرة جعل البشرة متوهجة :
الخس هو أيضا مصدر غني للبوتاسيوم ، وهذا العنصر يساعد على إمداد المغذيات إلى البشرة ، ويعمل على تنشيط الدورة الدموية ، ويعمل على توصيل الأكسجين لجميع خلايا البشرة ، وبالتالي يساعد البشرة أن تصبح صحية ومتوهجة .

 

 فوائد الخس لصحة الانسان

فوائد الخس لصحة الانسان

 

- فوائد الخس للشعر:
الشعر يتطلب أيضا إمدادات كافية من المواد الغذائية ، والمعادن ، والفيتامينات ، مثل أجزاء أخرى من الجسم ، وإذا كنت تبحث عن شعر صحي جيد ، فإن الخس يمكن أن يقدم الكثير من الفوائد لشعرك بسبب خصائصه الغذائية ، وفيما يلى اهم فوائد الخس للشعر .

 

 

1- من فوائد الخس للشعر توفير المعادن الصغيرة الأساسية للشعر :
الخس هو مصدر للعديد من المعادن الصغيرة المطلوبة من خلال الجسم ، لأنه يحتوي على السيليكون 8% ، والفوسفور 9% ، ويحتوى ايضا على الكثير من الكبريت ، وهذه المعادن هي مهمة للحفاظ على صحة الشعر ، وهذه العناصر مهمة جدا للحفاظ على صحة الجلد ، والأظافر أيضا .

 

 

2- من فوائد الخس للشعر تعزيز نمو الشعر :
الخس يلعب دورا كبيرا في تعزيز نمو الشعر ، حيث أن شرب عصير الخس على أساس منتظم يساعدك فى الحصول على شعر سميك وصحي ، وتأثير عصير الخس على الشعر يمكن أن يجعل شعرك ليس فقط طويل ولكن أيضا صحي .

 

 

3- من فوائد الخس للشعر علاج تساقط الشعر :
تحتاج إلى الحفاظ على جذور شعرك قوية من خلال توفير التغذية اللازمة لفروة الرأس وبصيلات الشعر ، والمعادن الموجودة فى الخس ضرورية للحفاظ على فروة الرأس وعلاج مشكلة تساقط الشعر ، ويمكنك أيضا تقوية بصيلات الشعر لمنع تساقط الشعر عن طريق تناول عصير الخس .

 

 

4- من فوائد الخس للشعر منع ظهور اللون الرمادى للشعر :
يعتبر من اهم فوائد الخس للشعر هى عدم ظهور الشعر الرمادى ، وإذا كنت تشعر أن شعرك أصبح رماديا فى وقت مبكر من العمر ، عليك أن تضع في اعتبارك أن عصير الخس يمكن أن يكون أفضل حل بالنسبة لك ، حيث أن أوراق الخس هي مصدر جيد للبوتاسيوم ، الذى يمكن أن يساعد في تغذية الشعر ويمنع ظهور اللون الرمادى للشعر .

 

 

الفوائد الصحية والطبية لـ الخس :

- يحتوي الخس على حوالي 20% من إجمالي كمية البروتينات التي تبنى الجسم ، وسوف تساعد أيضا على نمو العضلات ، وهي ضرورية للعديد من العمليات الأيضية في الجسم .

- يحتوي الخس على نسبة قليلة من السكر ، لذلك فهو جيد للجسم .

- الخس هو أيضا مصدر للحديد الذي هو مهم جدا للحفاظ على مستويات الهيموجلوبين في الدم ، وتوفير العديد من الفوائد المتعلقة بالقلب .

- الخس هو أيضا مصدر لفيتامين ك ، وفيتامين C ، وفيتامين K ضروري للمرأة خلال مرحلة ما قبل الحمل ومراحل الحمل ، حيث أنه يمنع العيوب العصبية أثناء الحمل ، وفيتامين C يساعد في منع تكوين الجذور الحرة ، التي تؤدي إلى الأمراض .

كتب : سعاد سعد

مواضيع مميزة :

loading