nav icon

هل مرض السكر من اسباب مرض القلب ؟

مرض القلب من الأمراض الشائعة لدي الأشخاص الذين يعانون من مرض السكر، وقد أوضحت بيانات جمعية القلب العالمية أن 65% من الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري سوف يتعرضون للموت بسبب نوع ما من أمراض القلب أو بسبب السكتة الدماغية لماذا؟ هذا ما ستعرف اجابته في هذا المقال و كيف يمكن لمريض السكر تفادي الاصابة بمرض القلب.

 

وبشكل عام خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والسكتة الدماغية تزيد الضعف في الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري تزيد لديهم فرصة الإصابة بأمراض القلب حيث أن هذه الحالة تكون أكثر شيوعا في الأشخاص الذين يعانون من النوع الثاني لمرض السكري.

هل مرض السكر من اسباب مرض القلب ؟

وفي الواقع أمراض القلب هي السبب الأول للوفاة بين الأشخاص الذين يعانون من داء السكري من النوع الثاني، دراسة فرامنجهام واحدة من الدراسات التي أثبتت أن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أكثر عرضة لأمراض القلب عن غيرهم من الأشخاص الذين ليس لديهم.

وقد أظهرت دراسة فرامنجهام في بعض أجيال من البشر بما في ذلك الأشخاص الذين يعانون من داء السكري في محاولة لإكتشاف العوامل الصحية الخطرة التي تؤدي الى تطور مرض القلب، وقد أوضحت الدراسة أن العوامل الصحية المتعددة والتي تشتمل على مرض السكري يمكن أن تزيد من احتمال الإصابة بأمراض القلب.

 

هذا الى جانب المشاكل الصحية الأخرى التي ترتبط بأمراض القلب والتي تشمل ارتفاع ضغط الدم والتدخين وارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم والتاريخ العائلي لأمراض القلب في وقت مبكر، والعوامل الصحية الخطرة للأشخاص الذين يعانون من مرض القلب لديهم زيادة في فرص تطور المرض والذي يؤدي في النهاية الى الموت.

 

وبالرغم من أن هناك أشخاص لديهم العديد من العوامل الصحية الخطرة التي تسبب أمراض القلب، إلا أن احتمال الوفاة بأمراض القلب ترتفع من (2-4) مرات مع الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، في حين أن الشخص الذي يعاني من خطر صحي واحد مثل ارتفاع ضغط الدم فربما يكون هناك احتمال ضعيف في الوفاة بسبب أمراض القلب.

 

وهناك أيضا دراسة أثبتت أن الأشخاص مع مرض السكري والذين لديهم العوامل الصحية الأخرى التي تسبب أمراض القلب هم أكثر خمس مرات عرضة للوفاة عن الأشخاص الذين لا يعانون من العوامل الصحية، وأثبتت دراسة أخرى أن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري بغض النظر عن عدد العوامل الصحية الأخرى هم أكثر عرضة للأزمات القلبية عن الذين لا يعانون منه .

ويوصي الخبراء أن الأشخاص الذين يعانون من داء السكري والعوامل الصحية الأخرى التي تسبب أمراض القلب يعالجون بقوة مثل الأشخاص الذين يعانون من الأزمات القلبية.

 

- ما الذي يسبب أمراض القلب في الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري؟

الأسباب الأكثر شيوعا لأمراض القلب مع الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري هو تصلب الشرايين، وهو عبارة عن تراكم الكوليسترول والأحماض الدهنية في جدران الأوعية الدموية التي تمد القلب بالأكسجين والعناصر الغذائية.

وتراكم الكوليسترول عادة ما يبدأ قبل زيادة مستوى السكر في الدم والذي يحدث مع النوع الثاني لمرض السكري، وبعبارة أخرى أن أمراض القلب قد تظهر دائما قبل تشخيص النوع الثاني من مرض السكري، فعندما تنهار صفائح الكوليسترول الموجودة على جدار الأوعية الدموية يعمل الجسم على إصلاحه بإرسال الصفائح الدموية.

 

وذلك يسبب ضيق الأوعية الدموية حيث أن صفائح الكوليسترول تعيق تدفق الدم الى القلب وبالتالي عدم وصول الأكسجين الى القلب مما يؤدي الى النوبة القلبية، ونفس العملية  تحدث في كل شرايين الجسم مما يؤدي الى عدم وصول الدم الى المخ والذي يؤدي الى السكتة الدماغية.

كما يمنع وصول الدم الى اليدين والقدمين مما يؤدي الى حدوث أمراض الأوعية الدموية الطرفية، وليس مرضى السكري أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب فقط، ولكنهم أيضا أكثر عرضة لفشل القلب، وهي حالة طبية خطيرة حيث أن القلب غير قادر على ضخ الدم بشكل كاف، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تراكم السوائل في الرئتين الذي يسبب صعوبة في التنفس، أو احتباس السوائل في أجزاء أخرى من الجسم (وخاصة الساقين) الذي يسبب التورم.

 

- ما هي بعض أعراض النوبة القلبية؟

- ضيق في التنفس.

- شعور بالاغماء.

- الشعور بالدوار

- العرق المفرط

- ألم في الكتفين والفك والذراع الأيسر.

- ألم في الصدر أو الضغط (خاصة أثناء النشاط).

- الغثيان .

ليس كل من لديه ألم وبعض من هذه الأعراض أنه سوف يصاب بالنوبة القلبية، وهذا ينطبق على النساء بشكل خاص، وإذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض، فيجب عليك استدعاء الطبيب، أو الذهاب إلى أقرب غرفة طوارئ على الفور.

 

- أعراض أمراض الأوعية الدموية الطرفية تشتمل على:

- التشنج في الساقين أثناء المشي (العرج المتقطع) أو الوركين.

- انخفاض أو انعدام الإحساس في القدمين أو الساقين.

- قدم باردة

- فقدان الدهون تحت الجلد في الأجزاء السفلية من الساقين.

- فقدان الشعر على الأجزاء السفلية من الساقين.

 

كيف يتم معالجة أمراض القلب لمرضى السكري؟

هناك العديد من الخيارات المتاحة لعلاج أمراض القلب عند مرضى السكري، تعتمد على شدة الإصابة بأمراض القلب، وتشتمل على:

- العلاج بالأسبرين للحد من مخاطر الجلطات التي تؤدي إلى النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

- النظام الغذائي

- ممارسة الرياضة ليست فقط لفقدان الوزن، ولكن لتحسين مستويات السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم ومستويات الكولسترول وتقليل الدهون في منطقة البطن وتقليل عوامل الخطر التي تؤدي الى الإصابة بأمراض القلب.

- الأدوية.

- العمليات الجراحية.

 

- كيف يتم معالجة أمراض الأوعية الدموية الطرفية؟

- المشاركة في برنامج المشي المنتظم (45 دقيقة يوميا وتليها قسط من الراحة)

- ارتداء الأحذية الخاصة

- خفض ضغط الدم إلى أقل من 130/80

- الكوليسترول أقل من 100

- العلاج بالأسبرين

- الأدوية

- وقف التدخين

- الجراحة (في بعض الحالات)

من المستحسن تناول جرعات منخفضة من الأسبرين للرجال والنساء مع النوع الأول والثاني من داء السكري للذين هم فوق سن 40 عاما وهم عرضة للإصابة بأمراض القلب وأمراض الأوعية الدموية الطرفية، ويجب التحدث مع الطبيب لتحديد ما إذا كان العلاج بالأسبرين غير مضر، فإذا كان لديك بعض الظروف الطبية فقد لا يكون العلاج الموصى به هو العلاج بالأسبرين.

 

- كيف نستطيع أن نمنع أمراض القلب مع الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري؟

أفضل طريقة لمنع أمراض القلب هي الحفاظ على صحتك بنفسك، وتعتني بمرض السكري الخاص بك عن طريق:

- بقاء نسبة السكر في الدم طبيعية قدر الإمكان.

- السيطرة على ضغط الدم مع الدواء إذا لزم الأمر في الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري وثباته تحت 130/80.

- التحكم في الكوليسترول وجعله في المستوى الطبيعي وقد يحتاج الشخص الى تناول بعض الأدوية من أجل ذلك.

- انقاص الوزن اذا كان الشخص بدينا.

- استشارة الطبيب ما اذا كان يمكن استخدام الأسبيرن يوميا.

- ممارسة الرياضة بإنتظام.

- اتباع نظام غذائي صحي للقلب.

- الإقلاع عن التدخين.

- العمل على الحد من التوتر اليومي.

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading