nav icon

معلومات عن السلاحف البحرية بالصور

السلاحف البحرية هي واحدة من اكثر المخلوقات على الارض القديمة ، وكانت الانواع السبعة من السلاحف البحرية التي يمكن العثور عليها اليوم موجودة منذ  حوالي 110 مليون سنة او اكثر ، حيث اكتشفت اقدم حفرية من السلاحف البحرية المعروفة منذ حوالي 150 مليون سنة تقريبا .

ولكن في السنوات المائة عام الماضية، بدأت تتضاءل اعداد السلاحف البحرية بسبب تدمير غذائهم ومواطنهم واعشاشهم وتلوث المحيطات في العالم ، وهذا بالفعل خسارة كبيرة فلم يتبقي الكثير من اعداد السلاحف البحرية ، فيمكن ان يأتي وقت في المستقبل القريب وتصبح السلاحف البحرية هي مجرد غرائب لا توجد الا في احواض السمك ومتاحف التاريخ الطبيعي فقط .

معلومات عن السلاحف البحرية بالصور

السلاحف البحرية حيوان زاحف من رتبة السلحفيات ولدي السلاحف البحرية فكان قويان عديمي الاسنان واجسامها مغلفة بصدفة تتكون من صفائح عظمية من الضلوع والفقرات وتغطيها من الخارج تروس قرنية ، اناث وذكور السلاحف البحرية قريبة في جدا في الحجم بالنسبة للوزن والطول ، تتواجد السلاحف البحرية في البحر المتوسط والبحر الاحمر كما انها تتواجد ايضا في جميع محيطات العالم فيما عدا المحيط المتجمد الشمالي .

عندما يتعلق الامر بالسلاحف البحرية، فسوف تجد انها تأتي في كثير من الاحجام، وكذلك العديد من الالوان ، وتصنف على انها من الزواحف ذوات الدم البارد ، تعيش السلاحف البحرية في جميع انحاء العالم سويا في المياه الاستوائية والبعض الاخر يفضل ان يكون في اماكن اكثر برودة ، ولكنها بصفة عامة توجد في المحيطات والبحيرات، والخلجان حيث تلتصق عادة بخط الشاطئ وتكون قريبة منه، تخرج السلاحف البحرية الي البحر المفتوح بحثا عن الطعام .

معلومات عن السلاحف البحرية بالصور

اعتمادا علي نوع السلاحف البحرية يتحدد عمرها فيمكن ان تعيش السلاحف البحرية من 5 الي 80 عاما في البرية ، وهناك الكثير من الجهود الان لضمان عيش السلاحف البحرية مدة اطول حيث يحاول العلماء جاهدين حماية بيئتها الطبيعية سواء كانت في الماء او علي الارض ، اما عن السلاحف البحرية التي تعيش في الاسر فهي قادرة علي العيش لفترة اطول .

اعداد السلاحف البحرية :

من الصعب تتبع اعداد السلاحف البحرية وذلك بسبب ان في كثير من الاحيان ولاسباب غير معروفة لا تأتي ذكور السلاحف البحرية الي الشاطئ وبالتالي يصعب حصرها ، ويقدر الخبراء انه في ما بين 120-140 من السنوات الماضية انخفضت اعداد السلاحف البحرية الي  48-67 % .

حمية السلاحف البحرية :

معلومات عن السلاحف البحرية بالصور

النظام الغذائي الخاص بالسلاحف البحرية يعتمد علي انواعها فبعض انواع السلاحف البحرية آكلة للحوم والبعض الاخبر آكلة للعشب وهناك انواع اخري من السلاحف البحرية تأكل اي شئ وكل شئ تقريبا ، ولكن عادة تميل السلاحف البحرية الي اكل قناديل البحر والاعشاب البحرية، وسرطان البحر والروبيان والاسفنج والقواقع والطحالب والرخويات .

موطن السلاحف البحرية :

تم العثور على السلاحف البحرية في جميع المياه الدافئة والمعتدلة في جميع انحاء العالم ، وتهاجر مئات الاميال ما بين القيام بالتعشيش وبين البحث عن الغذاء ، معظم السلاحف البحرية تخضع لهجرات طويلة ، فتقدر في بعض الاحيان 1400 ميلا .

سلوك السلاحف البحرية :

معلومات عن السلاحف البحرية بالصور

تقضي معظم السلاحف البحرية حياتها في الماء ، فلقد تم خلق اجسادهم لجعل الحركة في الماء في غاية البساطة وبالتالي لا يمكن جمع الكثير من المعلومات عن سلوكها ، ويتم مراقبة السلاحف الاناث وهي تترك المياه لوضع البيض فهو مثل سمك السلمون في هذا السلوك ، حيث تأتي الاناث الي الشاطئ لكي تدفن البيض وتعود بعد ذلك الي المحيط بعد الفقس ، وصغار السلاحف البحرية تستغرق حوالي الاسبوع لتخرج من العش وتتحرك وحدها نحو المحيط وتبقي هناك حتي تكون ناضجة كفاية للقيام بعملية التزاوج .

تزاوج السلاحف البحرية :

معلومات عن السلاحف البحرية بالصور

تختلف فترة النضج الجنسي للسلاحف البحرية من مكان الى اخر وذلك نظرا لاختلاف معدلات النمو والى اختلاف درجات الحرارة وتوافر الغذاء ، ولكن يقدر عمر النضج الجنسي للسلحفاة البحرية ضخمة الرأس ما بين 13-30 سنة اما بالنسبة للسلاحف التي تعيش في احواض خاصة فانها تنمو وتنضج قبل السلاحف التي تعيش في البحر .

فنجد ان موسم تزاوج السلاحف البحرية يبدأ في شهر مارس واكتوبر وتتم عملية التزاوج علي مياه ليست عميقة وتبعد قليلا عن الشاطئ ، وتستمر مدة احتضان البيض ما بين 44 - 60 يوما او اكثر ، وقبل عملية فقس البيض بايام تبدأ قشرة البيضة ان تصبح هشة ، اما عن درجة حرارة العش نفسه تؤثر بشكل واضح جدا بالنسبة للذكور والاناث فنجد ان اقل من 29 درجة مئوية يكون البيض في الغالب من الذكور اما اذا كانت درجة الحرارة فوق 29 درجة مئوية فتكون غالبيتهم من الاناث ، وتضع انثي السلاحف البحرية ما بين 70 الي 190 بيضة في المرة الواحدة .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading