nav icon

ماذا تعرف عن اختراع النظارات الطبية ؟

اختراع النظارات الطبية هي العدسات التصحيحية التي توجد داخل إطارات توضع على العينين ، والنظارات الطبية تستخدم لمساعدة الناس الذين يعانون من مشاكل في الرؤية بحيث لا يتمكنون من الرؤية بوضوح، ويتم تشكيل العدسات من أجل ثني أشعة الضوء، وهذا يسمح للأشعة بالتركيز على الجزء الخلفي من العين، أو شبكية العين .

 

 

- تحديد اختراع النظارات الطبية طبقا لحالة العين :

 

اختراع النظارات الطبية

اختراع النظارات الطبية

 

يتم تحديد الحاجة إلى النظارات الطبية من خلال شكل وحالة العين نفسها، فإذا كانت مقلة العين ضحلة جدا، فإن الصورة التي تمر عبر العدسة تتركز خلف شبكية العين، وعندما تكون العين عميقة جدا، فإن الصورة تتركز أمام الشبكية، وعندما تفقد العين مرونتها فإنها تميل إلى تركيز الصورة وراء شبكية العين، وهناك عدة أنواع من مشاكل الرؤية المختلفة التي يمكن تصحيحها مع النظارات الطبية، وهذه الحالات تشتمل على :

 

* مد البصر أو بعد النظر : تحدث هذ الحالة عندما تكون مقلة العين ضحلة، فيمكن للأشخاص الذين يعانون من بعد النظر رؤية الأشياء البعيدة بشكل واضح، ولكن الاشياء القريبة تبدو ضبابية .

 

* قصر النظر : تحدث هذه الحالة عنما تكون مقلة العين عميقة، والناس الذين يعانون من قصر النظر يمكن أن يشاهدون الاشياء القريبة بوضوح، ولكن ليس البعيدة .

 

* بصر الشيخوخة : يحدث طول النظر الشيخوخي عندما تفقد عدسة العين مرونتها، ولم تعد قادرة على تغيير الشكل، وعادة ما تكون الحالة مرتبطة بالعمر، وعادة ما تصبح الحالة واضحة بعد سن ال 40، ويسبب طول النظر الشيخوخي للاشخاص فوق الاربعين بعد نظر إلى حد ما، وفي بعض الأحيان يتم تصحيح هذا عن طريق ارتداء نظارات طبية ثنائية (النظارات الطبية التي لديها عدسة ثانية تحت العدسة العليا)، ويمكن للشخص الذي لديه طول النظر الشيخوخي أن ينظر من خلال العدسة التي في الاسفل أثناء القراءة واستخدام العدسة العليا للأشياء البعيدة .

 

* الاستجماتيزم : هو الرؤية الضبابية الناجمة عن منحنيات غير منتظمة في القرنية (غطاء شفاف للعين)، والانحناء الغير منتظم يجعل من المستحيل للأشعة الضوء التركيز على نقطة واحدة .

 

 

- اختراع النظارات الطبية الاولى :

المخترع الفيزيائي الإيطالي سالفينو ديجلي أرماتي ربما هو من اخترع النظارات الطبية في حوالي عام 1285، وشارك في تصميم النظارات الطبية الراهب الإيطالي أليساندرو ديلا سبينا الذي أعلن عن الاختراع، وهو من نسب اليه الفضل في اختراع النظارات الطبية .

 

معظم الناس يكتشفون أنهم بحاجة الى النظارات الطبية بعد إجراء فحص العين، واجهزة طب العيون الحديثة جعلت تشخيص مشاكل الرؤية المحتملة أسرع بكثير وأسهل، وفي القرن الرابع عشر كان الحرفيون في مدينة البندقية يعرفون بمهارتهم في صناعة النظارات التي كانت تسمى اقراص العين، وسميت العدسات الطبية من قبل الايطاليين لأنها كانت تتشابه مع حبوب العدس .

 

بعد مئات السنين كانت العدسات تسمى العدس الزجاجي، وكانت العدسات الأولى محدبة (وهى العدسات المنتفخة من الوسط ويقل سمكها كلما اتجهنا الى خارج العدسة وتستخدم للأشخاص الذين يعانون طول النظر)، وارتداء النظارات أصبحت شائعة، وبحلول القرن الخامس عشر، وجدت النظارات الطبية طريقها إلى الصين .

 

في عام 1451 اخترع نيكولاس كوزا (1401-1464) في ألمانيا النظارات الطبية لتصحيح قصر النظر باستخدام العدسات المقعرة، والعدسات المقعرة هي أرق في المركز وأسمك في الطرف .

 

 

- اطارات اختراع النظارات الطبية :

النظارات الطبية البدائية لها عدسات زجاجية التي توجد داخل إطارات ثقيلة مصنوعة من الخشب او الرصاص أو النحاس، وتم استخدام المواد الطبيعية من الجلد والعظام والقرن في صناعة الاطارات في وقت لاحق، وفي أوائل القرن السابع عشر صنعت إطارات النظارات الطبية أخف من الصلب، وصنعت الإطارات ايضا من صدفة السلحفاة في القرن الثامن عشر، وفي عام 1746 اخترع اخصائي العيون الفرنسي ثومين إطارات النظارات الطبية الفعلية التي يمكن وضعها على الأذنين والأنف .

 

 

- تاريخ اختراع النظارات الطبية :

في الولايات المتحدة، صمم بنجامين فرانكلين (1706-1790) أول مجموعة من النظارات الطبية ثنائية العدسات في عام 1760، حيث يمكن استخدام العدسة العليا لرؤية الأشياء البعيدة واستخدام العدسة السفلية للقراءة، وقد اتحدت العدسات معا في إطار معدني، ومع هذا التصميم لم يعد من الضروري أن يكون هناك اثنين من العدسات في النظارات الطبية لتكون قادر على الرؤية بوضوح .

 

في انكلترا في عام 1827، قام السير جورج بيدل إيري (1801-1892) عالم الفلك والرياضيات الإنجليزي بصنع أول النظارات الطبية لتصحيح الاستجماتيزم، واليوم النظارات الطبية تأتي في مجموعة واسعة من الأساليب والتصاميم، والإطارات مصنوعة عموما من المعدن أو البلاستيك، والعدسات مصنوعة من الزجاج أو البلاستيك، وفي عام 1955 تم تصنيع أول عدسات غير قابلة للكسر، وفي عام 1971 ظهرت عدسة جديدة تجمع بين خصائص البلاستيك والزجاج .

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading