nav icon

14 من اهم المعلومات عن البعوض

البعوض هو واحد من اخطر الحشرات في العالم، وهناك اكثر من 3000 نوع من البعوض الذي يمكن العثور عليه في جميع انحاء العالم ، فالبعوض يسكن اي مكان به ما يكفي من الرطوبة والمواد الغذائية، وتشير الادلة الاحفورية الى وجود البعوض على كوكب الارض منذ ما لا يقل عن 79 مليون سنة ، والبعوض من الحشرات التي تنقل العديد من الامراض الخطيرة التي تقتل الملايين من البشر كل عام، ويقوم البشر بمكافحة البعوض عن طريق المواد الطاردة الكيميائية وتصريف الموائل الرطبة ، ولكن لسوء الحظ، البعوض لا يزال منتشر على نطاق واسع في البرية ، وفيما يلي بعض الحقائق والمعلومات التي قد تثير اهتمامك عن البعوض :

 

1. فقط اناث البعوض هي من تلدغ ،فعلى الرغم من ان كل من ذكور واناث البعوض تتغذى اساسا على الفواكه ورحيق النباتات الا ان انثى البعوض تحتاج الى البروتين الموجود في الدم لمساعدة بيضها على التطور .

 

2. هناك اكثر من 3500 نوع من البعوض، يوجد حوالي 175 منهم في الولايات المتحدة، وهو ما يطلق عليه بعوض النمر الآسيوي ، ومن بين الانواع الاكثر شيوعا بعوض الانوفيليس وهو الناقل للملاريا، وانواع البعوض الثلاثة الاخرى معروفة لنشرها مختلف اشكال التهاب المخ .

 

3. البعوض ليس لديه اسنان ،ولكن اناث البعوض تقوم باللدغ مع ما يسمي بالخرطوم موجود في فمها وهو مسنن ويقوم بلدغ الجلد .

خطورة البعوض على حياة البشر

خطورة البعوض على حياة البشر

 

4. يمكن للبعوض شرب ما يصل الى ثلاثة اضعاف وزنها دم، ولكن لا تقلق، سوف تحتاج الى حوالي 1.2 مليون لدغة لاستنزاف كل الدم من جسمك .

 

5. اناث البعوض يمكن ان تبيض الى ما يصل الى 300 بيضة في وقت واحد ، وعادة ما يتم ايداع البيض في مجموعات تسمى الطوافات على سطح المياه الراكدة، او يتم وضعها في المناطق التي يوجد بها الفيضانات بانتظام، ويمكن للبيض ان يفقس في اقل من شبر واحد من المياه الدائمة ، ويمكن ان تضع اناث البعوض البيض ثلاث مرات قبل ان تموت .

 

6. يقضي صغار البعوض اول 10 ايام في الماء، فالماء ضروري للبيض لكي يفقس ويصبح يرقات، وتتغذي اليرقات على المواد العضوية في المياه الراكدة وتتنفس الاكسجين من السطح ، وتتطور الى الشرانق، التي لا تتغذى وتكون مغطاة جزئيا في شرانق، وعلى مدى عدة ايام، تتغير الشرانق لتتحول الى بعوض ناضج .

 

7. البعوض من الكائنات باردة الدم والتي تفضل درجات حرارة اكثر من 26 درجة مئوية ، ومن الممكن ان تتواجد في درجات حرارة اقل من 10 درجات في فصل الشتاء ، وهناك بعض من اناث البعوض البالغات يحدث لهم ثقوب وهم ينتظرن الطقس الحار، في حين يضع البعض الآخر بيضهن في الماء المجمد ويموت .

طريقة البعوض لمص الدماء

طريقة البعوض لمص الدماء

 

8. متوسط عمر البعوض اقل من شهرين ، والذكور لديهم حياة اقصر ، عادة 10 ايام او اقل، واناث البعوض يمكن ان تعيش من ستة الى ثمانية اسابيع، وفي ظل ظروف مثالية تضع اناث البعوض البيض كل ثلاثة ايام خلال ذلك الوقت ، ويمكن ان تعيش الاناث في فترات سبات تصل الى ستة اشهر .

 

9. البعوض لا يمكنه ان يطير بعيدا جدا او يطير بسرعة كبيرة ، فمعظم البعوض يمكن ان يطير في مساحة لا تزيد عن واحد الى ثلاثة اميال، وغالبا ما يبقى ضمن عدة مئات من الاقدام من حيث مكان بيضهم ،والسرعة القصوى للبعوض حوالي 1.5 ميلا في الساعة .

 

10. العرق يساعد البعوض في اختيار ضحاياهم ، فتنتج بشرتنا اكثر من 340 من الروائح الكيميائية، ومنها المواد الكيميائية الخاصة بالعرق ، وكذلك الكوليسترول، وحامض الفوليك، وبعض البكتيريا، ومستحضرات البشرة والعطور .

 

11. يعتبر البعوض من الحيوانات الاكثر دموية في العالم ، فهو خطير لانه ينقل مرض الملاريا الذي يقتل اكثر من مليون شخص كل عام، ولا سيما في افريقيا، ويعتقد ان الاسكندر الاكبر توفى بسبب الملاريا في عام 323 قبل الميلاد .

 

12. يمكن استخدام البكتيريا لقتل يرقات البعوض ، وهي بكتيريا منتجة تجاريا، وتٌباع في شكل مسحوق، ويمكنك غمره في الماء حيث تعيش اليرقات، وتنتج البروتينات التي تتحول الى سموم بعد ان تأكلها اليرقات .

 

13. ومبيدات الحشرات تعمل مع البعوض ولكن على المدى القصير، فمادة بيرميثرين، واحدة من المواد الكيميائية الاكثر شيوعا التي تستخدمها برامج مكافحة البعوض المحلية، وتقتل البعوض من خلال تعطيل النظم العصبية المركزية له ، ومع ذلك، لا يتأثر البيض واليرقات في الكثير من الاحيان، وبمجرد تبديد المبيدات الحشرية، يمكن للبعوض العودة مرة اخرى .

 

14. الحيوانات المفترسة الرئيسية للبعوض هي الاسماك واليعسوب ، ويتغذون على يرقات البعوض في جميع انحاء العالم ويقومون بالمساعدة في السيطرة على اعداد البعوض .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading