nav icon

حقائق مدهشة عن دب الباندا العملاق

دب الباندا العملاق لا يدخل في مرحلة السبات او البيات الشتوي، ولكنه يلجأ الى الكهوف أو الاشجار المجوفة كمأوى له اثناء الطقس البارد جدا، ومظهر دب الباندا العملاق الخارجي يشبه الدب العادي، ودب الباندا العملاق يتميز باللون الابيض والاسود مما يجعله واحد من الأنواع الأكثر شهرة في العالم، ويمكن أن يصل دب الباندا العملاق إلى 6 أقدام (1.9 م) في الارتفاع و في البرية تزن حوالي (220- 250) رطل أي (110- 115) كجم على الرغم من أن الذكور البالغين يمكن أن يصل وزنهم إلى 350 رطلا أي (160 كجم).

 

- لماذا دب الباندا العملاق لونه ابيض واسود ؟

 

حقائق مدهشة عن دب الباندا العملاقةدب الباندا

 

السبب وراء لون معطف دب الباندا العملاق أبيض وأسود غير معروف، ولكن يعتقد أن هذه الالوان توفر التمويه للباندا العملاق في بيئتهم الطبيعية.

 

- اين يعيش دب الباندا العملاق ؟

تعيش دب الباندا العملاق فى غابات الخيزران فى المناطق الجبلية النائية بغرب الصين، ويمكن العثور على الاغلبية فى مقاطعة سيتشوان ولكنها تسكن ايضا مناطق فى مقاطعتى شنشى وقانسو المجاورتين، والبيئة الرطبة الباردة توفر الموئل المثالي للباندا العملاقة التي تتغذى بشكل حصري تقريبا على الخيزران.

 

- كيف يتكيف دب الباندا العملاقة مع العيش في الأشجار؟

دب الباندا العملاق لديه كفوف واسعة مع فراء سفلية ومخالب طويلة قابلة للانقباض والتي تساعده على الامساك عندما يتسلق الأشجار.

 

- ماذا يأكل دب الباندا العملاق ؟

 

حقائق مدهشة عن دب الباندا العملاقةدب الباندا

 

دب الباندا العملاق من omnivores وهو ما يعني أن نظامه الغذائي يتكون من النباتات واللحوم، ومع ذلك فإن الخيزران هو إلى حد بعيد الطعام المفضل لديهم، ونبات الخيزران منخفض في العناصر الغذائية لذلك دب الباندا العملاق يحتاج إلى أكل الكثير من أجل البقاء، ففي اليوم الواحد فإنه يمكن أن يقضي حوالي (12- 16) ساعة يتناول الطعام، ويستهلك ما يصل إلى 44 رطل (20 كجم) من الخيزران، كما أنه يتغذى على الاوراق والسيقان.

 

- كيف يتكيف دب الباندا العملاق مع تناول الخيزران؟

دب الباندا العملاقة لديه اصبع إضافي على الكفوف التي تعمل مثل الإبهام الذي يساعده على تمزيق الخيزران، ولديه فكوك قوية يمكنه من سحق الخيزران الذي يصل إلى 4 سم في القطر، ولديه ايضا أسنان واضراس تكيفت لقطع وسحق سيقان النبات الصلبة، وكما أن دب الباندا العملاق له حلق به بطانة خاصة لحمايتها من الشظايا بمجرد ابتلاع الخيزران.

 

- هل دب الباندا العملاق من الحيوانات الاجتماعية؟

دب الباندا العملاق من الحيوانات الخجولة التي تفضل أن تعيش وحدها، ودب الباندا يستخدم حاسة الشم القوية عنده ليكتشف عن رائحة الباندا العملاق الاخرى بالقرب منها ويتجنبه، والاستثناء الوحيد هو خلال موسم التكاثر من شهر مارس وحتى شهر مايو عندما يستخدم الذكور حواسهم لتحديد موقع الإناث عن طريق الرائحة.

 

- اين ينام دب الباندا العملاق ؟

 

حقائق مدهشة عن دب الباندا العملاقةدب الباندا

 

دب الباندا العملاق ليس من الصعب ارضائه عندما يتعلق الامر بأماكن نومه، حيث أن الباندا العملاق ينام من (2- 4) ساعات فقط في اليوم لانه يقضي الكثير من الوقت في تناول الطعام، لذلك فهو يقع نائما في اي مكان على ارضية الغابة، أو بجانب شجرة، أو متكأ على فرع.

 

- هل دب الباندا العملاق يدخل في مرحلة السبات ؟

دب الباندا العملاق على عكس الدببة الاخرى حيث أنه لا يدخل في مرحلة البيات الشتوي، ولكن بدلا من ذلك قد يهاجر مسافات قصيرة إلى المرتفاعات القليلة، والجواب البسيط لماذا دب الباندا لا تدخل مرحلة السبات هو أنهم لا يستطيعون التوقف عن الأكل، وانخفاض القيمة الغذائية من الخيزران يمنعهم من بناء الدهون الاحتياطية لاستمراره خلال فصل الشتاء.

 

- متى يلد دب الباندا العملاق ؟

اناث دب الباندا العملاقة تبدأ التكاثر عندما تصل الى (6- 7) سنوات من العمر، وهي تلد كل عامين، وتتزاوج في الربيع من شهر مارس الى مايو، ويستمر الحمل خمسة اشهر، وتلد في عش من الخيزران، ومن النادر في البرية تلد الباندا العملاقة توائم، ولكن يعرف هذا في الاسر.

 

- ما هو لون دب الباندا العملاق عند ولادته ؟

دب الباندا العملاقة الصغيرة عند ولادتها يكون لونها ابيض، ويتطور لونها الى الابيض والاسود في وقت لاحق.

 

- ما هو اكبر تهديد على دب الباندا العملاقة ؟

دب الباندا العملاق مهدد بالانقراض وهو مدرج على القائمة الحمراء، وما تبقى في البرية من دب الباندا العملاق ما يقرب من 1000 باندا، وكان الصينيون يطاردون الباندا العملاق لاعتقادهم ان الفراء يطرد الارواح الشريرة، ولكن الصيد الان له عقوبات صارمة.

 

يشكل البشر وتدمير الموائل الآن أكبر تهديد للباندا العملاق، وهذا يشمل تآكل الموائل بسبب تطهير المناطق لزراعة المحاصيل، والامتداد الطبيعي للخيزران، وإن وجود المناطق المبنية يمنع دب الباندا العملاق من الانتقال إلى مناطق جديدة، وبالتالي فإن فقدان غابات الخيزران يعني أن الكثيرين سيجوعون.

 

- ما الذي يتم عمله لمساعدة دب الباندا العملاق؟

يعتبر الحفاظ على دب الباندا العملاق له أولوية عليا، وبالتالي تم وضع العديد من التدابير للمساعدة في زيادة اعداد الباندا، والعلماء في جميع أنحاء العالم يدرسون بيئتها وسلوكها ووضع برامج المحافظة، كما أن إنشاء ممرات من الخيزران بين المناطق المبنية يعطي دب الباندا العملاق مزيدا من الحرية وتمكنهم من التنقل بين الموائل للعثور على الطعام والتزاوج.

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading