nav icon

ما هو معدل الايض؟ و كيف يؤثر على انقاص الوزن؟

إذا كنت تلتزم بنظام غذائي معين ، من المهم أن تعرف كم عدد السعرات الحرارية التي يجب أن تأكل لانقاص وزنك ، وفي الواقع ان الجواب يعتمد على عوامل قليلة جدا، بما في ذلك معدل الايض الخاص بك ، وفي بادئ الامر يجب ان تعرف بعض الاشياء عن معدل الايض و السعرات الحرارية و علاقتهم لانقاص الوزن مثل :

 


ما هي السعرات الحرارية :
السعرات الحرارية هي وحدة للطاقة، وترتبط السعرات الحرارية الأكثر شيوعا مع الغذاء، فيمكن للسعرات الحرارية الرجوع إلى أي شيء يتعلق بالطاقة ، ففي حالة المواد الغذائية نجد السعرات الحرارية هي وحدة من الطاقة التي يستخدمها الجسم.

 


السعرات الحرارية وارتباطها بزيادة او انقاص الوزن :
من المعروف في العموم أنه إذا تناولت المزيد من السعرات الحرارية أكثر من التي تحرقها، فانك سوف تكسب المزيد من الوزن، وعلى العكس من ذلك، إذا كنت تأكل سعرات حرارية أقل مما كنت تحرق، فسيؤدي هذا الي فقدان الوزن ، ففي معظم الحالات، تعمل هذه الصيغة البسيطة ، وفي بعض الأحيان الاخري يكون من الصعب تحديد ما هي الاحتياجات الفردية للسعرات الحرارية الفردية الخاصة بك، ويعتمد كثيرا هذا على معدل الايض للفرد.

 


معدل الايض :
هل لاحظت عندما تقوم باتباع نظام غذائي مع زوجتك وتراقب كيف هي تفقد كميات كبيرة من الوزن في حين ان وزنك يزحف باتجاه آخر ، علي الرغم من انها تتناول الكثير وتمارس رياضة اقل ، وانت بالكاد تأكل ولا تزال تكسب الوزن ، في الواقع ان كل هذا يمكن ان يكون له تفسير وهو الاختلافات في معدل الايض.

ما هو معدل الايض؟ و كيف يؤثر على انقاص الوزن؟


وهناك عدد من العوامل التي تؤثر على معدل الايض ، وتشمل هذه العوامل :
* حجم الجسم و معدل الايض: بشكل عام، الجسم الكبير، يحتاج الي المزيد من السعرات الحرارية مما يؤدي إلى تناول الطعام الكثير للحفاظ على وزنك،  وهذا ما يفسر جزئيا لماذا يحدث هذا، ولكي يمكنك الحصول على أقرب وزن مثالي، فانت تحتاج إلى تناول كميات أقل من السعرات الحرارية لمواصلة فقدان الوزن.

 


* تكوين الجسم و معدل الايض: تكوين الجسم الخاص بك هو مقدار كتلة الجسم لديك مقابل مقدار الدهون في الجسم ، وكتلة الجسم الهزيل، وخاصة العضلات، تحرق المزيد من السعرات الحرارية من الدهون، لذلك كتلة العضلات الكبيرة يمكن أن تساعد على زيادة التمثيل الغذائي الخاص بك، والسماح لجسمك لحرق المزيد من السعرات الحرارية.

 


* النوع و معدل الايض : هذه ليست أنباء طيبة بالنسبة للنساء، ولكن النساء تحرق سعرات حرارية أقل من الرجال ،  وهناك عدد من الأسباب لذلك، بما في ذلك العوامل الهرمونية وكتلة الجسم.

 


* مستوى النشاط ومعدل الايض :كلما كثر النشاط كلما ستحرق المزيد من السعرات الحرارية، وهذا يشمل ممارسة الرياضة والحركة معا ولكن هناك أيضا عوامل مثل حجم الحركة وأنواع أخرى من الحركة ، فأولئك الذين يعملون في وظيفة مكتبية او يقومون بالجلوس أمام التلفزيون يحرقون سعرات حرارية أقل من تلك الذين يقومون بمهام نشطة أو الناس الذين يشاركون في الألعاب الرياضية بالإضافة إلى أسلوب الحياة النشط.

 


* العمر ومعدل الايض: ابتداء من حوالي سن 30 عام ،ينخفض معدل الأيض عموما،وهذا بسبب التغيرات في الهرمونات وتكوين الجسم.

 


* الهرمونات ومعدل الايض: الهرمونات لديها السيطرة على المعدل الذي يحرق به جسمك السعرات الحرارية أيضا ، فالاضطرابات الهرمونية مثل اضطرابات الغدة الدرقية أو زيادة إفراز الكورتيزول يمكن أن يسبب ان يقوم الجسم بحرق سعرات حرارية أقل.

 


* العادات الغذائية ومعدل الايض: أكل كميات طعام أصغر، او تناول وجبات أكثر تواترا هي عادة مغذية للجسم وترتبط مع ارتفاع معدل حرق السعرات  الحرارية.

 


* عوامل الوراثة ومعدل الايض: بعض جوانب عملية التمثيل الغذائي قد تكون وراثية، فإذا كان والداك لديهم معدل أيض سريع، فمن الأرجح أنك أيضا، سوف يكون لك معدل حرق أسرع.

 


* الإجهاد ومعدل الايض: الإجهاد والقلق يسببون تغيرات هرمونية، والتي يمكن أن تؤدي إلى معدل أيض أبطأ.

 


* الأدوية ومعدل الايض:الكثير من الأدوية يمكن أن تؤثر على التمثيل الغذائي الخاص بك ، فالكافيين، على سبيل المثال، فقد تبين انه يرفع قليلا من معدل حرق التمثيل الغذائي، بينما ثبت ان هناك بعض الأدوية المضادة للاكتئاب والأدوية المضادة للقلق انها تبطء عملية التمثيل الغذائي.

 


كم عدد السعرات الحرارية التي يجب أن تأكل لانقاص الوزن :
الآن لديك فكرة عن العوامل التي تؤثر على معدل الايض الخاص بك، وقد حان الوقت للإجابة على السؤال الهام وهو كم عدد السعرات الحرارية التي يجب أن تأكل لانقاص وزنك ، وفي الواقع ان هناك صيغة أساسية يمكن استخدامها لحساب احتياجاتك من السعرات الحرارية الضئيلة في الجسم، والمعروفة أيضا باسم معدل الايض القاعدي،وهذا هو الحد الأدنى لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم للحفاظ على يومك للقيام بمهام الحياة اليومية، ويجب أن لا تأكل أقل من معدل الايض الخاص بك، الا وقد يحدث لجسمك مجاعة وستبدء في حرق سعرات حرارية أقل للحفاظ علي جسمك.

 


حساب السعرات الحرارية التي تحتاجها لانقاص الوزن :
لتحديد عدد السعرات الحرارية التي تحتاج إليها لتناول الطعام لانقاص وزنك، عليك باتخاذ الاحتياجات الخاصة بك من السعرات الحرارية اليومية ويجب ان تعلم انه ليس هناك حل سحري لانقاص الوزن ، فلا تتجه إلى المكملات الغذائية لمساعدتك في حرق السعرات الحرارية أو فقدان الوزن ، فالمنتجات التي تدعي تسريع الأيض غالبا ما تضر اكثر من ما تنفع فبعضها قد يسبب آثارا جانبية غير مرغوب فيها .

 


فليس هناك طريقة سهلة لانقاص الوزن ، ويجب ان تعلم ان فقدان الوزن يكون عادة قائما على النشاط البدني والنظام الغذائي، فأذا قلت السعرات الحرارية كلما حرقت اكثر وحدث انقاص في الوزن.

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading