nav icon

أين توجد حاسة الشم لدى الثعبان ؟

الثعبان لديه حاسة شم ممتازة ، وهذا لتعويض جزء منه من ضعف البصر والسمع المحدود، ولكن أين توجد حاسة الشم لدى الثعبان ؟ يستطيع الثعبان ان يشم بشكل افضل ليس عن طريق الانف التقليدية على الرغم من ان الثعبان يشم من خلال انفه ايضا، ولكنه يشم افضل عن طريق زوج من الاعضاء على سطح فمه تسمى اعضاء جاكوبسون او العضو الميكعي، والثعبان يعتمد على اللسان في حاسة الشم .

 

 

حاسة الشم لدى الثعبان :

 حاسة الشم لدى الثعبان

حاسة الشم لدى الثعبان

 

قال كورت شوينك أستاذ البيئة وعلم الأحياء التطوري في جامعة كونيتيكت ان الثعبان لديه أنف عادية، ولكنها مصممة لشم بعض الاشياء، ومن المثير للاهتمام بالنسبة الى الثعبان أنه يستخدم سلوك خروج اللسان من الفم .

 

يتم تكيف لسان الثعبان خاصة للبقاء على اثر رائحة الفريسة، ومن المثير للاهتمام ان الثعابين والسحالي لديها اللسان الشوكي او المتشعب، والبعض منهم لديهم ألسنة متشعبة اكثر من الاخرى، وعندما يخرج الثعبان لسانه خارج الفم فإن زوج اطراف اللسان المتشعب يلتقط رائحة المواد الكيميائية إما من الهواء او الارض، وهذا طبقا لما قاله كورت شوينك الذي كان يدرس الثعابين لعقود .

 

عندما يعود لسان الثعبان مرة اخرى الى داخل الفم، فإن جزيئات رائحة المواد الكيميائية تسير بطريقة او بأخرى في اعضاء جاكوبسون، او الى داخل الانف، وتوجد اعضاء جاكوبسون التي تشبه اللمبة اعلى سقف الفم، وتفتح في الفم من خلال زوج من الثقوب الصغيرة في اعلى باطن الفم .

 

في السحالي والثعابين هذه الاعضاء تفتح فقط في الفم ويتم فصلها تماما عن تجويف الأنف، وهذا يعني أن الطريقة الوحيدة التي يستطيع بها الثعبان أن يحصل علي جزيئات الرائحة هي عن طريق الفم .

 

في عام 1920، اقترح العلماء أن الثعبان يحشر كل طرف من اطراف اللسان المتشعب الى داخل زوج الثقوب الصغيرة على سطح الفم، والآن العلماء يعرفون أن هذا ليس هو الحال، وقال سكوينك ان جزيئات الرائحة يتم نقلها بطريقة او بأخرى إلى تلك الثقوب .

 

تعرف على المزيد عن حاسة الشم عند الثعبان

 

قال سكوينك عالم الاحياء إذا لم يكن هناك وسيلة لأطراف لسان الثعبان المتشعب ان يسلم رائحة المواد الكيميائية إلى الثقوب الصغيرة المنفصلة والى العضو الميكعي المنفصل فيمكن القول ان المواد الكيميائية قوية جدا للوصول، ويجب على مخ الثعبان معالجة المعلومات بسرعة من اجل البقاء على تعقب الفريسة .

 

عندما يتحرك الثعبان الى الامام فعادة يخرج الثعبان لسانه المتشعب مرة واحدة في الثانية، وإن لم يكن أسرع في بعض الحالات، وبحلول الوقت الذي تلتقط فيه المواد الكيميائية ونقلها الى المخ، فإن الثعبان لديه جزء من الثانية لتفسيرها .

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading