nav icon

10 معلومات لا تعرفها عن الباندا العملاقة

من منا لا يجب الباندا العملاقة الرائعة ؟! فهى واحدة من الطف المخلوقات على وجه الارض والباندا العملاقة من الحيوانات المثيرة للاهتمام التى نريد دائما ان نعرف عنها كثير من المعلومات ، واليكم 10 معلومات مثيرة للاهتمام عن الباندا العملاقة .

 

1- الباندا العملاقة (غالبا ما يشار إليها باسم "دب الباندا") وهى دب لونه ابيض فى اسود يعيش في البرية ، وقد تم العثور عليها في غابات الخيزران السميكة ، وفى المرتفعات في جبال وسط الصين .

 

2- دب الباندا هذه الثدييات الرائعة هي آكلة اللحوم ، ولكن الى جانب انها تأكل أحيانا الحيوانات الصغيرة والأسماك، فانها ايضا تلتهم الخيزران حيث يمثل 99 % من نظامهم الغذائي .

 

3- الباندا العملاقة تأكل الكثير من الخيزران ، كل يوم تملأ بطنها لمدة تصل إلى 12 ساعة ، حيث تتناول ما يصل إلى 12 كيلوجراما من الخيزران !

 

4. الاسم العلمي للباندا العملاقة هو " Ailuropoda melanoleuca" ، وهو ما يعني "قط ذو قدم أبيض وأسود " .

 

5- الباندا العملاقة تنمو إلى ما بين 1.2 سم و 1.5 سم ، وتزن بين 75 كجم و 135 كجم ، العلماء ليسوا متأكدين من عمر الباندا التى تعيش في البرية ، ولكن التى تعيش في الأسر يعيشون حوالي 30 سنة .

دب الباندا فوق الاشجار

 

6- يولد الطفل الباندا ويكون طوله حوالي 15 سم اى فى مثل حجم القلم الرصاص تقريبا ، ويولد الدب أعمى ويفتح عيونه بعد ست او ثماني أسابيع من الولادة .

 

7- يعتقد أن هذه الثدييات الرائعة هي حيوانات انفرادية ، حيث يعيش مع الذكور والإناث فقط لفترة وجيزة ، ومع ذلك ، تشير الأبحاث الحديثة إلى أن الباندا العملاقة تجتمع مع زملائها أحيانا خارج موسم التكاثر ، ويتواصلون مع بعضهم البعض من خلال الرائحة والمكالمات .

 

8- تلد الباندا الأنثي باندا واحدة او اثنين كل سنتين ، الأشبال تبقي مع أمهاتهم لمدة 18 شهرا قبل ان تغادر من تلقاء نفسها !

 

صغر الباندا يستمتعون بالدفء مع امهم

 

9- على عكس معظم الدببة الأخرى ، فان دب الباندا لا تستقر فى مكان ، عندما يقترب الشتاء ، تنزل الى أسفل منازلها الجبلي حيث درجات الحرارة الأكثر دفئا .

 

10- وللاسف ان الباندا العملاقة الجميلة مهددة بالانقراض ، وتقدر اعدادها التى مازالت موجوده فى البرية بحوالي 1000 دب باندا فقط ، لذلك يجب بذل كل الجهود المتوافرة لحمايتها من خطر الانقراض .

كتب : سماح سعد

مواضيع مميزة :

loading