nav icon

تعرف على انواع ببغاوات المكاو الذكية

ببغاوات المكاو من الببغاوات التي لها ألوان واضحة، وببغاوات مكاو كبيرة الى متوسطة في الحجم، وهذه الطيور ريشها مزين بشكل ملفت للنظر، والبرية بالتأكيد لها دور في تكوين مثل هذه التركيبة من الألوان المفعمة بالحيوية والجمال، وببغاوات المكاو لها عضلات كبيرة ومناقير قوية التي تكسبها درجة من التقدير، وجميع أنواع ببغاوات المكاو أذكياء للغاية، وأنواع ببغاوات المكاو تشتمل على المكاو الكبيرة والمكاو الصغيرة وعدد من المكاو المهجنة التي ولدت في الأسر.

 

ببغاوات مكاو لها القدرة على التفاعل مع أصحابها، وتتعلم الحيل بشكل سريع، وببغاوات المكاو يمكن أن تتحدث بصوت عالي، وبجانب ذكائها الحاد، فإن ببغاوات المكاو تعتبر من الطيور الأليفة الودودة، كما أنها اجتماعية للغاية، وأنها تتكيف بسرعة مع الأقفاص الصغيرة أو الأقفاص الكبير التي تحتوي على أنواع أخرى من الطيور، وهي رفيقة جيدة مدى الحياة، والسؤال المهم هو كم تعيش هذه الببغاوات ؟ فسبب حجمها الكبير سوف تعتقد أنها سوف تعيش لفترة طويلة جدا، ولكن عمر الببغاء الفعلي هو بين (35- 60) عاما.

 

حقائق مثيرة عن أنواع ببغاوات المكاو

- تاريخ ببغاوات المكاو الأليفة :

ببغاوات المكاو من الطيور الشعبية الأليفة التي تم الاحتفاظ بها منذ عقود، وتشير بعض السجلات الى أن ببغاوات مكاو ذو الأجنحة الخضراء تعود الى القرن 17،  وفي عام 1917 ذكر كاهن أسباني العديد من ببغاوات مكاو ومنها بيما الهندية، والتي تم تربيتها بسبب ريشها الجميل، وتشير وثائق أخرى في وقت مبكر أيضا أن قبائل أخرى مثل الهنود الحمر ربت هذه اللببغاوات واستخدمت ريشها من أجل الزينة، كما أن هناك علاقة دينية بين الببغاء وبين صاحبها في معتقداتهم.

 

تم تصدير اعداد كبيرة من الببغاوات الى الولايات المتحدة واوروبا، حيث ظلت كطيور أليفة منذ بداية القرن العشرين، والاحتفاظ ببغاوات المكاو تأثرت بكل من الحرب العالمية الأولى والثانية، فضلا عن العديد من فترات تفشي مرض أنفلونزا الطيور، وبعد الحرب العالمية الثانية ومع النقل الجوي الغير مكلف وزيادة الاستيراد زادت جميع أنواع ببغاوات مكاو في الولايات المتحدة، ولكن العديد من ببغاوات المكاو متاحة الآن بسبب تكاثر الببغاوات في الأسر.

 

- موائل ببغاوات المكاو :

تم العثور على الببغاوات في المكسيك وأمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية، وفيما مضى في منطقة البحر الكاريبي.

 

* ببغاوات مكاو في البرية :

معظم ببغاوات مكاو تم العثور عليها في الغابات الاستوائية المطيرة، ولكن تم العثور على مكاو ذو الجبهة الحمراء في المناطق شبه الصحراوية والذي يبني أعشاشه في ثقوب وشقوق جرف المنحدرات، وهناك أيضا المكاو الأصفر الذي يسكن المراعي، والمكاو الذي يعيش في الغابات الاستوائية يوجد في المقام الأول على طول المجاري المائية والمستنقعات، وداخل الغابات المطيرة تختلف أنواع ببغاوات المكاو، مثل المكاو القرمزي الذي يعيش في الأراضي المنخفضة، والمكاو ذو البطن الحمراء في مناطق المستنقعات.

 

* الطيور المعرضة للخطر :

جميع أنواع ببغاوات المكاو التي تعيش في البرية تثير قلقا كبيرا، حيث أنها معرضة للخطر ومهددة بالانقراض، وذلك بسبب مجموعة من العوامل والتي تشمل تدمير الغابات المطيرة، وموائلها الطبيعية، والصيد، وجمع الببغاوات للتجارة، وجميع ببغاوات مكاو في البرية مدرجة على القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض وتشير بعض الدراسات أن هناك بعض الأنواع قد تم انقراضها.

 

- حقائق عن أنواع ببغاوات مكاو :

اليوم يوجد حوالي 17 نوع من ببغاوات مكاو والتي تم وضعها في أربع أجناس فقط، ولكن العلماء تم تعديلها في الأونة الأخيرة الى ست أجناس، ولكن ما زال هناك خلط بين الأنواع الى حد ما، وربما قد يتم تعديلها مرة أخرى، ومعظم ببغاوات مكاو تأتي من مجموعة أرا، ومجموعة ديوبسيتاكا، ومجموعة بريموليوس.

 

- ببغاوات مكاو الأليفة :

ببغاوات مكاو من الطيور الأليفة الممتازة، كما أن لديهم شعبية كبيرة، ليس فقط بسبب مظهرها الملفت للنظر ولكن بسبب أنها مرحة وودودة، كما أن لها عمر طويل، ولها قدرة شديدة على التحمل، والببغاوات تحب مضغ أي شيء يمكنهم الحصول عليه.

 

عند اختيار ببغاوات مكاو الأليفة، فأول شيء يمكن التفكير فيه هو أنواع المكاو وحجمه، وهل هو مناسب لنمط حياتك، وتكلفة الحصول عليه، وببغاوات مكاو الصغيرة تأخذ مساحة أقل الى حد ما، ويمكن أيضا أن تكون التكاليف المرتبطة به أقل من الببغاوات الكبيرة أو الببغاوات الهجينة.

 

- أنواع ببغاوات المكاو :

تتفاوت أنواع ببغاوات مكاو بشكل كبير في الحجم، فهناك ببغاء مكاو الياقوتي وهو من أكبر الأنواع، وببغاء مكاو ذو الأكتاف الحمراء وهو أصغر الأنواع، وجميع ببغاوات مكاو تتفق في الخصائص الجسدية، فلديهم الذيول الطويلة، والرأس العريضة، والجسم النحيل، والريش يأتي في ألوان واسعة رائعة.

 

* ببغاوات مكاو الكبيرة :

هناك 11 نوع من ببغاوات مكاو الكبيرة، وهناك العديد من السلالات.

1- المكاو الذهبي والأزرق

2- المكاو ذو الحنجرة الزرقاء

3- مكاو بوفون

4- المكاو الأخضر الشاحب

5- المكاو ذو الأجنحة الخضراء

6- المكاو الياقوتي

7- المكاو الأزرق

8- المكاو الحربي

9- مكاو ذو الجبهة الحمراء

10- المكاو القرمزي

11- المكاو سبيكس

 

* ببغاوات مكاو الصغيرة :

هناك ستة أنواع من ببغاوات مكاو الصغيرة التي لا يتجاوز طولها حوالي 50 سم.

1- المكاو ذو الرأس الزرقاء

2- مكاو ليجر

3- المكاو العنيف

4- المكاو ذو البطن الحمراء

5- المكاو ذو الأكتاف الحمراء

6- المكاو الأصفر

 

* ببغاوات مكاو الهجينة :

يوجد حاليا أكثر من 35 نوع مختلف من ببغاوات مكاو المهجنة أو أكثر، وفيما يلي العدد التقريبي الذي أمكن ادراجه حاليا.

1- الجيل الأول  F 1 : يوجد حوالي 15 نوع من مكاو المهجن

2- الجيل الثاني F 2 : يوجد حوالي 16نوع من مكاو المهجن

3- الجيل الثالث F 3 : خمس أنواع من مكاو المهجنة أو أكثر 

كتب : همت

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading