nav icon

معلومات رائعة عن حيوان النمس بالصور

هناك حوالي 33 نوع من حيوان النمس، وحجم النمس يمكن أن يختلف بشكل كبير اعتمادا على الموقع والأنواع، ويمكن أن يصل طول النمس من (1- 4) أقدام، ويمكن أن يزن النمس من 10 أوقية إلى 9 رطل، والنمس لا يرتبط ارتباطا وثيقا بفصيلة العرسيات، بالرغم من ان مظهره في كثير من الأحيان يتشابه مع هذه الفصيلة، ولذلك يمكن ان يختلط الامر بين النوعين مع الناس .

 

- شكل النمس :

 

حقائق رائعة عن حيوان النمس

معلومات عن النمس

 

جسم النمس مستدير ولونه بني غامق، ولكن النمس لديه اللون البني أخف حول الوجه، وكما انه يتميز بالأنف الصغير، والآذان الصغيرة جدا، والنمس لديه ذيل كثيف، وكفوف القدم صغيرة جدا مع مخالب حادة عليها، ويتميز فراء النمس بلونه الرمادي الداكن او البني المخطط، كما ان الفراء سميك جدا .

 

- موطن النمس :

أفريقيا هي المكان الذي سوف تجد فيها أكبر عدد من حيوانات النمس، وسوف تجده ايضا يعيش في آسيا وأوروبا وهاواي، والنمس يصنع الجحر الخاص به تحت الأرض حيث يعيش، ويمكنه إنشاء أنفاق معقدة تحت الأرض، وكل واحد من حيوانات النمس سوف يصنع عدة مداخل ومخارج التي تمكنه من الهروب عند الخطر، وكما أن النمس سوف يستولى على الجحور التي هجرتها الحيوانات الأخرى .

 

- سلوك النمس :

في بعض الأحيان سوف ترى حيوان النمس يعيش وحيدا، بالرغم من ان الاخرون يعيشون في مجموعات، ويبدو أن النمس يتمتع بالتنشئة الاجتماعية التي تتوافر له، وعندما يعيش النمس في مجموعات فإنه يخلق التسلسل الهرمي لتحديد الزعيم من الذكور المسيطرة والإناث المسيطرة، وميزة العيش في مجموعات هي حماية الافراد بعضها البعض .

 

حقائق رائعة عن حيوان النمس

معلومات عن النمس

 

النمس سوف يتناوب على مراقبة الحيوانات المفترسة وغيرها من المشاكل المحتملة ، وإذا كان هناك أي مشكلة فإنه سوف يصدر الاصوات الصاخبة والصفارات، وهذا يسمح لجميع المجموعة من حيوانات النمس الاختباء على الفور تحت الأرض حتى يمر الخطر، ومهمة الحرس من حيوانات النمس ان تدور او تلف كل 45 دقيقة إلى 1 ساعة، وغالبا ما يقفون على أرجلهم الخلفية ويستخدمون ذيلهم لتحقيق التوازن، وهذا يسمح لهم أن ينظروا في جميع الأنحاء، وأن يكونوا في حالة تأهب للمشاكل في بيئتهم .

 

- النمس والنظام الغذائي :

عندما يعيش النمس وحده يجب أن يحصل على كل طعامه، وعندما يكون جزءا من المجموعة فسوف يشترك فيما وجدوه ونشره بين جميع افراد المجموعة لتتغذى منه، والنمس يتغذى على الثدييات الصغيرة بما في ذلك اللافقاريات المختلفة، ، كما أنه يأكل أنواعا صغيرة من الطيور، والحشرات، والسرطانات، والقوارض، والسحالي، والثعابين وهذه هي جميع الكائنات التي يأكلها، وذلك يعتمد على موقعهم والفرص المتاحة لهم .

 

يعتقد أن النمس لا يتأثر من السم الذي تفرزه الفرائس المختلفة بما في ذلك الثعابين، وهذا يعني أنه يستطيع أن يتناول موارد غذائية التي من شأنها أن تصنف على أنها خطيرة جدا لأنواع أخرى من الحيوانات .

 

- تكاثر النمس :

يمكن أن يحدث التزاوج بين ذكر وانثى النمس خلال أي وقت من السنة طالما أن النمس لديه ما يكفي من الغذاء والموائل، ويستخدم كلا من ذكر وانثى النمس الضحك للعثور على بعضها البعض ثم يحدث التزاوج، ومن الشائع للأزواج ان يتزاوجوا عام بعد عام .

 

حقائق رائعة عن حيوان النمس

معلومات عن النمس

 

تحمل الأنثى الصغار في جسمها لعدة أسابيع، وعندما تظهر انثى النمس فسوف تكون قد انجبت في الجحر، وصغار النمس يكونوا عميان وضعاف لمدة 10 أيام، والام سوف تبقي الصغار في دفء وامان، وإطعامهم الحليب من جسدها، وسوف يخرجون صغار النمس من الجحور عندما يبلغون من العمر عدة أسابيع .

 

سوف تعمل العديد من اناث النمس معا لتلبية احتياجات الصغار، وسوف يتعلم صغار النمس الكثير من الخبرات من الأكبر سنا، وهذا يشمل الحفر، وإيجاد الغذاء، والجري في حالة التنبيه للخطر، وصغير النمس لعوب جدا وغالبا ما تخلق روابط قوية مع أمهاتهم، وسوف تبقى قريبة من امهاتهم حتى بعد البلوغ .

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading