nav icon

هل تتعرق الكلاب ؟

عندما تمر الكلاب بيوم صيفي حار، او عندما تمارس الرياضة، فإن الكلاب تدع السنتها تخرج من فمها لتقوم بترطيبه من الخارج اثناء اللهث الشديد، او ان الكلاب يمكنها ان تتمدد على ارضية رطبة باردة، ومن المألوف ان الكلاب تلهث بعد الركض الطويل، ولكن هل الكلاب تتعرق ايضا ؟

 

حقيقة التعرق عند الكلاب :

 التعرق عند الكلاب

التعرق عند الكلاب

 

الكلاب تلهث كوسيلة من اجل تبريد درجة حرارة جسمها، فعندما ترتفع درجة حرارة جسمها، فإنها تفتح فمها وتخرج لسانها وتتنفس بشكل كبير، فيتبخر الماء من لسان الكلاب ومن الممرات الانفية والرئتين، وهذا يساعد على انخفاض درجة حرارة الجسم .

 

من خلال الدراسات والابحاث وجدوا ان الكلاب تستخدم اللهث في المقام الاول لتبريد جسمها، والكلاب ايضا تتعرق، ولكن ليس كما نعتقد نحن، فالكلاب فعلا تتعرق من خلال كفوف الاقدام، وقد ذكرت الدكتورة كاترين كارين طبيبة بيطرية في مختبر كوفانس وهو مبنى للابحاث يتعاون مع شركات الادوية انها كانت تتعامل مع كلاب الصيد في المختبر، وكانت تتحقق من اقدام الكلاب للتأكد من اظافرها مقلمة بشكل جيد، وقد لاحظت شيئا غريبا في العديد من الكلاب في المختبر، وهو ان كفوف اقدام الكلاب لها نوع خاص من الجلد متقرن (الجلد المتقرن هو طبقة من الخلايا متصلبة وميتة تحمي الخلايا الداخلية) بشكل كبير لتناسب المشي عليها، وقد وجدت ان الكلاب كفوف اقدامها رطبة وفي بعض الحالات تقطر اقدامها من العرق .

 

قالت الدكتورة كاترين كارير ان الغدد العرقية الموجودة في كفوف الاقدام عند الكلاب تستخدم في غرض اخر، وان الغدد العرقية لا تكفي لتبريد جسم الكلاب، وان اللهث عند الكلاب يعمل على تبريد مساحة من سطح الجسم اكبر من كفوف الاقدام، والغدد العرقية الموجودة في كفوف الاقدام تجعل الاقدام رطبة وتساعد الكلاب في المشي على الارض .

 

الكلاب لديها غدد عرقية ايضا في انوفها، ولكن ليس بالضرورة ان تستخدم لغرض التبريد، وهذا ما اوضحته الطبيبة كاترين، واوضحت ان هذا غير مؤكد، وقالت ان الانف الرطبة لدى الكلاب تجذب جزيئات الرائحة الى مركز حاسة الشم، ومن المعروف ان حاسة الشم عند الكلاب قوية، وحاسة الشم القوية عند الكلاب استخدمت الآن في شم مرض السكري، والسرطان، وحتى العدوى الخطيرة مثل فيروس سي .

 

وهناك دراسة اجريت في عام 2012 للكشف عن رائحة البكتريا، وقد قامت الكلاب باجراء هذا الاختبار بدقة مثيرة للاعجاب، وقد تم تحديد 25 عينة من اصل 30 عينة مصابة .

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading