nav icon

معلومات مثيرة عن الاقمار الصناعية

عالم الاقمار الصناعية عالم مثير وغامض للكثير من الناس الغير متخصصين في علم الفضاء ، والاقمار الصناعية لها العديد من الانواع المختلفة والمسارات المدارية المختلفة التي تدور فيها ، كما ان سرعات الاقمار الصناعية تختلف من مهمة لاخرى ، اذا كنت مهتم بمعرفة المزيد من المعلومات عن الاقمار الصناعية تابع معنا هذا الموضوع للتعرف على اهم المعلومات عن الاقمار الصناعية .

 

- معلومات عن الاقمار الصناعية :

 

حقائق مثيرة عن الاقمار الصناعية

معلومات عن الاقمار الصناعية

 

* الاقمار الصناعية هى اجسام صناعية التي يتم ارسالها عمدا إلى المدار الخاص بها في الفضاء، وعادة ترسل الاقمار الصناعية من أجل إرسال المعلومات أو استقبالها أو ارتدادها إلى مناطق مختلفة من الأرض .

* الاقمار الصناعية هي اجسام من صنع الإنسان، وهي تختلف عن الاقمار الطبيعية مثل القمر الذي يدور حول الأرض، وتختلف ايضا عن الكواكب مثل الأرض نفسها التي تدور حول الشمس .

* عادة ما تنطلق الاقمار الصناعية الى الفضاء على متن الصواريخ للوصول الى مداراتها في الفضاء .

* في أكتوبر 1957، أطلق الاتحاد السوفيتي سبوتنيك 1 الذي كان أول قمر صناعي في العالم ليتم إرساله إلى مداره في الفضاء .

* هذا الحدث السابق من اطلاق الاقمار الصناعية ادى إلى بدء سباق الفضاء بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة، والذي استمر لسنوات عديدة .

* سبوتنيك 2 القمر الصناعي الثاني أطلق في نوفمبر 1957 من قبل الاتحاد السوفيتي، والذي قد حمل أول مخلوق حي الى المدار في الفضاء وكان كلب اسمه لايكا .

* بعد ثلاثة أشهر فقط من إطلاق الاتحاد السوفيتي أول قمر صناعي ناجح في الفضاء، أطلقت الولايات المتحدة الأمريكية أول قمر صناعي لها والذي يسمى  إكسبلورر 1 في يناير 1958 .

* منذ إطلاق القمر الصناعي الأول في عام 1957، فقد تم إرسال أكثر من 6500 من الاقمار الصناعية إلى مداراتها في الفضاء (حتى أكتوبر 2010)، ولا يزال هناك ما يقدر ب 3600  من هذه الاقمار الصناعية في المدارات الخاصة بها، وما زال نحو 1000 من الاقمار الصناعية تعمل قيد التشغيل، أما البقية فتصنف الآن على أنها حطام فضائي .

 

حقائق مثيرة عن الاقمار الصناعية

معلومات عن الاقمار الصناعية

* محطة الفضاء الدولية (إيس) هي أكبر قمر صناعي يدور حول الأرض حاليا .

* هناك 3 مجموعات رئيسية من الأقمار الصناعية، فهناك الاقمار الصناعية الثابتة التي تتعامل مع نقل المليارات من الاصوت والبيانات الفيديوهات، والاقمار الصناعية المتنقلة التي تستخدم في الملاحة، ولربط السفن النائية والطائرات وغيرها، والاقمار الصناعية الخاصة بالبحث العلمي لبيانات الأرصاد الجوية، وصور مسح الأرض، ووظائف البحث العلمي الأخرى .

* تدور الاقمار الصناعية الثابتة بالنسبة للأرض من الغرب إلى الشرق فوق خط الاستواء، وهي تتحرك في نفس الاتجاه والسرعة حيث الأرض تدور، وبالتالي فإن هذه الأقمار الصناعية لا تبدو أنها تتحرك بالنسبة للارض .

* الاقمار المدارية القطبية تدور حول الأرض في اتجاه الشمال والجنوب من القطب إلى القطب، بحيث تدور الأرض تحت هذه الأقمار الصناعية تفحص الكرة الأرضية بأكملها قطاع قطاع .

* المدار الارضي المنخفض (LEO) يوجد على ارتفاع 2000 كم من سطح الارض والذي لديه حوالي 500 من الاقمار الصناعية النشطة .

 

حقائق مثيرة عن الاقمار الصناعية

معلومات عن الاقمار الصناعية

* المدار الارضي المتوسط (MEO) هو اعلى من المدار (LEO) ويوجد على ارتفاع 35786 كم من سطح الارض، ولديه 50 من الاقمار الصناعية النشطة .

* المدار الارضي العالي (HEO) وهو اي مدار اعلى من 35786 كم من سطح الارض والذي لديه 400 من الاقمار الصناعية النشطة .

* المكونان الرئيسيان في الاقمار الصناعية هما الانتنا الهوائية لإرسال واستقبال المعلومات، ومصدر للطاقة مثل الألواح الشمسية أو البطارية .

* السرعة التي يجب أن تسافر بها الاقمار الصناعية للبقاء في الفضاء تسمى السرعة المدارية، وعادة ما تحتاج إلى أكثر من 17500 ميل في الساعة (28200 كم / ساعة) .

* مع إطلاق المزيد من الأقمار الصناعية، فإنه تتزايد فرص حدوث حوادث تحطم، ففي عام 2009، قد اصطدم اثنان من الاقمار الصناعية للاتصالات أحدهما أمريكي والاخر روسي في الفضاء .

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading