nav icon

هل تعلم ان قرش الحوت اكبر الاسماك في العالم ؟

يصل طول قرش الحوت حوالي 20 م، ويبلغ حوالي 25 طن في الوزن، ومن هنا يعتبر قرش الحوت اكبر الاسماك في العالم، ولكن لكل عصر عملاقه الخاص، واليوم نفتخر ان هناك لدينا العديد من الحيوانات البرية العملاقة مثل (فيل الأدغال الأفريقي)، ومن الطيور (نسر هاربي، والبجع، وطيور القطرس)، ومن المخلوقات المائية (الحوت الأزرق)، وقرش الحوت يعتبر أكبر الأسماك في عالمنا اليوم، وهو واحد من أكثر المخلوقات الغامضة والجميلة المعروفة من قبل البشرية .

 

 

- موطن قرش الحوت :

 موطن قرش الحوت

موطن قرش الحوت

 

قرش الحوت ليس حيوانا ملتزما بمنطقة معينة، فإنه يتنقل دائما، ولكنه تقريبا يوجد في كل المياه الاستوائية وشبه الاستوائية، إلى جانب البحر الأبيض المتوسط، وقرش الحوت منتشر في البحار المفتوحة وكذلك المناطق القريبة من النهر ومناطق التيارات البحرية الباردة، وقد لوحظ أن هذا النوع من الأسماك الهائل يظهر مرارا وتكرارا في نفس المناطق خلال مواسم معينة من السنة، ويفسر ذلك بأن قرش الحوت مرتبط بإيجاد كميات كبيرة من العوالق التي هي طعامهم، وبالإضافة إلى ذلك بموسم التزاوج .

 

قرش الحوت هو مصدر جذب كبير في الجزء الغربي من أستراليا، حيث ان الغواصين يمكن أن يسبحو برفقة هذه الاسماك العملاقة اللطيفة، ويبقى قرش الحوت بشكل رئيسي في المنطقة التي تقع بين 30 درجة شمالا إلى 36.5 درجة جنوب خط العرض، وقرش الحوت يسكن معظم البحار الحارة والمحيطات .

 

 

- موئل قرش الحوت :

يعيش قرش الحوت في المحيط الأطلسي، والمحيط الهادي، والمحيط الهندي، والبحر العربي، والبحر الاحمر، وكما يوجد في المياه الساحلية الضحلة، بالقرب من الشعاب المرجانية .

 

 

- سلوك قرش الحوت :

القرش الحوت من الاسماك المميزة من بين أسماك القرش الأخرى، وهو ينتمل الى رتبة أوريكولوبيفورمز (أسماك القرش السجاد) التي تعيش بالقرب من قاع البحر، ومع ذلك، فإن قرش الحوت يختار المياه المفتوحة القريبة من السطح، وتتراوح درجة الحرارة في تلك المياه بين (18-30) درجة مئوية، وعلى الرغم من اسلوب حياته المألوف، إلا ان قرش الحوت يستطيع الغوص على اعماق كبيرة حقا، حيث انه يمكن ان يصل الى عمق 700 متر بدون مشاكل، وقرش الحوت يمكنه البقاء في الأعماق فترة طويلة بما فيه الكفاية للحصول على كمية كبيرة من المواد الغذائية .

 

سلوك قرش الحوت

سلوك قرش الحوت

 

أثناء هجرة قرش الحوت يستطيع ان يغطي مسافات كبيرة جدا، يمكن ان تصل الى آلاف الكيلو مترات، ويحتاج قرش الحوت الى بضعة اسابيع او شهور لاجتياز هذه المسافات الشاسعة، ومن الدراسات قد لوحظ أن قرش الحوت لديه القدرة على عبور 3000 كم (1865 ميل) في شهرين، حيث بدأ الحوت رحلته في الفلبين وانتهت في فيتنام، وبفضل بيانات الاقمار الصناعية فقد ثبت أن قرش الحوت يبدأ فقط في الهجرة بعد الوصول إلى حجم كاف لا يقل عن 5 أمتار في الطول، وقرش الحوت يعيش منفردا، وهو نشط اثناء الليل والنهار .

 

 

- صفات قرش الحوت :

قرش الحوت من الاسماك المذهلة تماما من حيث الالوان، والسبب الرئيسي هو البقع الرائعة المثيرة للاهتمام، وترتيبها بشكل منظم في خطوط، والجزء الخلفي (الظهر) من سمك قرش الحوت قد يكون رمادي غامق، أو بني، أو أخضر مع إضافة طفيفة من اللون الأحمر، والبقع عادة ما تكون اصفر وأبيض وأخضر .

 

بطن قرش الحوت لونه ابيض او اخضر، وتتطور الالوان حتى يصل طول قرش الحوت الى 4 امتار، ثم يكون النمط النهائي للالوان، والبقع مرتبة بنظام رمزي فريد لكل فرد من اسماك قرش الحوت، وقرش الحوت لديه رأس مفلطحة، وفم عريض، وعيون صغيرة قريبة الى الخلف، كما ان لديه شعيرات صغيرة تنمو من منطقة الانف، وقرش الحوت لديه ثلاث حواف مستدقة واحدة في منتصف الجسم، واثنتين في المنطقة العليا من الجسم، وهذه الأسماك أيضا لديها جلد سميك بشكل ملحوظ مطاطي حوالي 10 سم في السمك .

 

قرش الحوت لديه حوالي 300 من الاسنان الصغيرة التي يبلغ طولها 6 مم، ومع ذلك الحوت لا يستخدمها في الحصول على الغذاء، وسمك قرش الحوت لديه مريء ضيق الذي لا يسمح له بابتلاع فريسة كبيرة .

 

صفات قرش الحوت

صفات قرش الحوت

 

- قرش الحوت والنظام الغذائي :

قرش الحوت واحد من ثلاث انواع من اسماك القرش الآكلة للعوالق، وإلى جانب العوالق، فإنه يأكل أيضا الأسماك الصغيرة، والمحار، وأحيانا الحبار أو حتى التونة، وقرش الحوت يأكل أيضا العوالق النباتية وغيرها من النباتات تحت الماء .

 

آلية حصول قرش الحوت على الغذاء مثيرة للاهتمام للغاية، فقد يختار القرش بين اسلوبين، الايجابي والسلبي، حيث ان قرش الحوت يسبح تحت سطح الماء ببساطة ويفتح فمه لذلك نحن نسميه الاسلوب السلبي، وعندما يرغب في الحصول على الغذاء بايجابية ونشاط فإنه يمتص الماء .

 

قرش الحوت قد يتغذى في فترة المساء أو في الليل، وقرش الحوت يأخذ الوضع العمودي في الماء مع الرأس المواجهة الى اعلى، وبعد ذلك يتحرك صعودا وهبوطا مرارا وتكرارا في فترات من (15-20) مرة، ثم يقف مباشرة تحت سطح الماء، وبالتالي الماء يتدفق مع كميات كبيرة من المواد الغذائية إلى فم الحوت بسرعة كبيرة .

 

 

- تكاثر قرش الحوت :

من المعروف على وجه التحديد أن سمك قرش الحوت هو بيوض ولود، وتلد أنثى قرش الحوت حوالي 16 صغير من قرش الحوت، ومع ذلك يبقى مكان الإنجاب لغزا، ويعتقد أن 10٪ فقط من الصغار يبقون على قيد الحياة .

 

 

صغار قرش الحوت

صغار قرش الحوت

 

انثى قرش الحوت بعد الولادة تترك صغارها دون رعاية، ونتيجة يبقى عدد صغير من الاسماك على قيد الحياة، القرش الطفل يكبر، ويصل طول صغير قرش الحوت 55 سم (22 بوصة) في الطول، ويصل قرش الحوت إلى النضج الجنسي بعد ان يبلغ 25 عاما من العمر، وتؤدي عملية النضج الطويلة في تناقص عدد تلك الأسماك الضخمة، ويمكن ان يعيش قرش الحوت بين (70-100) عاما .

 

تعرف ايضا على اخطر انواع القرش في العالم

 

معلومات اخرى عن قرش الحوت :

* قرش الحوت من الاسماك المعرضة لخطر الانقراض منذ عام 2000 .

* على الرغم من أن اسماك قرش الحوت من الأنواع المحمية، إلا أن الصيد غير قانوني لأسماك القرش الحوتية حيث لا يزال يحدث في تايوان والفلبين .

* يقتل حوالى 100 من أسماك قرش الحوت كل عام فى تايوان .

* قرش الحوت هو عرضة للغاية للنفايات الصناعية وغيرها من الأعمال البشرية الضارة .

* قرش الحوت هو مصدر جذب كبير في الجزء الغربي من أستراليا، والغواصين يمكن أن تسبح برفقة هذه الانواع اللطيفة الرائعة .

* قرش الحوت هو واحد من عدد قليل من أسماك القرش الذي يأكل العوالق، بالإضافة إلى القرش الفضي (سيتورهينوس مكسيموس) وسمك القرش ميغاموث (ميغاشما بيلاجيوس) لديهم نظام غذائي مماثل .

* مجموعات من أسماك قرش الحوت تأتي إلى بعض المناطق الساحلية وغالبا ما تبقى هناك لبضعة أشهر .

* قرش الحوت يمكن ترشيح حوالي 6 أطنان من الماء في الساعة .

* لم يتم تحديد ما إذا كان قرش الحوت اليافع والكبار تشارك في الهجرة .

* على الرغم من حجم قرش الحوت الهائل وكونه من اسماك القرش، فإن هذا النوع العملاق هو ودود بشكل ملحوظ تجاه البشر، وهذا واحد من السمات التي تجعل صيد أسماك قرش الحوت سهلة جدا لانها ليست خائفة من مواجهة البشر .

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading