nav icon

ما هي قصة اختراع الكمبيوتر ؟

اختراع الكمبيوتر لم ينشأ للتسلية أو من اجل البريد الإلكتروني ، ولكن للحاجة إلى حل أزمة خطيرة وهي الارقام ، فبحلول عام 1880 ، ازداد عدد سكان الولايات المتحدة بشكل كبير بحيث استغرق الأمر أكثر من سبع سنوات لجدولة نتائج التعداد الأمريكي ، وقد سعت الحكومة إلى طريقة أسرع لإنجاز هذه المهمة ، مما أدى إلى اختراع الكمبيوتر الذي احتل غرفة كاملة .

 

واليوم ، نستطيع ان نحمل المزيد من القدرة الحاسوبية على هواتفنا الذكية اكثر من ما كان متاحا في وقت سابق ، وسوف نتحدث في مقالتنا عن اختراع الكمبيوتر بايجاز مع التطور التدريجي لجهاز الكمبيوتر من بدايته الى الاجهزة الجديدة التي يمكن ان تتصفح الانترنت من خلالها ، ولعب الالعاب ، وغير ذلك .

 

قصة اختراع الكمبيوتر

قصة اختراع الكمبيوتر

 

- تاريخ اختراع الكمبيوتر :

* في عام 1801 في فرنسا : قام جوزيف ماري جاكار باختراع نول الذي يستخدم بطاقات خشبية مثقوبة لنسج تصاميم القماش تلقائيا ، واختراع الكمبيوتر القديم الذي كان يستخدم بطاقات مثقوبة مماثلة .

 

* في عام 1822 : تخيل عالم الرياضيات الإنجليزي تشارلز باباج آلة حسابية يتم تشغيلها بالبخار والتي من شأنها أن تكون قادرة على حساب جداول الأرقام ، وتصاميم المشروع ، قامت بتمويله الحكومة الإنجليزية ولكن كان به عيوب أكثر من قرن من الزمان ، ومع ذلك ، تم بناء الكمبيوتر الاول في العالم .

 

* في عام 1890 : صمم هيرمان هولريث نظام بطاقة مثقوبة لحساب تعداد السكان في عام 1880 ، وقد تم إنجاز المهمة في ثلاث سنوات فقط ، وقد وفرت الحكومة 5 مليون دولار ، وقد اسس هيرمان شركة التي اصبحت في النهاية شركة IBM وهي شركة تعمل في تصنيع وتطوير الكمبيوتر .

 

* في عام 1936: قدم ألان تورينج فكرة آلة عالمية ، والتي كانت تسمى في وقت لاحق بآلة تورينج ، والآلة قادرة على حساب أي شيء ، ومفهوم الكمبيوتر الحديث تعتمد على افكار ألان .

 

اختراع الكمبيوتر في شكله القديم

 

* في عام 1937 : حاول جي في أتاناسوف أستاذ الفيزياء والرياضيات في جامعة ولاية أيوا بناء أول جهاز كمبيوتر بدون تروس أو كاميرات أو أحزمة أو اعمدة .

 

* في عام 1939 : تأسست هوليت باكارد من قبل ديفيد باكارد وبيل هيوليت في بالو ألتو، كاليفورنيا، وهي شركة امريكية متخصصة في مجال الكمبيوتر .

 

* في عام 1941 : أتاناسوف وتلميذه كليفورد بيري قاموا بتصميم جهاز كمبيوتر يمكن أن يحل 29 من المعادلات في وقت واحد، وهذه هي المرة الأولى التي يكون فيها الكمبيوتر قادرا على تخزين المعلومات على الذاكرة الرئيسية .

 

* في عام (1943-1944) : قام اثنان من اساتذة جامعة بنسلفانيا وهما جون موشلي و جيه بريسبر إكيرت بتأسيس الكمبيوتر الاول الالكتروني (إينياك) .

 

* في عام 1946 : ترك جون موشلي وجيه بريسبر جامعة بنسلفانيا وتلقوا التمويل من مكتب التعداد السكاني لبناء إينياك وهو أول كمبيوتر تجاري للأعمال والتطبيقات الحكومية .

 

 

اختراع الكمبيوتر في شكله الحديث

 

* في عام 1974 : اخترع ويليام شوكلي وجون باردين ووالتر براتين من مختبرات بيل الترانزستور، وقد اكتشفوا كيفية صنع المفتاح كهربائي بالمواد الصلبة .

 

* في عام 1953 : جراج هوبر قام بتطوير أول لغة كمبيوتر، والتي تعرف باسم كوبول، وهي لغة برمجية التي تستخدم في النواحي التجارية .

 

* في عام 1954 : تم تطوير لغة البرمجة فورتران، وهي اختصار ل صيغة الترجمة من قبل فريق من المبرمجين بقيادة جون باكوس وفقا لجامعة ميشيغان .

 

* في عام 1958 : جاك كيلبي وروبرت نويس كشفو عن الدوائر المتكاملة المعروفة باسم رقائق الكمبيوتر، وقد حصل كيلبي على جائزة نوبل في الفيزياء عام 2000 .

 

* في عام 1964 : عرض دوغلاس إنجلبارت نموذجا أوليا للكمبيوتر الحديث مع الماوس وواجهة مستخدم رسومية، وهذا يمثل تطور الكمبيوتر من آلة متخصصة للعلماء والرياضيين إلى التكنولوجيا التي هي أكثر سهولة لعامة الناس .

 

* في عام 1970 : قام إنتل حديثا بالكشف عن إنتل 1103، وهي أول رقاقة ذاكرة ديناميكية .

 

* في عام 1971 : ألان شوجارت قاد فريقا من مهندسين شركة IBM الذين قاموا باختراع القرص المرن، والذي يسمح بمشاركة البيانات داخل أجهزة الكمبيوتر .

 

* في عام 1973 : روبرت ميتكالف وهو عضو في فريق البحث في شركة زيروكس قام بتطوير إيثرنت الذي يساعدنا في الدخول الى الكثير من المواقع على شبكة الانترنت، وتوصيل عدة أجهزة كمبيوتر .

 

* في عام 1976 : بدأ ستيف جوبز وستيف وزنياك في تطوير الكمبيوتر أبل I في أبريل، وهو الكمبيوتر الاول مع لوحة الدوائر الواحدة وفقا لجامعة ستانفورد .

 

* في عام 1977 : قام جوبز ووزنياك بانشاء أبل 2، والذي يقدم رسومات ملونة، ويتضمن محرك أقراص شريط كاسيت للتخزين .

 

* في عام 1978 : تم اختراع فيسيكالك، وهو أول برنامج لجداول البيانات الحسابية .

 

* في عام 1981 : تم انشاء الكمبيوتر الاول الشخصي من شركة IBM، وقد أطلق عليه اسم أكورن، والذي يستخدم نظام التشغيل مايكروسوفت، ويحتوي على شريحة انتل، واثنين من الأقراص المرنة وشاشة ملونة اختيارية .

 

 

اختراع الكمبيوتر الشخصي

 

* في عام 1985: مايكروسوفت اعلنت عن الويندوز، وفقا لموسوعة بريتانيكا، وكانت هذه استجابة الشركة لواجهة المستخدم الرسومية أبل، وكومودور كشف عن الكمبيوتر أميجا 1000، والذي يتميز بقدرات الصوت والفيديو المتقدمة .

 

* في عام 1990 : الباحث الفيزيائي تيم بيرنرز لي في جنيف قام بتطوير لغة الترميز التشعبي (هوتميل)، والتي ادت إلى الشبكة العالمية .

 

* في عام 1993 : الميكروبروسيسور بنتيوم يساهم في استخدام الرسومات والموسيقى على أجهزة الكمبيوتر .

 

* في عام 1996: سيرجي برين و لاري بيدج قامو بتطوير محرك بحث جوجل في جامعة ستانفورد .

 

* في عام 1999 : اصبح الواي فاي جزءا من لغة الكمبيوتر وبدأ المستخدمون في الاتصال بالإنترنت بدون أسلاك .

 

* في عام 2004 : بدأ اطلاق موزيلا فايرفوكس متصفح الويب .

 

* في عام 2005 : تم انشاء اليوتيوب وهي خدمة مشاركة الفيديوهات .

 

* في عام 2007 : جلب الاي فون العديد من وظائف الكمبيوتر الى الهاتف الذكي .

 

* في عام 2009 : مايكروسوفت اطلقت ويندوز 7 الذي يوفر القدرة على تثبيت التطبيقات إلى شريط المهام والتقدم في اللمس والتعرف على الكتابة اليدوية .

 

* في عام 2011 : أصدرت جوجل جهاز كروم بوك، وهو جهاز كمبيوتر محمول يعمل بنظام التشغيل جوجل كروم .

 

* في عام 2012 : حصل الفيسبوك على 1 مليار مستخدم في 4 اكتوبر .

 

* في عام 2015 : مايكروسوفت اصدرت ويندوز 10 .

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading