nav icon

ما هى افرازات الحمل الطبيعية وغير الطبيعية ؟ وما هى أسبابها ؟

معظم النساء الحوامل تتعرض لتغيرات كثيرة أثناء فترة الحمل ، وتتسبب تلك التغيرات فى ظهور افرازات الحمل ، وتحدث افرازات الحمل لعدة اسباب منها عدوى الخميرة ، عدوى البكتيريا المهبلية ، أو بسبب الامراض المنقولة من الاتصال الجنسى ، أو بسبب تسرب البول ، أو بسبب تسرب السائل الجنينى، وبعض النساء لديهن زيادة فى افرازات الحمل ، وبعضهن لا يحصلن على أى زيادة على الأطلاق ، ويجب معرفة إذا كانت افرازات الحمل طبيعية أم غير طبيعية ، لأن بعض افرازات الحمل تكون مزعجة وبعضها يسبب مشاكل تتطلب الرعاية الطبية .

 


ما هى اسباب افرازات الحمل ؟
هناك عدة اسباب لظهور افرازات الحمل المهبلية ، وبعضها يكون طبيعى ويحدث لأغلب النساء ، والبعض الأخر يسبب مشاكل كثيرة ويجب استشارة الطبيب فور ظهورها ، وإليكى اهم اسباب ظهور افرازات الحمل المهبلية :

 


1- من أسباب افرازات الحمل عدوى الخميرة :
كثيرا ما تحدث عدوى الخميرة أثناء فترة الحمل ، وهى تتسبب فى ظهور افرازات الحمل ، وهى من افرازات الحمل الطبيعية ، وسببها هو حدوث تغيرات فى الهرمونات أثناء فترة الحمل ، او زيادة مستوى السكر فى الدم وعادة عند يحدث ذلك مرضى السكري .

 

اعراض عدوى الخميرة :
هذه الاعراض تواجه المرأه الحامل وغير الحامل ، والتي يمكن أن تشمل الحكة، والاحمرار ، والوجع في منطقة المهبل ، بالأضافة إلى ذلك الخميرة لها رائحة مثل رائحة الخبز، ولون الافرازات أبيض ، كما يمكن أن تعاني بعض النساء من الألم أثناء الجماع ، والحرق عند التبول .

 

كيفية التعامل مع عدوى الخميرة :
استشيري طبيبك أولا لمعرفة إذا كانت افرازات الحمل من عدوى الخميرة أم لا ، لأنها ربما تكون بسبب التهاب المهبل البكتيري أو الأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي ، وسوف يوصى الطبيب بالتحاميل المهبلية ( اللبوس المهبلى يستخدم فى حالات عدوى المهبل الفطرية ) ، أو يوصى بكبسولات البروبيوتيك للقضاء على عدوى الخميرة .

 

 

2- من أسباب افرازات الحمل عدوى البكتيريا المهبلية :
تعتبر الافرازات الناتجة من البكتريا المهبلية الأكثر انتشارا عند النساء ، وتحدث نتيجة لنمو البكتريا الضارة فى المهبل وزيادة تكاثرها وتؤدى إلى عدم توازن حامضية المهبل ، وذلك بسبب عدم توازن النمو البكتيرى داخل المهبل ، حيث أن المهبل يحتوى على نوعين من البكتريا ، بكتريا مفيدة وهى التى تجعل وسط المهبل حامضى ، وبكتريا ضاره وهى التى تسبب التهاب المهبل .

 

وفى الطبيعى يكون عدد البكتريا المفيدة أكبر من الضارة ولكن إذا زاد عدد البكتريا الضارة يحدث التهاب فى المهبل ، وهى من افرازات الحمل التى تحدث طبيعيا بسب زيادة تدفق الدم إلى المهبل أثناء الحمل ، ولونها ابيض يشبه الحليب ، أما الافرازات غير الطبيعية للبكتريا تحدث بسبب صعود العدوى إلى الرحم ، وتسبب تمزق فى الأغشية ، وحدوث الولاده المبكرة ، ويكون لونها أخضر او رمادى أو اصفر واحيانا يكون مصحوب بالدم .

 

اعراض عدوى البكتريا المهبلية :
تتسبب عدوى البكتريا المهبليه فى ظهور افرازات الحمل ، و لون الافرازات ابيض رقيق وتشبه اللبن ، وأحيانا يكون ليس لها رائحة ، واحيانا يكون لها رائحة كريهة مثل رائحة السمك ، واللون أخضر او اصفر او وردى ، وتسبب حرقان عند التبول ، وألم أثناء الجماع .

 

كيفية التعامل مع افرازات الحمل الناتجة من عدوى البكتريا المهبلية :
يجب استشارة الطبيب فور ظهور هذه الافرازات ، حيث يمكن للأدوية والوصفات الطبية أن تزيل الأعراض دون تعرض الجنين للخطر، وتقلل من احتمال المخاض قبل الأوان .

 

افرازات الحمل الطبيعية وغير الطبيعية

افرازات الحمل


3- من اسباب افرازات الحمل الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي :
وتسمى العدوى التى تحدث بسبب الاتصال الجنسى ( الكلاميديا ) ، وهى عدوى تحدث بسبب جرثومة كلاميديا تراكوماتيس ، وهى تتسبب فى حدوث التهابات فى المهبل ، وحدوث افرازات الحمل ، وهى من افرازات الحمل غير الطبيعية لانها من الممكن أن تتسبب فى الولاده المبكرة ، وتسبب العدوى الرحمية بعد الولادة ، وبعض الجراثيم أو الكائنات التى تسبب الامراض المنقولة جنسيا يمكن أن تعبر عبر المشيمة وتؤثر على الجنين ، والبعض الأخر يمكن أن تنتقل إلى الطفل أثناء الولادة .

 

اعراض الامراض المنقولة بالاتصال الجنسى :
فى الغالب أعراض الامراض المنقولة بالاتصال الجنسى لا تظهر عند النساء ، ويمكن أن تتشابه مع الاعراض الاخرى مثل عدوى البكتريا المهبلية ، وهى يمكن ان تتسبب فى ظهور افرازات الحمل ولون الافرازات أبيض أو أصفر ، ولها رائحة كريهة ، وحرقان عند التبول ، وألم عند الجماع ، وألم فى الظهر ، واعراضها تتشابه مع اعرض مرض السيلان وهو أيضا من الامراض المنقولة جنسيا .

 

كيفية التعامل مع افرازات الحمل الناتجة من الامراض المنقولة بالاتصال الجنسى :
يجب الذهاب إلى الطبيب ليجرى بعد الاختبارات للتأكد من العدوى ، ويمكن علاج العديد من الأمراض المنقولة جنسيا بأمان عن طريق المضادات الحيوية خلال فترة الحمل .

 


4- من اسباب افرازات الحمل تسرب البول :
قد يحدث تسرب البول عند الحامل بسبب زيادة ضغط الرحم المتنامى على المثانة بسبب الحمل ، أو بسبب السعال ، أو الضحك أو العطس وهو من افرازات الحمل الطبيعية .

 

أعراض تسرب البول :
يحدث تسرب البول تبلل خفيف فى الملابس الداخلية ، أو وجود قطرات من البول ، ويحدث التسرب مع السعال ، أو الضحك، أوالعطس فى نفس الوقت ، ويتبعه زيادة فى الافرازات المهبلية .

 

كيفية التعامل مع افرازات الحمل الناتجة من تسرب البول :
الذهاب إلى الحمام قبل أن يكون لديك الإحساس الفعلي للحاجة إلى الذهاب ، لا تتوقفي عن شرب الكثير من الماء لتجنب هذه المشكلة .

 


5- من اسباب افرازات الحمل السائل الذي يحيط بالجنين :
السائل الذى يحيط بالجنين وهو عبارة عن كيس المياه المحيط بالجنين ، وتكون افرازات الحمل ناتجة من تمزق أغشية السائل المحيط بالجنين ، و لونها بنى أو أخضر أو وردى ، أو أصفر ، وهو عكس البول الذى يحدث بشكل متقطع ، فهذه الافرازات تحدث بشكل مفاجىء ، وهو من الافرازات غير الطبيعية التى تؤدى إلى المخاض ، ويجب الاتصال بالطبيب فور ظهور هذه الافرازات .

كتب : سعاد سعد

مواضيع مميزة :

loading