nav icon

كيفية تدريب الأرانب على الليتر بوكس

تدريب الأرنب الخاص بك على استخدام الليتر بوكس لقضاء حاجته تعطيه حرية التجول في المنزل دون أن يترك وراءه العديد من الفضلات وبرك المياه، ومع التعديل في مكان الليتر بوكس وبعض الصبر والمثابرة، فإنه يمكنك تعليم أرنبك الأليف قضاء حاجته في منطقة واحدة مناسبة.

 

- التدريب على الليتر بوكس يأتي بطبيعة الحال :

 

كيفية تدريب الأرانب على الليتر بوكس

 

طبقا لمركز داروين البيطري والذي يوضح أن الأرانب لها اثنتين من الميول الطبيعية، والتي تجعلها من المرشحين الجيدين للتدريب على الليتر بوكس.

* الأرانب تميل الى التخلص من فضلاتها في نفس المنطقة للسياج الخاص بها.

* كما أن الأرانب تميل الى التخلص من فضلاتها أثناء تناولها الطعام.

ضع هذه النقاط في الاعتبار، والآن يمكنك انشاء الليتر بوكس المثالي داخل منزل أرنبك الأليف.

 

- مستلزمات الليتر بوكس واعداده :

اجمع المستلزمات الأتية، وقم بتحضير المكان الذي سوف يتلقى فيه أرنبك الأليف تدريبه الأول.

 

* صندوق التدريب والأغطية البلاستيكية :

حدد المكان الذي سوف تضع فيه صندوق التدريب، وسوف تحتاج الى الأغطية البلاستيكية توضع تحت الصندوق لحماية الأرض من أسفل.

 

* ليتر بوكس :

اختيار صندوق الليتر بوكس يعتمد على حجم الأرنب الخاص بك، والليتر بوكس الخاص بالقطط الكبيرة والمتوسطة الحجم تعمل بشكل جيد مع الأرانب الصغيرة والمتوسطة الحجم، وحاوية تسع حوالى 70 جالون يمكن تحويلها الى ليتر بوكس بسهولة، وتحتاج فقط الى قطع مدخل من جانب واحد وجعلها منخفضة بما فيه الكفاية وواسع لدخول الأرنب بسهولة، والمدخل سعته حوالى 8 بوصات في العرض، وارتفاع البوكس حوالي ثلاث بوصات عند المدخل، ولكن يجب تخصيص هذه القياسات لراحة أرنبك الأليف، وضع الليتر بوكس في زاوية من الجزء الخلفي للقفص.

 

* الصحف والقش :

هناك أنواع كثيرة من الأشياء التي يمكن أن تبطن بها ليتر بوكس الخاص بالأرنب ولكن الورق هو الآمن مع الأرانب، ولا تستخدم تكتلات منها لأنه يمكن أن يسبب انسداد اذا كان أرنبك يأكل شيء منها، فيمكن تبطين الجزء الأسفل من الليتر بوكس بأكمله بالصحف ثم وضع كومة من القش في مكان بعيد عن مدخل الليتر بوكس، والأرنب سوف يقضي حاجته بشكل طبيعي  بينما هو يتناول الطعام والاسترخاء هناك.

 

* الأطباق :

ستحتاج الي أطباق لكريات الطعام الخاصة بأرنبك الأليف والماء، ويجب وضع هذه الأطباق بعيدا عن الليتر بوكس حتى لا تتلوث أثناء قضاء الأرنب حاجته من خلال الرذاذ.

 

* المخبأ :

قفص الأرانب يجب أن يحتوي على مكان لاختباء الأرنب حينما يريد النوم والانفراد بنفسه خاصة خلال فترة النهار، ويجب وضع المخبأ في الجهة الخلفية للقفص على الجانب الأخر من الليتر بوكس.

 

* المعاملة :

إعطاء الأرنب الخاص بك القليل من المكافأة على الفور بعد أن يستخدم الليتر بوكس  لتساعده على ربط قضاء حاجته في تلك البقعة مع حدوث شيء فيمكنك تقديم قطعة من التفاح والجزر، أو العلاج الصحي الآخر.

 

* معدات التنظيف :

عليك أن تحصل على جاروف لازالة الفضلات الزائدة داخل القفص، وقد تحتاج الى استخدام المنظفات الانزيمية لتنظيف الليتر بوكس والحفاظ على الروائح الكريهة الى أدنى حد ممكن، وايضا يمكن استخدام هذه المنظفات في تنظيف المناطق الأخرى من المنزل اذا كان الأرنب يتجول خارج القفص بحرية وقضى حاجته خارجه.

 

- خطوات استخدام الليتر بوكس :

* خذ الأرنب الخاص بك أول شيء في الصباح من حظيرته وضعه في مكان تدريبه على قضاء حاجته داخل القفص الذي يوجد به الليتر بوكس.

* اذا رأيت الأرنب قضى حاجته فيجب أن تقدم له المكافأة، وكرر ذلك في كل مرة تراه يستخدم الليتر بوكس

* إذا كان يقضي حاجته خارج منطقة الصندوق، فيجب تنظيفه فورا، وإذا كان الروث خارج الصندوق، فالتقط الروث وضعه داخل الليتر بوكس لتشجيعه على استخدامها في المرة القادمة، ولا تأنبه، فقط ببساطة نظف المكان وكافأه عندما يستخدم الليتر بوكس.

* يمكنك اعطاء بعض الوقت للأرنب خارج القفص حوالي عشر دقائق في الفترة الواحدة مع ابقاء الباب مفتوحا حتى يتمكن من الذهاب الى داخل القفص اذا كان يريد استخدام الليتر بوكس، ويجب أن تعيده الى القفص بعد انقضاء عشر دقائق اذا كان لم يذهب لقضاء حاجته بالفعل، وضعه مباشرة في الليتر بوكس لتشجيعه على استخدامها، واذا فعل كافأه كالمعتاد.

* زيادة تدريجية في الوقت خارج القفص مع الاشراف التام.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading