nav icon

كيف تتوقف القطط عن سلوك الخدش والعض ؟

الكثير من الناس يتساءلون كيف تتوقف القطط الاليفة الخاصة بهم عن الخدش والعض ؟ فكثير من الناس يحبون اللعب مع القطط، ولكن في كثير من الاحيان تنعطف القطط وتلف وتبدأ في عض اليد والخدش، مع قليل من الركلات، وتوبيخ القطط ومعاقبتها حين ذاك يعتبر خطأ بل يجعلها اكثر عدوانية، فكيف يتم تدريب القطط على عدم العض والخدش ؟

 

 

- الايدي ليست لعب والقطط ليست كلاب :

 سلوك القطط العنيف في العض

سلوك القطط العنيف في العض

 

الخدش والعض عند القطط هما بسبب سلوك اللعب السيء في وقت مبكر من عمر القطط، فمن المهم جدا ان لا تلعب مع القطط بخشونة وعنف هذه الطريقة التي يمكن ان تستخدمها مع الكلاب، واللعب العنيف مع القطط الخاصة بك تعلمها ان الايدي عبارة عن لعب، وهذا الدرس سوف يكون من الصعب كسره في وقت لاحق .

 

 

- علاج سلوك الخدش والعض عند القطط والهررة :

حسنا، اذا لم تتعلم درسك الاول بتجنب اللعب بعنف مع القطط، فماذا تفعل عندما تربط على بطن القطط الاليفة الخاصة بك وقد كافئتك بخدوش دموية ؟ فهناك عدد قليل من الأشياء التي يمكنك القيام بها لتبعد نفسك عن هجمات اللعب .

 

 

* تقليم مخالب القطط :

تقليم مخالب القطط سوف يستغرق بعض الوقت لتدريب القطط الخاصة بك على التقليم، وفي خلال ذلك الوقت يجب ان تحمي نفسك من الضرر، وينبغي اجراء تقليم المخالب بإنتظام حتى تتدرب القطط وتسمح لك في وقت لاحق بتقليم مخالبها بدون اي انزعاج .

 

 

* استخدام مخالب القطط اللينة :

يمكن استخدام مخالب القطط اللينة او الكفوف الناعمة الخاصة بالقطط الاليفة الخاصة بك والتي تباع في محلات الحيوانات الاليفة او لدي الطبيب البيطري، والمخالب اللينة عبارة عن قبعات بلاستيكية لاظافر القطط والتي تقلل اضرار خدش الاثاث .

 

 

* لا تصرخ في وجه القطط :

لا تصرخ في وجه القطط ولكن يمكنك ان تصدر التأوه (أه) بصوت عالي وواضح، وسوف تلفت انتباه القطط الخاصة بك، وقم بإزالة يدك ببطء من براثن قبضتها ولا تنزع يدك بعيدا عن القطط لانها سوف تعتقد ان ذلك لعب معها وسوف تريد ان تمسك بيدك مرة اخرى، وبدلا من ذلك قم بدفع يدك اتجاه القطط ثم اسحب يدك بعيدا عنها .

 

 

* أعط القطط مهلة من الوقت :

يمكنك مغادرة الغرفة، أو اخذ القطط الاليفة الى غرفة اخر صغيرة وهادئة واتركها هناك مع اغلاق الغرفة، فقد يكون هذا عامل تحفيز وتنشيط للقطط، ثم افتح الباب بعد 15 دقيقة، فإذا كانت القطط نائمة وهذا هو الحال في كثير من الاحيان فاتركها وحدها لفترة، واذا كانت مستيقظة فقد تحتاج الى الحنان والعطف والاهتمام .

 

 

* اعادة توجيه اهتمام القطط :

في كثير من الاحيان تعض القطط او تخدش اليدين او القدمين وهذا يحدث ببساطة لأن القطط تشعر بالملل، وتبحث عن شيء كي تلعب به او معه، فيجب عليك ان توفر لها 15 دقيقة من اللعب النشط مع لعبة تستطيع بها القطط ان تتفاعل معها، وذلك لجذب انتباهها، ويمكن ذلك من خلال لعبة شعاع الليزر الذي يجذب انتباه القطط ويجعلها تتحرك بسرعة لمطاردة الشعاع ومحاولة الامساك به وذلك من خلال مجموعة من القفزات .

 

 

* امساك القطط من مؤخرة العنق :

امساك القطط من مؤخرة عنقها هي واحدة من الاشكال الاكثر تفاعلية لانضباط القطط، ولكن ينبغي ان تستخدم هذا الاسلوب وتلجأ اليه في النهاية، فهذا الاسلوب يعتبر العقاب عندما تكون القطط الخاصة بك جامحة وعنيدة، فيمكن الامساك بالقطط من مؤخرة رقبتها ودفعها بقوة نحو الارض، وتقول عند ذلك بصوت عالي (لا) في لهجة ثابتة، وتستمر في الامساك بها من (3-4) ثواني ثم تحررها من قبضتك، وسترى ان القطط تشعر بالاسترخاء، او انها سوف تتسلل بعيدا، وسوف تتذكر هذا الدرس لفترة طويلة .

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading