nav icon

كيف يتم تحديد نوع الزواحف والبرمائيات ؟

من خلال سلسلة من الخطوات، سوف تساعدك على تعلم أساسيات تحديد العائلات الرئيسية من الزواحف والبرمائيات، والخطوات بسيطة، كل ما عليك القيام به هو فحص الحيوان وتحديد ميزاته مثل نوع الجلد لديه، وسواء كان الحيوان لديه ذيل أم لا، وما إذا كان لديه أرجل أم لا، ومع بعض هذه المعلومات ستكون في طريقك لتحديد نوع الحيوان الذي تراقبه.

 

 

1- بداية التعرف على الزواحف والبرمائيات :

البرمائيات

أثناء المتابعة يرجى مراعاة الخطوات السابقة.

* يفترض أنك متأكد تماما من أن الحيوان الذي تحدده هو من نوع ما من البرمائيات أو الزواحف، على سبيل المثال، فلا ينطبق هذا الدليل على الكائنات التي لها ريش أو فرو أو زعانف أو ستة أرجل وعينان مركبتان، وإذا كنت تراقب أي حيوان من هذا القبيل، فأنت لا تتعامل مع الزواحف أو البرمائيات.

* تحديد أي حيوان هو عملية تراكمية تعتمد على الملاحظة الدقيقة، وتمكنك هذه الخطوات من تصنيف الزواحف والبرمائيات بدقة متزايدة، وهذا يعني أنه كلما زاد عدد الأسئلة التي أجبت عنها، زاد التصنيف الذي يمكنك الحصول عليه.

* تتيح لك الإرتباطات إلى الخطوات السابقة إعادة النظر في الأسئلة السابقة وفهم القرارات التي سبقت كل خطوة.

* بمجرد وصولك إلى نهاية سلسلة التعريف، يوجد ملخص لتصنيف الحيوان التصنيفي.

على الرغم من أن مفتاح التعريف هذا لا يمكن من تصنيف الحيوانات وصولا إلى مستوى الأنواع الفردية، إلا أنه في كثير من الحالات يمكنك من تحديد ترتيب الحيوان أو عائلته.

 

 

2- تصنيف الحيوان من البرمائيات أم الزواحف ؟

البرمائيات

كيف تتحقق من الزواحف والبرمائيات، فهناك طريقة سهلة للتمييز بين الزواحف والبرمائيات هي فحص جلد الحيوان، وإذا كان الحيوان من البرمائيات أو من الزواحف، فستكون بشرته إما صلبة وحرشفية، مع الدروع أو لوحات عظمية، أو يكون الجلد ناعم وأملس أو مليء بالثئاليل رطب، وماذا بعد ؟

* إذا كان جلد الحيوان صلبا وحرشفي، مزينًا بألواح عظمية أو دروع فإن الحيوان يكون من الزواحف كما في الصورة أ.

* ومن ناحية أخرى، إذا كان جلد الحيوان ناعما أو أملسا أو ثؤلوليا وربما رطبا فإن الحيوان يكون من البرمائيات كما في الصورة ب.

 

 

3- هل الزواحف لديها أرجل أم لا ؟

البرمائيات

الآن بعد أن حددت أن حيوانك هو من الزواحف (بسبب جلده الصلب الحرشفي أو المغطى بالدروع أو الصفائح العظمية)، فأنت الآن على إستعداد للنظر في الخصائص الأخرى لتشريحه لزيادة تصنيف المخلوق، هذه الخطوة هي في الواقع بسيطة جدا، وكل ما تحتاجه هو البحث عن الأرجل، إما أن يكون الحيوان لديه أو لا، فهذا كل ما عليك تحديده.

 

* حسنا، أنت تعلم أن الحيوان زاحف بالفعل، وإذا كان للحيوان الذي تنظر إليه لديه أرجل، فقد يكون أحد أنواع الزواحف المتعددة مثل السحلية، والسلحفاة، والتماسيح، أو التواتارا مثل الصورة أ.

* من ناحية أخرى، إذا لم يكن للحيوان الذي تنظر إليه أرجل، فهو إما نوع من الثعابين أو الأمفيسباين (السحلية الدودية السخامية) كما في الصورة ب.

 

 

4- هل البرمائيات لديها أرجل أم لا ؟

البرمائيات

الآن وقد حددت أن حيوانك من البرمائيات (نظرا لبشرته الناعمة أو الملساء أو من خلال الثئاليل، وربما رطبة)، فقد حان الوقت للبحث عن الأرجل، وماذا يخبرك هذا؟

* أنت تعلم أن الحيوان من البرمائيات، لذا إذا كان له أرجل، فقد يكون أحد أنواع البرمائيات المتعددة مثل الضفدع أو العلجوم أو السمندل أو النيوت كما في الصورة أ.

* من ناحية أخرى، إذا كانت البرمائيات التي تنظر إليها لا تحتوي على أرجل فهي في نفس الوقت من الضفادع الثعبانية كما في الصورة ب.

 

 

5- هل البرمائيات لديها ذيل أم لا ؟

البرمائيات

كل الفرق بين السلمندر والضفادع، والآن بعد أن حددت أن حيوانك هو من البرمائيات (نظرا لبشرته الناعمة أو الملساء أو الثآليل، وربما تكون رطبة) وله أرجل، فأنت بحاجة إلى البحث عن الذيل، ويوجد هنالك إحتمالين فقط،أن يكون لديه ذيل كما في الصورة أ، أو ليس لديه ذيل كما في الصورة ب، وماذا يخبرك هذا؟

* إذا كان للحيوان ذيل كما في الصورة أ، فهو السمندل أو النيوت.

* إذا لم يكن للحيوان ذيل كما في الصورة ب، فهو إما ضفدع أو علجوم.

 

 

6- هل البرمائيات لديها ثآليل أم لا ؟

البرمائيات

علينا الآن معرفة الفرق بين الضفادع والعلجوم، فإذا كنت قد قررت أن حيوانك من البرمائيات (بسبب جلده ناعم أو ناعم أو الثآليل، وربما تكون رطبة) وله ساقان، ويفتقر إلى الذيل الذي تعرفه فإنك تتعامل مع الضفدع أو العلجوم، وللتمييز بين الضفادع والعلجوم، يمكنك إلقاء نظرة على بشرتهم، فالبشرة الناعمة والرطبة بدون ثآليل كما في الصورة إ، والبشرة الجافة مع الثآليل كما في الصورة ب، وماذا يخبرك هذا؟

 

* إذا كان للحيوان الذي تحدده لديه بشرة ناعمة ورطبة ولا توجد به ثآليل فهذا يعد بمثابة ضفدع.

* من ناحية أخرى إذا كان لديه بشرة جافة مع الثآليل فلديك علجوم.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading