nav icon

12 نصيحة فعالة لتجنب مضاعفات مرض السكري

مضاعفات مرض السكري تحدث فى حالة اهمال العلاج وعدم اتباع نظام غذائي مناسب والتدخين وقلة النوم واسباب اخري كثيرة قد تؤدي الى حدوث مضاعفات مرض السكري ، تابعوا معنا هذا الموضوع فسوف نتحدث عن 12 نصيحة فعالة لتجنب مضاعفات مرض السكري .

 


1- لتجنب مضاعفات مرض السكري يجب اختيار الكربوهيدرات بعناية  :
اذا كنت تعانى من مرض السكري فان ذلك لا يعنى انك يجب ان تمتنع عن تناول الكربوهيدرات تماما او تقلل منها ، ولكن لتجنب مضاعفات مرض السكري يجب اختيار الكربوهيدرات التي يمتصها الجسم ببطء ، وفى نفس الوقت توفر الطاقة للجسم ، على سبيل المثال يمكنك تناول الحبوب الكاملة والفاصوليا  والمكسرات والخضار والفواكه الطازجة ، نعم لا توجد مشكلة فى أن تأكل الفاكهة على الرغم من انها حلوة ، فيجب ان تتناول كميات مناسبة من الكربوهيدرات في كل وجبة ، طبيب التغذية يمكن ان يساعدك فى اختيار الاطعمة المناسبة لك .

 


2- لتجنب مضاعفات مرض السكري يجب انقاص الوزن إذا كنت بحاجة إلى ذلك :
 إذا كنت تعانى من زيادة الوزن فان خسارة بضعة كيلو جرامات من وزنك يمكن أن تحسن قدرة الجسم على استخدام الأنسولين ، فان ذلك سوف يساعد على خفض نسبة السكر في الدم وتحسين ضغط الدم ودهون الدم ، وسوف يزيد من الطاقة فى الجسم ، لذلك حاول حرق المزيد من السعرات الحرارية يوميا باتباع نظام غذائي صحي .

12 نصيحة فعالة لتجنب مضاعفات مرض السكري


3- لتجنب مضاعفات مرض السكري يجب الحصول على قسط كاف من النوم :
الحصول على الكثير أو القليل جدا من النوم يمكن أن يزيد من الشهية والرغبة في تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات ، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن ، مما يزيد من خطر حدوث مضاعفات مرض السكري ، النوم الصحي حوالى سبع أو ثماني ساعات من النوم ليلا ، إذا كنت تعانى من انقطاع النفس أثناء النوم ، فان علاجه تنظيم نومك وخفض مستويات السكر في الدم .

 


4- لتجنب مضاعفات مرض السكري كن نشطا وممارس الرياضة :
يمكنك ممارسة تمارين او رياضة تفضلها مثل المشي والرقص وركوب الدراجات ، يمكنك ان تفعل ذلك لمدة نصف ساعة في اليوم فسوف يساعدك فى تجنب مضاعفات مرض السكري ، الرياضة يمكن أن تساعدك على خفض مخاطر القلب والأوعية الدموية والكوليسترول ومستويات ضغط الدم والحفاظ على وزنك ، كما أن التمارين الرياضية تخفف من التوتر ويمكن أن تساعدك على التقليل من أدوية السكري .

 


5- لتجنب مضاعفات مرض السكري يجب مراقبة السكر في الدم يوميا :
ان فحص مستويات الجلوكوز في الدم يمكن أن يساعدك على تجنب مضاعفات مرض السكري مثل ألم العصب ، مراقبة السكر فى الدم يمكن أن يساعد أيضا على معرفة كيف تؤثر الأطعمة والأنشطة عليك وإذا كانت خطة العلاج الخاصة بك جيدة ام لا ، يمكن أن يساعدك طبيبك على تحديد المستوى الجيد للسكر فى الدم وكلما كانت المستويات جيدة كلما كان افضل لصحتك .

 


6- لتجنب مضاعفات مرض السكري يجب التخلص من التوتر :
اذا كنت تعانى من مرض السكري ، يمكن أن يسبب التوتر ارتفاع فى مستويات الجلوكوز في الدم ، لذلك عليك التخلص من أي ضغوط جسدية أو عقلية ، تعلم تقنيات مثل كيفية التعامل مع الآخرين وتقنيات الاسترخاء مثل تمارين التنفس واليوغا والتأمل قد تكون فعالة بشكل خاص فى تجنب مضاعفات مرض السكري من النوع 2 .

 


7- لتجنب مضاعفات مرض السكري يجب تقليل الملح :
تقليل الملح في النظام الغذائي الخاص بك قد يساعد على تجنب مضاعفات مرض السكري مثل خلل ضغط الدم وحماية الكلى ، الملح في معظم الوجبات الغذائية يأتي من الأطعمة المصنعة عادة ، كذلك يجب تجنب الأطعمة السريعة وتناول بدلا منها الاطعمة الطازجة ، واستخدام الأعشاب والتوابل بدلا من الملح عند طهي الطعام .


البالغين الذين يبلغون من العمر 51 عاما وما فوق ، والأفراد الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والسكري أو مرض الكلى المزمن يجب أن يتحدثوا مع طبيبهم حول كيفية تقليل الملح فى طعامهم ، بشكل عام يجب أن يتناول الأشخاص المصابون بمرض السكري أقل من 2300 ملج يوميا ، ولكن قد يوصي الطبيب بكميات أقل .

 


8- لتجنب مضاعفات مرض السكري حافظ على قلبك :
أمراض القلب يمكن أن تكون من مضاعفات مرض السكري الخطيرة ، لذلك يجب مراقبة هذه المخاطر الصحية عن طريق التأكد من صحة القلب باستمرار وعمل فحص A1C او كما يعرف بتحليل السكر التراكمي وهو مقياس لمتوسط السيطرة على نسبة السكر في الدم لمدة 2- 3 أشهر ماضية ، قد تحتاج إلى هذا الفحص مرتين أو أكثر في السنة .

 


9- لتجنب مضاعفات مرض السكري يجب الحد من الجروح والكدمات :
مرض السكري يثير خطر العدوى ويبطئ الشفاء ، ولتجنب مضاعفات مرض السكري يجب علاج الكدمات البسيطة والخدوش بسرعة ، وتنظيف الجرح بشكل صحيح واستخدام كريم مضاد حيوي وضمادة معقمة ، راجع الطبيب إذا لم  يتم شفاء هذه الجروح في غضون أيام قليلة ، تحقق من قدميك كل يوم للفحص عن البثور او القروح او احمرار أو تورم ، ثم ترطيبها لمنع الشقوق .

 


10- لتجنب مضاعفات مرض السكري توقف عن التدخين :
الناس الذين يعانون من مرض السكري ويدخنون هم أكثر عرضة مرتين للموت قبل الأوان من أولئك الذين لا يدخنون ، الإقلاع عن التدخين يساعد القلب  والرئتين ، ويقلل من ضغط الدم وخطر السكتة الدماغية والنوبات القلبية وتلف الأعصاب وأمراض الكلى ، اسأل طبيبك ليساعدك فى الإقلاع عن التدخين .

 


11- لتجنب مضاعفات مرض السكري تناول الطعام الصحي :
لا يوجد نظام غذائي واحد لمرض السكري ، ولكن هناك بعض الأساسيات التى يجب ان نأخذها في الاعتبار ، لكن لتجنب مضاعفات مرض السكري يجب تناول الأطعمة السوبر او الصحية مثل التوت والبطاطا الحلوة والأسماك التى تحتوى على الأحماض الدهنية أوميغا 3 والخضروات الورقية وتجنب الدهون المشبعة والدهون المتحولة وتناول بدلا منهم الدهون الأحادية والغير مشبعة مثل زيت الزيتون ، طبيب التغذية يمكن أن يساعدك فى اختيار الاطعمة المناسبة .

 


12- لتجنب مضاعفات مرض السكري يجب زيارة الطبيب :
لتجنب مضاعفات مرض السكري يجب أن ترى طبيبك من مرتين إلى أربع مرات في السنة ، إذا كنت تأخذ الأنسولين أو تحتاج إلى مساعدة لموازنة مستويات السكر في الدم ، فقد تحتاج إلى زيارة الطبيب عدة مرات ، للفحص البدني وفحص العين سنويا ، فيجب أن يتم فحص العين والعصب والكلى ، كذلك يجب زيارة طبيب الأسنان مرتين في السنة ، وتأكد من إخبار جميع مقدمي الرعاية الصحية بأنك مصاب بمرض السكري .

كتب : سماح سعد

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading