nav icon

ماذا تعرف عن اختراع البلوتوث ؟

اليوم اصبح لدينا مجموعة واسعة من الاجهزة الالكترونية في الاسواق مثل الهاتف الذكي، والتابلت، والكمبيوتر المحمول وغيرهم من الاجهزة الالكترونية، واصبح لدينا ايضا الفرصة لامتلاك واحد من اختراع البلوتوث والذي يمكن ان نجده يحتوي على سماعة واحدة او سماعات مزدوجة معا، حيث ان الاجهزة الالكترونية الموجودة اليوم مجهزة بتقنية البلوتوث، والكثير من الناس يعرفون كيف يحصلون عليه.

 

- خلفية عن اختراع البلوتوث :

 

ماذا تعرف عن اختراع البلوتوث ؟

اختراع البلوتوث

 

من الغريب أن هوليوود والحرب العالمية الثانية لعبتا دورا محوريا في إنشاء ليس البلوتوث فقط، ولكن العديد من التقنيات اللاسلكية، وتبدأ قصة اختراع البلوتوث في عام 1937 حيث تركت هيدي لامار الممثلة النمساوية زواجها من تاجر الاسلحة وذهبت الى هوليود مع الدكتاتور الايطالي الفاشي بينيتو موسيليني على امل ان تصبح نجمة هوليود، وبدعم من لويس بي رئيس استوديو مترو جولدن ماير الذي روجها للجمهور على انها اجمل امرأة في العالم.

 

بطريقة ما وجدت هيدي لامار الوقت للقيام ببعض الاختراعات جانبا باستخدام جدول لتنظيم وقتها، وقامت هيدي لامار باجراء التجارب التي اعتمدت على بعض المفاهيم والتي اشتملت على اعادة صياغة اشارات المرور والمشروبات الغازية التي جاءت على شكل اقراص على الرغم من ان كلا منهما لم ينجح، وكانت هيدي لامار تتعاون مع الملحن جورج انثيل على نظام التوجيه المبتكرة للطوربيدات والتي وضعتها على الطريق لتغير العالم. 

 

استنادا الى ما تعلمته هيدي لامار عن انظمة الاسلحة اثناء زواجها، فقد استخدمت لامار وجورج انثيل لفافات الورق لتوليد ترددات راديوية لمنع العدو من تشويش الاشارة، وفي البداية كانت البحرية الامريكية مترددة في تنفيذ تكنولوجيا راديو الطيف الانتشاري للامار وانثيل، ولكن بعد ذلك نشر النظام لنقل المعلومات حول موقع غواصات العدو والطائرات العسكرية التي تحلق في السماء، واليوم يعتبر الواي فاي والبلوتوث هما نوعان من راديو الطيف الانتشاري.

 

- اختراع البلوتوث من اصل سويدي :

السؤال هو من الذي اخترع البلوتوث؟ والجواب القصير هو شركة الاتصالات السويدية إريكسون، حيث بدأ جهود الفريق في عام 1989 عندما قام رئيسا موظفي التكنولوجيا في شركة إريكسون موبيل نيلز ريدبيك ويوهان أولمان، وهما طبيبان بتكليف المهندسين جاب هارتسن وسفين ماتيسون بالتوصل إلى أفضل معايير تقنية لاسلكية قصيرة الارتباط لنقل الإشارات بين أجهزة الكمبيوتر الشخصية بسماعات لاسلكية التي كانوا يخططون لجلبها إلى السوق، وفي عام 1990 رشح جاب هارتسن من قبل المكتب الأوروبي لجائزة المخترع الأوروبي.

 

- اختراع البلوتوث ونقص المنافسة :

بالنظر إلى انتشار اختراع البلوتوث فقد يتساءل البعض أيضا عن عدم وجود أي بدائل، ولهذا فإن الجواب هو أكثر تعقيدا قليلا، والجميل ان تقنية البلوتوث تتيح اقتران ما يصل إلى ثمانية أجهزة معا عبر إشارات الراديو قصيرة المدى لتشكيل شبكة، وكل جهاز يعمل كمكون لنظام أكبر، ولتحقيق ذلك يجب على الأجهزة التي تعمل بتقنية البلوتوث الاتصال باستخدام بروتوكولات الشبكة تحت مواصفات موحدة.

 

كمعيار تكنولوجي، وعلى غرار الواي فاي، فإن البلوتوث ليس مرتبط بأي منتج ولكن يتم تنفيذه من قبل مجموعة اصلاح خاصة، وهي لجنة مكلفة بمراجعة المعايير وكذلك ترخيص التكنولوجيا والعلامات التجارية للمصنعين، وعلى سبيل المثال، أحدث تطور لاختراع البلوتوث هو بلوتوث 4.2 ، والذي يستخدم طاقة أقل ويتميز بسرعات وآمان محسنة بالمقارنة مع الإصدارات السابقة.

 

هذا لا يعني مع ذلك أن البلوتوث ليس لديه أي منافسين، فقد تم طرح البلوتوث زيجبي، وهو معيار لاسلكي يشرف عليه تحالف زيجبي في عام 2005، ويسمح للإرسال عبر مسافات أطول قد تصل إلى 100 متر، وفي حين يستخدم طاقة أقل، وبعد ذلك بعام قدمت مجموعة الاصلاح الخاصة البلوتوث منخفض الطاقة، والذي يهدف إلى الحد من استهلاك الطاقة عن طريق وضع اتصال في وضع النوم كلما عين الجهاز عدم نشاط الجسم.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading