nav icon

ما هو فيروس الكمبيوتر ؟

الاجابة المباشرة على سؤال ما هو فيروس الكمبيوتر هي ، كلمة فيروس هو مصطلح يستخدم لوصف البرامج الخبيثة التي تقوم بتثبيت نفسها بنفسها على جهاز الكبيوتر الخاص بك ، وفيروسات الكمبيوتر يمكن ان تسبب لك مجموعة من الاضرار التي تتراوح بين اضرار خفيفة جدا الى اضرار جسيمة مثل فقدان البيانات بالكامل من على جهاز الكمبيوتر الخاص بك .

ويمكن ايضا ان نوصف فيروس الكمبيوتر بانه عبارة عن برامج لديها نوايا خبيثة ، فالفيروسات او البرمجيات الخبيثة يمكن تقسيمها في العادة الى الفيروسات الكلاسيكية ، تروجان ، الديدان ، ادوري وبرامج التجسس .

ما هو فيروس الكمبيوتر ؟

1. الفيروسات الكلاسيكية :

الفيروسات الكلاسيكية هو مصطلح تمت صياغته في عام 1983 ، وهي عبارة عن برامج خبيثة تقوم باعادة كتابة رموز الكمبيوتر الموجودة على الجهاز الخاص بك ، والفيروسات الكلاسيكية لا تسبب الضرر الجسيم في جهاز الكمبيوتر الخاص بك .

2. تروجان - احصنة طرواده :

تروجان او احصنة طرواده كما يطلق عليها هي الاضافات التي تدخل على النظام الخاص بك ، وهذه البرامج الخبيثة تظهر كملفات شرعية في البريد الاليكتروني الخاص بك ، وتقوم بخداعك ليتم اضافتها عمدا الى القرص الصلب الخاص بجهازك .

واحصنة طرواده تعتمد عليك لانزالها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، وبمجرد وجودها على جهاز الكمبيوتر تقوم بالعمل بطريقة مستقلة في السر ، وعادة ما تقوم احصنة طروادة بسرقة كلمات السر الخاصة بك او تقوم بحرمانك من اداء بعض الخدمات من على جهاز الكمبيوتر الخاص بك .

3. الديدان :

الديدان او ديدان الانترنت كما يطلق عليها هي عبارة عن بعض الاضافات الغير الرغوب فيها على النظام الخاص بك ، وديدان الانترنت تعمل بطريقة مختلفة لانها تقوم بنسخ نفسها داخل قرصك الصلب بدون مساعدتك ، فهي دودة آلية تأخذ طريقها الى البريد الاليكتروني الخاص بك وتبدأ في النسخ من دون أذن لانها لا تحتاج الى تدخل المستخدم .

4. ادواري وبرامج التجسس :

يعتبر ادواري وبرامج التجسس هي هي اولاد عمومة احصنة طروادة ، الديدان والفيروسات الكلاسيكية ، وهذه البرامج تعتبر من البرامج الكامنة على جهازك ، وتم تصميم ادواري وبرامج التجسس لمراقبة عادات الانترنت الخاصة بك ، ثم عرض الاعلانات على جهازك ، او تقوم تلك البرامج بتقديم تقارير سرية الى اصحابها عن استخداماتك للانترنت ، وهذه البرامج تستخدم القرص الصلب لتخزين وبث المواد الاباحية والاعلانات الى الانترنت .

ملخص :

في النهاية يمكن القول ان تلك الفيروسات والبرمجيات الخبيثة يمكن ان تكون غامضة للغاية للمستخدم غير التقني ، ومع ذلك ليس من الاهمية ان نميز بين هذه البرامج من الناحية الفنية ، ولكن ما هو مهم هو كيفية الدفاع بوعي عن تلك البرمجيات الخبيثة .

مواضيع مميزة :

loading