nav icon

معلومات عن كلب سانت برنارد العملاق بالصور والفيديو

كان يستخدم كلب سانت برنارد في الاصل ككلب حراسة ، فنشأ كلب سانت برنارد في سويسرا جنبا الى جنب مع العديد من السلالات الاخرى، وعلى الرغم من حجمه، الا ان كلب سانت برنارد يعتبر من الكلاب الهادئة والذي هو صديق رائع للعائلة ، ويمكنه ان يعيش في اي مكان طالما انه يحصل على المشي اليومي الجيد وهذه السلالة ليست مناسبة للعيش في الهواء الطلق مع القليل من الرفقة البشرية فهو يحتاج الى العيش في مكان مغلق ، والخبر الجيد ان كلب سانت برنارد ليسوا عدوانيين ، ولكنه سوف ينبح عندما يكون هناك سبب، وعند الشعور باي تهديد لاسرتهم سوف يبرز الغرائز الحمائية .

 

 

حجم كلب سانت برنارد :

شكل كلب سانت برنارد

شكل كلب سانت برنارد


ذكر كلب سانت برنارد يصل طوله من 28 الى 30 بوصة ، ويزن من 70 الى 90 كيلوجرامات ، اما عن الاناث فيصل طولها من 26 الى 28 بوصة وتزن من 60 الى 70 كيلوجرامات .

 

 

شخصية كلب سانت برنارد :

 

لدى كلب سانت برنارد مزاج ثابت، ولكن يجب ان تكون حذرا في تعامله مع الاطفال ، وبسبب حجم هذا الكلب الكبير، من المهم ان تبدأ في تدريب كلب سانت برنارد في سن مبكرة، حتى يظل سهل التحكم ، وكلب سانت برنارد من الكلاب الذكية ولكنه عنيدا ، ومثله مثل كل كلب، يحتاج كلب سانت برنارد الي التنشئة الاجتماعية في وقت مبكر ، ويجب التعرض للكثير الى الناس المختلفة، والمشاهد، والاصوات، والخبرات .

 

 

العناية بكلب سانت برنارد :

كلب سانت برنارد العملاق

كلب سانت برنارد العملاق


هذه السلالة عموما صحية، ولكنها مثل جميع السلالات، تكون عرضة لبعض الظروف الصحية ، ومن المهم ان تكون على علم بهذه الظروف الصحية حتي تستطيع ان تنقذه في الوقت المناسب ومن الامراض التي يمكن ان تصيب هذه السلالة :

 

1. خلل في انسجة الورك :
هذه حالة تراثية لا يتناسب فيها الفخذ بشكل مريح مع مفصل الورك، وقد لا تلاحظ اي علامات لعدم الراحة لكلب سانت برنارد مع خلل التنسج الوركي والذي يمكن ان يتطور الى التهاب المفاصل، وخلل التنسج الورك هو وراثي، ولكن يمكن ايضا ان تسببه العوامل البيئية، مثل النمو السريع لنظام غذائي عالي السعرات الحرارية .

 

2. خلل في انسجة الكوع :
هذا الخلل هو حالة وراثية مشتركة للكلاب ذات السلالات الكبيرة ويعتقد انه ناجم عن معدلات نمو مختلفة للعظام الثلاث التي تشكل كوع الكلب، مما يتسبب في التراخي المشترك ، وهذا يمكن ان يؤدي الى عرج مؤلم ، وطبيبك البيطري قد يوصي بجراحة لتصحيح المشكلة، ودواء للسيطرة على الالم، او ادارة الوزن .

 

3. الصرع :
هذا الاضطراب يسبب نوبات خفيفة او شديدة، والصرع يمكن ان يكون وراثي، ويمكن ان تسببه احداث مثل الاضطرابات الايضية، والامراض المعدية التي تؤثر على الدماغ، والاورام، والتعرض للسموم، او اصابات شديدة في الرأس .

 

4. اعتلال عضلة القلب :
هذا الاعتلال يجعل عضلة القلب رقيقة جدا وغير قادرة على العمل بشكل طبيعي، وذلك لان القلب يجب ان يعمل بجد اكبر والكلاب التي تعاني من هذا المرض لديها ايقاع قلب غير طبيعي وتظهر عليهم علامات فشل القلب، بما في ذلك الضعف، وفقدان الشهية، وفقدان الوزن، والاكتئاب، والانهيار، وصعوبة في التنفس، والسعال ،ولا يوجد علاج الا الراحة، والنظام الغذائي، والادوية التي يمكن ان تساعد لفترة من الوقت .

 

5. اعتام عدسة العين :
التعتيم على عدسة العين يسبب صعوبة في رؤية كلب سانت برنارد ، وعادة ما يحدث اعتام لعدسة العين في سن الشيخوخة، واحيانا يمكن ازالته جراحيا لتحسين رؤية الكلب .

 

 

تغذية كلب سانت برنارد :
كمية الغذاء اليومية الموصى بها من 5 - 6 اكواب من المواد الغذائية الجافة ذات الجودة العالية ويمكنك قسمهم الى اثنين من وجبات الطعام ، وينبغي ان تعلم ان طعام كلب سانت برنارد البالغ يعتمد على حجمه وعمره وبناءه وايضه ومستوى نشاطه ، والكلاب هم تماما مثل الاشخاص، لا يحتاجون جميعا الى نفس الكمية من الطعام .

 

تعرف ايضا على الكلب الدنماركي العظيم

 

الاهتمام بكلب سانت برنارد :

جرو كلب سانت برنارد

جرو كلب سانت برنارد


يجب ان يتم تفريش كلب سانت برنارد حوالي ثلاث مرات في الاسبوع مع فرشاة مطاطية ، وكلب سانت بيرنارد لا يحتاج الى الاستحمام بشكل متكرر، وعند القيام باعطاء كلبك حمام، فمن الاسهل ان تفعل ذلك في الهواء الطلق الا اذا كان لديك مقصورة دش كبيرة، ويجب دائما اعطاء حمامات الشتاء في الداخل الا اذا كنت تعيش في مناخ دافئ على مدار السنة .

 

وتشمل احتياجات العناية الاخرى صحة الاسنان، العناية بالاظافر، ورعاية الاذن ، ومن الجيد ان تقوم باستخدام فرشاة اسنان خاصه به مرتين على الاقل او ثلاث مرات في الاسبوع لازالة تراكم الجير والبكتيريا التي تكمن داخل الفم، وتنظيف الاسنان بالفرشاة اليومية هو افضل خيار اذا كنت ترغب في منع امراض اللثة وسوء التنفس لدى كلبك .

 

ويجب تقليم اظافر كلب سانت برنارد مرة او مرتين في الشهر ، وفي الواقع ان عملية التقليم هذه تجعل القدمين في حالة جيدة وتمنع ساقيك من الخدش ، كما انك يجب ان تتحقق من آذان كلب سانت برنارد اسبوعيا، واذا كانت تبدو متسخة، فيجب مسحها وجعلها نظيفة مع كرة من القطن، وذلك باستخدام نظافة الاذن الموصى بها عن طريق الطبيب البيطري ، ولا تقم ابدا بادخال مساحة قطنية في قناة الاذن .

 

ويجب ان تتحقق من القروح والطفح الجلدي في كلب سانت برنارد ، او علامات العدوى مثل الاحمرار او التهاب الجلد، وتحقق في الاذنين والانف والفم والعينين، وعلى القدمين ، ويجب ان تكون العين واضحة، مع عدم الاحمرار ، والتدقيق الاسبوعي هذا يساعدك على اكتشاف المشاكل الصحية المحتملة في وقت مبكر .

 

 

معلومات سريعة كلب سانت برنارد :

كلب سانت برنارد

كلب سانت برنارد

 

* كلب سانت برنارد هو من السلالات العملاقة الحجم وعلى الرغم من انها سلالة هادئة الا انه بحاجة الى مساحة للحركة .

* اذا كنت تعتبر نفسك انيقا ، فكلب سانت برنارد ليس من السلالات التي تصلح لك ، فهو من السلالات القليلة والتي تغير فروها مرتين في السنة الواحدة .

* كلب سانت برنارد يستغرق عادة وقتا اطول لينضج عقليا .

* على الرغم من ان كلب سانت برنارد من الهادئة ، الا انه لا ينصح بوجوده مع الاطفال الصغار بمفردهم ، لانه يمكن ان يؤذي عن غير قصد الاطفال الصغار ويضر بهم .

* في الاصل ولدت هذه السلالة لكي تتحمل درجات الحرارة الباردة في جبال الالب، فكلب سانت برنارد لا يتحمل الحرارة .

* سلالة كلب سانت برناردز هي سلالة قصيرة الاجل، وعادة ما تعيش مابين 8 - 10 سنوات .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading