nav icon

كيف يتم علاج مرض السكري عند الاطفال ؟

هل طفلك لديه زيادة في الوزن ؟ اذا كانت الاجابة نعم، فقد يكون طفلك معرضا لخطر الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني، ولكن السؤال الآن هو كيف يتم علاج مرض السكري عند الاطفال ؟ فمرض السكري من النوع الثاني يحدث أساسا في البالغين الذين يعانون من زيادة في الوزن، والذين هم أكثر من 40 عاما في الاغلب ، ووفقا للمعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى، اليوم، يتم تشخيص مرض السكري بشكل متزايد في الاطفال والشباب الذين تتراوح أعمارهم بين (10- 19) سنة .

 

- اسباب حدوث مرض السكري عند الاطفال :

 

مرض السكري عند الاطفال

علاج مرض السكري عند الاطفال

 

يرجع السبب في حدوث مرض السكري عند الاطفال والبالغين الى زيادة اوزانهم اليوم، حيث يقدر ان واحد من بين ستة اطفال ومراهقين يعاني من السمنة المفرطة، وهذا طبقا لمراكز التحكم في الامراض والوقاية منها .

 

يوضح الاطباء الى انه يمكن علاج النوع الثاني من مرض السكري عند الاطفال، بالإضافة إلى التغيرات في النظام الغذائي وأسلوب الحياة الأكثر صحة، وكما يمكن أن يساعد العلاج على التحكم في نسبة السكر في الدم ومنع أو تأخير مضاعفات مرض السكري عند الاطفال على المدى الطويل .

 

العلاج المعتمد من قبل ادارة الاغذية والعقاقير للنوع الثاني من مرض السكري عند الاطفال هو كل شيء في الحفاظ على مستويات السكر في الدم (الجلوكوز) في المعدل الطبيعي، ولكن لا يوجد علاج واحد يعمل للجميع، وقد يحتاج العلاج إلى التغيير إذا لم يتم تحمل الآثار الجانبية له، وأيضا، قد تحتاج إلى تناول أدوية إضافية مع مرض السكري الذي يزداد سوءا مع مرور الوقت .

 

 

- علاج النوع الثاني من مرض السكري عند الاطفال :

غالبا ما يتم تشخيص مرض السكري عند الاطفال من النوع الثاني الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 13 عاما، ومرض السكري عند الاطفال يميل إلى أن يزداد سوءا في سن البلوغ عندما ينتج الجسم الهرمونات التي تجعل الانسولين أقل فعالية، والأنسولين هو الهرمون الذي يتحكم في مستويات السكر في الدم .

 

الخطة الأولى من علاج مرض السكري عند الاطفال من النوع الثاني هو اتباع نظام غذائي صحي، واجراء تغييرات أخرى في نمط الحياة، وإذا كان الطفل يعاني من زيادة الوزن أو السمنة، فإن فقدان الوزن وزيادة النشاط البدني يمكن أن تساعد على خفض نسبة السكر في الدم، ويجب ان تسأل طبيب الأطفال إذا كان طفلك وزنه صحي أو يحتاج لانقاص وزنه، وينبغي للأطفال والمراهقين ممارسة ساعة واحدة على الأقل من النشاط البدني كل يوم .

 

يمكن السيطرة على مرض السكري عند الاطفال من النوع الثاني مع اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة لفترة من الوقت، وفي بعض الأحيان لسنوات، ولكن هذا المرض يمكن ان يتزايد وستكون هناك حاجة الى ادوية في وقت لاحق في غالبية المرضى .

 

وقد وافقت ادارة الاغذية والعقاقير على تناول الاطفال الميتفورمين حبوب او شراب، والميتفورمين يستخدم يوميا، والذي يزيد من حساسية الجسم للأنسولين الخاص به حتى يصبح أكثر نشاطا، والآثار الجانبية الأكثر شيوعا للميتفورمين هي اضطراب في المعدة والغثيان والإسهال، وعادة ما تزول في غضون بضعة أسابيع .

 

مرض السكري عند الاطفال يمكن علاجه ايضا بالأنسولين عن طريق الحقن، إذا كان دواء الميتفورمين وحده لا يساعد في انخفاض نسبة السكر في الدم وعودته إلى وضعه الطبيعي، فعند ذلك الحقن بالأنسولين هو افضل طريق للسيطرة على مرض السكري عند الاطفال .

 

 

- علاج النوع الاول من مرض السكري عند الاطفال :

يحدث النوع الاول من مرض السكري عند الاطفال الذين تقل أعمارهم عن 10 سنوات، كما أنه يتزايد في الأطفال والمراهقين في دول العالم كلها ، والنوع الاول من مرض السكري عند الاطفال يحدث عندما يدمر الجهاز المناعي في الجسم خلايا صنع الانسولين في البنكرياس، ولا يزال الباحثون يحققون في أسباب مرض السكري عند الاطفال .

 

هناك حاجة إلى حقن متعددة من الأنسولين كل يوم للحفاظ على نسبة السكر في الدم والحفاظ عليه في المعدل الطبيعي، وهذا يعتبر ايضا افضل علاج للنوع الاول من مرض السكري عند الاطفال .

 

 

- اجهزة قياس وضبط مرض السكري عند الاطفال :

الاطفال الذين يعانون من النوع الاول والثاني من مرض السكري مثل البالغين، حيث يجب اختبار السكر في الدم عدة مرات يوميا عن طريق الاجهزة الطبية الدقيقة، بما في ذلك اجهزة السكر المحمولة، والاجهزة الراصدة على الشاشات، والتي تستخدم للتحقق من مستويات السكر في الدم، وهناك اجهزة اخرى تستخدم في علاج مرض السكري عند الاطفال مثل الحقن الطبية، والاقلام، والمضخات المستخدمة لحقن الانسولين .

 

تستخدم الحقن والأقلام يدويا لحقن الأنسولين، والمضخات هي أجهزة مبرمجة لتقديم تدفق مستمر من الأنسولين حتى أثناء النوم، ويتكون نظام المضخة عموما من :

 

* آلة الضخ الميكانيكية التي تحمل البطاريات وانبوب مليء بالأنسولين، والمضخة التي تشبه حجم المحمول، والتي يمكن ارتدائها خارج الجسم على حزام أو في الجيب .

* أنبوب (قسطرة) الذي يحمل الأنسولين من المضخة إلى أنبوب آخر مزروع تحت الجلد، وعادة في البطن أو الظهر .

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading