nav icon

ما هى فوائد الفلفل الحار واهم اضراره ؟

الفلفل الحار او الفلفل عموما هو عضو فى اسرة  nightshade المتعلقة بالفلفل والطماطم ، وهناك العديد من اصناف الفلفل الحار مثل كايين وجالابينوس ، ومن فوائد الفلفل الحار فى المقام الاول استخدامه فى التوابل فيدخل ضمن المكونات الثانوية فى اطباق مختلفة فيمزج مع التوابل والصلصات ، وعادة ما يؤكل مطبوخ او مجفف ومسحوق لذلك فوائد الفلفل الحار متعددة .

 

ومن فوائد الفلفل الحار احتواءه على Capsaicin وهو المركب النباتى الحيوى الرئيسى فى الفلفل الحار ، والمسؤول عن طعم فريد من نوعه ( حار ) والعديد من الفوائد الصحية ، ويأتى الفلفل فى مجموعة متنوعة من الألوان ، والاكثر شيوعا منها الاخضر والاحمر .

 

ما هى فوائد الفلفل الحار واهم اضراره ؟

 

حقائق غذائية :

يتكون الفلفل الحار الطازج اساسا من الماء (88%) ، والكربوهيدرات (9%) .

من فوائد الفلفل الحار احتواءه على الفيتامينات والمعادن المختلفة :

- فيتامين C : احدى فوائد الفلفل الحار احتواءه على نسبة مرتفعة جدا من فيتامين C ، وهو مضاد قوى للاكسدة ومهم لالتئام الجروح ووظائف المناعة .

- فيتامين B6 : هو من عائلة فيتامين B ، وبعضها له وظائف هامة فى عملية التمثيل الغذائى للطاقة .

- فيتامين K1 : ويعرف ايضا بإسم فيلوكينون ، وهو ضرورى لتخثر الدم ويوفر عظام وكلى صحية .

- البوتاسيوم : ان كمية كافية من البوتاسيوم كافية لتقلل خطر الاصابة بإمراض القلب .

- النحاس : هو عنصر مضاد للاكسدة ، وهو مهم للعظام القوية والخلايا العصبية السليمة .

- فيتامين أ : ان من فوائد الفلفل الحار احتواءه على نسبة عالية من البيتاكاروتين والتى يتم تحويلها الى فيتامين أ فى الجسم .

ان من فوائد الفلفل الحار انه غنى بالمركبات النباتية المضادة للاكسدة التى تم ربطها بالفوائد الصحية المختلفة وابرزها هو Capsaicin المسؤول عن الطعم الحار فى الفلفل الحار وعلى الرغم من حرقة طعمها ، الا ان تعتبر ثمرة الفلفل الحار شئ صحى .

 

فوائد الفلفل الحار :

- من فوائد الفلفل الحار انه مزيل للألم :

ان مركب Capsaicin النباتى الحيوى الرئيسى فى الفلفل الحار لديه بعض الخصائص الفريدة ، عند استخدام الفلفل الحار فأنه يربط مستقبلات الألم والتى تعتبر النهايات العصبية التى تشعرنا بالألم ، ولكنه يؤدى الى الشعور بالحرقان وفى نفس الوقت لا يسبب حرق حقيقى ، كما انه يخفف من الألم الناجم عن ارتداد الاحماض ومع ذلك ان استخدام الفلفل الحار بكثافة قد يضر مع مرور الوقت .

 

- من فوائد الفلفل الحار انه يساعد على التخلص من الوزن :

البدانه حالة صحية خطيرة تزيد من خطر العديد من الامراض المزمنة ، مثل امراض القلب والسكر ، وهناك بعض الادلة على ان Capsaicin يمكن ان يعزز فقدان الوزن عن طريق الحد من الشهية وزيادة حرق الدهون ، وفى الواقع اظهرت الدراسات ان 10 جرام من الفلفل الحار الاحمر يمكن ان تزيد بشكل كبير فى حرق الدهون فى كل من الرجال والنساء بشكل ملحوظ ، كما انه يقلل من السعرات الحرارية ، لذلك ان من فوائد الفلفل الحار انه يساعد على فقدان الوزن عندما يقترن مع غيره من استراتيجيات نمط الحياه الصحية .

 

ما هى فوائد الفلفل الحار واهم اضراره ؟

 

الاثار السلبية والفروق الفردية :

ان فوائد الفلفل الحار متعددة ، لكنه مثل معظم الاطعمة يمكن ان يكون له اثار سلبية على بعض الافراد وكثير من الاشخاص لايحبون نكهته الحارة .

 

- من اضرار الفلفل الحار الشعور بالحرقة :

ان الفلفل الحار معروف جيدا بنكهته الحارة ، ولكن المزيد منه يؤثر على مستقبلات الألم ويسبب إحساس شديد بالحرقة ، وحدوث التهابات وتورم واحمرار ، ومع مرور الوقت يمكن ان يؤذى الخلايا العصبية لتصبح غير حساسة لمزيد من الألم .

 

- من اضرار الفلفل الحار آلام فى المعدة والإسهال :

من الممكن ان يسبب تناول الفلفل الحار معاناة معوية لدى بعض الاشخاص ، وقد تشمل الاعراض آلام فى البطن ، وحرقان فى الامعاء ، وتشنجات ، والإسهال المؤلم وهذا هو الاكثر شيوعا فى الناس الذين يعانون من متلازمة القولون العصبى لذلك ينصح بالحد من استهلاكهم للفلفل الحار .

 

- من اضرار الفلفل الحار مخاطر السرطان :

السرطان مرض خطير يتميز بالنمو الغير طبيعى للخلايا ، وهناك ادلة مختلطة على تأثير الفلفل الحار على السرطان ، وتشير تجارب ودراسات حيوانية الى ان مركب Capsaicin قد يزيد او يقلل من خطر الاصابة بالسرطان وخاصة سرطان المعدة والمرارة ، كما ان تناول مسحوق الفلفل الحار الاحمر يكون عامل خطر لسرطان الفم والحلق فى الهند .

 

واخيرا نود ان نقول ان فوائد الفلفل الحار متعددة ، فهو احد التوابل الاكثر شعبية فى اجزاء كثيرة من العالم ، والمعروف بنكهته الساخنة النفاذة ، ومن فوائد الفلفل الحار ايضا انه غنى بالفيتامينات والمعادن ومختلف المركبات النباتية الفريدة .

كما انه يحتوى على مادة Capsaicin التى تسبب الاحساس الحارق فى الفم ، ويرتبط هذا المركب بالعديد من الفوائد الصحية فضلا عن الآثار السلبية .

كما انه من فوائد الفلفل الحار انه يساعد على تعزيز فقدان الوزن وتخفيف الألم إذا استهلك بإنتظام .

مواضيع مميزة :

loading