nav icon

10 من انواع شاى الاعشاب الصحية للجسم

شاى الاعشاب كان موجود منذ عدة قرون ، يتم تصنيع شاى الاعشاب عن طريق تخمير الشاي الحقيقي ، بما في ذلك الشاي الأخضر والشاي الأسود والشاي الصيني الاسود من أوراق نبات كاميليا سينينسيس ، من ناحية أخرى ، شاى الاعشاب يصنع من الفواكه المجففة والزهور والتوابل أو الأعشاب ، وهذا يعني أن شاى الاعشاب له مجموعة كبيرة من الانواع والنكهات وهو بديل صحي للمشروبات السكرية أو الماء .

 

بالإضافة إلى كونه لذيذ ، فان بعض انواع شاى الاعشاب لديها خصائص تحسن الصحة ، وكان يستخدم شاى الاعشاب لعدة اغراض علاجية منذ مئات السنين ، واليكم 10 انواع صحة من شاى الاعشاب .

 

 

1- من انواع شاى الاعشاب الصحية شاى البابونج :
شاي البابونج هو الأكثر شيوعا لآثاره المهدئة وكثيرا ما يستخدم كمساعد للنوم ، وقد فحصت دراستان آثار شاي البابونج واتضح وجود خصائص تعالج مشاكل النوم في البشر ، وفي دراسة على 80 من النساء بعد الولادة كانوا يعانون من مشاكل فى النوم ، وادى شرب شاي الاعشاب بابونج لمدة أسبوعين إلى تحسين نوعية النوم والتقليل من أعراض الاكتئاب .

 

شاى الاعشاب بابونج لا يساعد على النوم فقط ، ولكن يعتقد أيضا أنه مضاد للجراثيم ومضاد للالتهابات ويساعد فى حماية الكبد ، وقد وجدت دراسات اجريت على الفئران والجرذان أن شاى الاعشاب بابونج قد يساعد في مكافحة الإسهال وقرحة المعدة .

 

فوائد شاي الاعشاب الصحية

 

ووجدت إحدى الدراسات أيضا أن شاى الاعشاب البابونج خفض أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية ، في حين وجدت دراسة أخرى في الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2 تحسن في مستوى السكر في الدم والأنسولين ومستويات الدهون في الدم بعد تناول شاي البابونج ، ومازلنا بحاجة إلى مزيد من البحوث لتأكيد هذه الآثار ، على الرغم من ان الأدلة الأولية تشير الى ان شاى الاعشاب البابونج يقدم مجموعة من الفوائد الصحية .

 

 

2- من انواع شاى الاعشاب الصحية شاي النعناع :
شاي النعناع من انواع شاى الاعشاب الصحية الأكثر شيوعا في العالم ، ومن فوائده انه يساعد فى دعم صحة الجهاز الهضمي ، كما أن لديه مضادات أكسدة ومضادات للسرطان ومضادات للجراثيم وخصائص مضادة للفيروسات .

 

لم تتم دراسة معظم هذه الآثار في البشر ، لذلك مازلنا غير متأكدين من هذه الفوائد الصحية ، ومع ذلك ، أكدت العديد من الدراسات آثار النعناع المفيدة على الجهاز الهضمي ، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن زيت النعناع يمكن أن يساعد على تخفيف عسر الهضم والغثيان وآلام المعدة ، واظهرت الأدلة أيضا أن زيت النعناع فعال في علاج تشنجات الأمعاء والمريء والقولون .

 

وأخيرا ، وجدت الدراسات أن زيت النعناع فعال في تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي ، لذلك ، اذا كنت تعاني من عدم الراحة في الجهاز الهضمي ، سواء كان ذلك من التشنج او الغثيان أو عسر الهضم فان الشاي النعناع هو علاج طبيعي وهو احد افضل انواع شاى الاعشاب .

 

 

3- من انواع شاى الاعشاب الصحية شاي الزنجبيل :
شاي الزنجبيل هو شراب حار ولذيذ واحد افضل انواع شاى الاعشاب ويحتوى على مضادات أكسدة صحية تكافح الأمراض ، كما أنه يساعد على مكافحة الالتهاب ويحفز الجهاز المناعي ، ولكنه يشتهر اكثر بعلاج الغثيان ، وتجد الدراسات باستمرار أن الزنجبيل فعال في تخفيف الغثيان ، وخاصة في فترة الحمل المبكر ، وقد يخفف الغثيان الناجم عن علاجات السرطان ودوار الحركة .

 

وتشير الأدلة أيضا إلى أن الزنجبيل قد يساعد على منع قرحة المعدة ويخفف عسر الهضم أو الإمساك ، الزنجبيل قد يساعد أيضا على تخفيف عسر الطمث ، أو ألم الدورة الشهرية ، وقد وجدت عدد من الدراسات أن كبسولات الزنجبيل تخفض الألم المرتبط بالحيض .

 

وأخيرا ، تشير بعض الدراسات إلى أن الزنجبيل قد يقدم فوائد صحية للأشخاص المصابين بمرض السكري ، على الرغم من أن الأدلة لم تكن متسقة ، وقد وجدت هذه الدراسات أن مكملات الزنجبيل ساعدت فى السيطرة على نسبة السكر في الدم ومستويات الدهون في الدم وهذا ما جعله من افضل انواع شاى الاعشاب .

 

 

4- من انواع شاى الاعشاب الصحية الكركديه :
من اهم انواع شاى الاعشاب الكركديه المصنوع من الزهور الملونة فى نبات الكركديه ، يتميز بلونه الوردي الأحمر ونكهته المنعشة ، ويمكنك الاستمتاع به سواء ساخن أو مثلج ، بالإضافة إلى لونه الجريء ونكهته الفريدة ، فان شراب الكركديه له خصائص صحية .

 

على سبيل المثال ، مشروب الكركديه له خصائص مضادة للفيروسات ، وأظهرت دراسات انه فعال للغاية ضد مرض انفلونزا الطيور ، كذلك اظهرت الدراسات ان مشروب الكركديه له تأثير إيجابي على ارتفاع ضغط الدم ، حيث وجدت عدد من الدراسات أن شاي الكركديه يخفض ضغط الدم المرتفع .

 

ما هو أكثر من ذلك ، وجدت دراسة أخرى أن تناول شراب الكركديه لمدة ستة أسابيع سوف يخفض بشكل ملحوظ الإجهاد التأكسدي في لاعبي كرة القدم الذكور ، لذلك فهو من بين انواع شاى الاعشاب الصحية .

 

لكن لا تشرب مشروب الكركديه إذا كنت تأخذ هيدروكلوروثيازيد ، وهو دواء مدر للبول ، شراب الكركديه أيضا يحد من آثار الأسبرين ، لذلك فمن الأفضل أن تأخذ الاسبرين بعد تناول الكركديه ب 3-4 ساعات .

 

 

5- من انواع شاى الاعشاب الصحية اشاي إشنسا :
شاي إشنسا من افضل انواع شاى الاعشاب الصحية وهو علاج شعبي للغاية ويمنع البرد ، وقد أظهرت الأدلة أن شاى إشنسا قد يساعد على تعزيز الجهاز المناعي ، ويمكن أن يساعد الجسم على مكافحة الفيروسات أو العدوى ، وقد وجدت العديد من الدراسات أن هذا الشاى يمكن ان يقصر مدة البرد ، ويحد من شدة أعراضه أو حتى يمنعه .

 

ومع ذلك ، فإن النتائج متضاربة ، ومعظم الدراسات لم يتم دراستها بشكل جيد ، هذا يجعل من الصعب معرفة ما إذا كانت النتائج إيجابية بالفعل ام انها افتراضات عشوائية ، ولذلك ، فإنه من غير الممكن أن نقول نهائيا أن شاي إشنسا سيساعد فى علاج نزلات البرد ، على أقل تقدير ، قد يساعد هذا المشروب العشبي الدافئ على تهدئة التهاب الحلق ، ولذلك يعتبر من افضل انواع شاى الاعشاب .

 

 

6- من انواع شاى الاعشاب شاى رويبوس :
شاى رويبوس هو شاى الاعشاب القادم من جنوب أفريقيا ، وهو مصنوع من أوراق الرويبوس ، وقد استخدمه سكان جنوب أفريقيا تاريخيا لأغراض طبية ، ولكن هناك القليل جدا من الابحاث العلمية حول هذا الموضوع ، وتم إجراء عدد قليل من الدراسات الحيوانية والبشرية ، لكن حتى الآن ، فشلت الدراسات فى إظهار أنه فعال ضد الحساسية وحصى الكلى .

 

ومع ذلك ، أظهرت دراسة واحدة أن شاي الرويبوس قد يفيد صحة العظام ، واشارت دراسة اخرى أن شاي رويبوس ، جنبا إلى جنب مع الشاي الأخضر والأسود ، قد يحفزوا الخلايا المشاركة في نمو العظام وكثافتها ، ووجدت الدراسة نفسها أن الشاي أيضا يخفض علامات الالتهاب ، وعلاوة على ذلك ، اظهرت الأدلة الأولية أن شاى الاعشاب رويبوس قد يساعد فى منع أمراض القلب .

 

أيضا ، وجدت دراسة أخرى أن شرب ستة أكواب من شاى الاعشاب رويبوس يوميا لمدة ستة أسابيع تعمل على خفض مستويات الكوليسترول السيئ فى الدم وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد فى الدم ، لذلك فهو من افضل انواع شاى الاعشاب .

 

 

7- من انواع شاى الاعشاب الصحية شاى حكيم :
شاي حكيم معروف لخصائصه الطبية ، وبدأ البحث العلمي فى تأكيد العديد من الفوائد الصحية له ، ومن بينها صحة الدماغ ، شاى حكيم هو احد افضل انواع شاى الاعشاب ، وقد أظهر عدد من الدراسات أن شاى حكيم فعال ضد مرض الزهايمر ، ووجدت الدراسات ان قطرات حكيم عن طريق الفم أو زيت حكيم يحسن الوظائف المعرفية لأولئك الذين يعانون من مرض الزهايمر ، وقد وجدت عدد من الدراسات ان شاى الاعشاب يحسن الحالة المزاجية والوظيفة الذهنية والذاكرة لدى البالغين الأصحاء بعد أن أخذوا عدة أنواع مختلفة من مستخلص الحكيم .

 

ما هو أكثر من ذلك ، حيث وجدت دراسة واحدة صغيرة على الإنسان أن شاى الاعشاب حكيم يحسن مستويات الدهون في الدم، في حين وجدت دراسة أخرى في الفئران أن شاي حكيم يحمي ضد تطور سرطان القولون .

 

 

8- من انواع شاى الاعشاب الصحية شاي بلسم الليمون :
شاى بلسم الليمون لديه خصائص تعزز الصحة فهو احد افضل انواع شاى الاعشاب ، في دراسة صغيرة اشترك بها 28 شخصا كانوا يشربون إما شاي الشعير أو شاي بلسم الليمون لمدة ستة أسابيع ، المجموعة التى كانت تشرب شاي بلسم الليمون تحسنت لديهم مرونة الشرايين ، وتعتبر صلابة الشرايين عامل خطر لأمراض القلب والسكتة الدماغية والتدهور العقلي .

 

في نفس الدراسة ، أولئك الذين شربوا شاي بلسم الليمون زادت لديهم مرونة الجلد ، والتي عادة ما تنخفض مع التقدم في السن ، وجدت دراسة صغيرة أخرى في العاملين في مجال الأشعة أن شرب شاي بلسم الليمون مرتين في اليوم لمدة شهر واحد زاد من الانزيمات المضادة للأكسدة الطبيعية في الجسم ، والتي تساعد على حماية الجسم من الأكسدة التى تضر بالخلايا والحمض النووي ، لذلك يعتبر شاى بلسم الليمون من بين انواع شاى الاعشاب الصحية .

 

 

9- من انواع شاى الاعشاب الصحية شاي الروز هيب :
شاي الروز هيب مصنوع من ثمرة نبات الورد وهو من انواع شاى الاعشاب الصحية ، ويحتوى على نسبة عالية من فيتامين C وعلى المركبات النباتية المفيدة ، هذه المركبات النباتية ، لديها خصائص مضادة للالتهابات ، هذا الشاي يحد من الالتهاب في الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل .

 

وجدت العديد من هذه الدراسات أنه فعال في الحد من الالتهاب والأعراض المرتبطة به ، بما في ذلك الألم ، هذا الشاى قد يكون مفيد أيضا فى إدارة الوزن ، حيث وجدت دراسة لمدة 12 أسبوعا على 32 شخصا كانوا يعانون من زيادة الوزن وبعد تناول شاى الروز هيب أدى ذلك إلى انخفاض مؤشر كتلة الجسم والدهون في البطن ، لذلك فهو من انواع شاى الاعشاب المفيدة للجسم .

 

 

10- من انواع شاى الاعشاب الصحية شاى زهرة الالام :
يستخدم شاي زهرة الالام تقليديا لتخفيف القلق وتحسين النوم ، وبدأت الدراسات فى التأكد من هذه الاستخدامات ، على سبيل المثال ، وجدت دراسة واحدة أن شرب شاي زهرة الالام لمدة أسبوع واحد يحسن بشكل ملحوظ من القدرة على النوم ، ما هو أكثر من ذلك ، وجدت اثنين من الدراسات البشرية أنه يساعد فى الحد من القلق .

 

ومع ذلك ، وجدت دراسة أخرى أنه ساعد على تخفيف الأعراض النفسية لانسحاب المواد الأفيونية، مثل القلق والتهيج والإثارة ، هذا الشاى يبدو أنه خيارا جيدا عندما يتعلق الأمر بتخفيف القلق وتعزيز الهدوء ، لذلك فهو من افضل انواع شاى الاعشاب .

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading