nav icon

ما هى انواع سمك الانقليس ؟

حوض أسماك الأنقليس يحتوي على سمك الانقليس وأسماك أخرى تشبه الأنقليس حيث أن لديهم جميعا جسم يشبه الثعبان الطويل، كما أن نظامها الغذائي متماثل، كما أن هذه الأسماك ذكية جدا، ولدى هذه الأسماك سلوك فريد من نوعه حيث أنها تتميز بفن الهروب، فـ سمك الانقليس يمكن أن يتلوى ويهرب من خلال أصغر ثقب في غطاء الحوض.

 


يعيش سمك الانقليس في المياه العذبة، وأسماك الأنقليس تشتمل على عائلات متنوعة، والبعض منهم أنقليس حقيقي يوجد في رتبة انويليفورمس مثل الأنقليس الأمريكي، والأنقليس الأوروبي، من عائلة الأنقيليسية، وهناك أيضا الأنقليس الدودي والأنقليس الاسباغيتي من عائلة مورينجويديا.

 


والبعض الأخر ليس بأنقليس حقيقي، ولكنه نوع من السمك يشبه الأنقليس، والتي تشتمل على سمك الانقليس الشائك من عائلة ماستاسيمبيليديا، وهناك أيضا سمك الانقليس الكهربائي الذي ينتمي الى عائلة جيمنوتيديا، وهو أيضا ليس بأنقليس حقيقي، كما أن هناك سمك الانقليس المطاطي الذي يعتبر من البرمائيات المائية.

ما هى انواع سمك الانقليس ؟


- الصفات الجسدية
الأسماك التي تسمى سمك الانقليس لديها جسم يشبه الثعبان الطويل، ومعظم سمك الانقليس ليس لديها زعنفة ظهرية أو زعنفة حوضية، وفي الواقع تظهر زعانفها متحدة مع زعنفة الذيل لتكون حافة متواصلة، ومعظم سمك الانقليس لديها فتحات خيشومية صغيرة، وفي كثير من الأحيان هناك فقط شق خيشومي واحد عند الحلق، وسمك الانقليس تتنوع في الأحجام ولكن معظمها لها حجم متوسط يتراوح بين (30- 90) سم في الطول.

 


- سمك الانقليس الحقيقي
هناك رتبة واحدة فقط تصنف على أنها أنقليس المياه العذبة الحقيقية، وهذه الرتبة هي انويليفورمس.

 


*سمك الانقليس المياه العذبة
رتبة انويليفورمس من سمك الانقليسالمياه العذبة تحتوى على عائلتين وهما عائلة الأنقليسية، وعائلة مورينجويديا.

 


1- عائلة الأنقليسية
وتتكون عائلة الأنقليسية من جنس واحد وهي أنجيلا، والتي لديها 19 نوع رئيسي و6 أنواع فرعية، مثل أنقليس أنجيلا الأمريكي روستراتا، وهو من الأنقليس الحقيقي من أمريكا الشمالية، وأنقليس أنجيلا الأوروبي، وهذه الثعابين تعيش فترة حياتها في المياه العذبة، ولكنها تعود الى المحيط لتضع بيضها.

 


2- عائلة مورينجويديا
هذه العائلة تتكون من سمك الانقليس الدودية، أو الأنقليس الاسباجيتي، والتي تحتوى على 14 نوع، وتتميز هذه الأسماك بأنها نحيفة جدا، ولها أجسام اسطوانية طويلة، ويتراوح طولها من (15- 140) سم، والأسماك توجد في المياه الاستوائية الضحلة في جميع أنحاء العالم.

 


*سمك الانقليس المياه المالحة
جميع العائلات الأخرى من رتبة انويليفورمس لأسماك الأنقليس هي من سمك الانقليس المياه المالحة، والتي تشتمل على أنقليس الموراي، في عائلة ميورينيديا.

 


*أنقليس المياه العذبة والمالحة
بعض الأنقليس الحقيقي في عائلة ميورينيديا تعيش في كل من المياه العذبة والمياه المالحة في أوقات مختلفة من حياتها، مثل أنقليس سنوفلاج، ولكن هذه الأسماك تباع تحت اسم أنقليس المياه المالحة.

 


- أسماك تشبه الأنقليس
يشتمل حوض سمك الانقليس أيضا على العديد من الأنواع التي تسمى بأنقليس المياه العذبة ولكنها ليست أنقليس حقيقية، ومع ذلك فإنها تسمى كلها بالأنقليس، وهناك أنواع أخرى من الأسماك التي تشبه الأنقليس والتي تشتمل على:

 


*سمك الانقليس المستنقع
أنقليس المستنقع هي من أعضاء رتبة الأنقليسية الخيشومية، والتي تحتوي على 3 عائلات وهي.
1- سمك الانقليس الشائك من عائلة ماستاسيمبيليديا
2- سمك الانقليس المستنقع من عائلة سينبرانشيديا
3- سمك الانقليس دودة الأرض من عائلة تشوهوريديا

 


*سمك الانقليس الكهربائي
ويعرف أيضا بالثعبان الكهربائي، والثعبان الكهربائي ليس من سمك الانقليس الحقيقية، وهي تعود لعائلة جيمنوتيديا.

 


*سمك الانقليس المطاطي
هذه الأسماك المطاطية الرائعة هي في الواقع من الأسماك البرمائية.

 


- أسماك غالبا يشار اليها باسم الأنقليس
هناك بعض الأسماك التي غالبا ما يشار اليها باسم سمك الانقليس ولكنها ليست كذلك، وعادة لا تمتلك كلمة الأنقليس في اسمها الشائع، مثل، أسماك البيتشر، والنيف فيش، والروب فيش، وسمك السلور، والسمكة الرئوية.

 


- العناية بحوض سمك الانقليس
سمك الانقليس والأسماك التي تشبه الأنقليس هي أسماك آكلة اللحوم، والأسماك تصبح نشطة في المساء أو بعد حلول الظلام، ومعظمهم من مغذيات القاع، وفي المقام الأول تتناول الأسماك الأغذية الحية مثل القشريات الصغيرة ويرقات البعوض والديدان والأسماك، وبعض من هذه الأسماك، مثل الأنقليس الشائك وأنقليس المياه العذبة، هي أيضا أكلة الجيف وقد تتكيف لتتناول الطعام المجمد المجفف، والبروتينات المجمدة مثل ديدان توبيفكس، والديدان الدموية، وتحتاج الثعابين الى الطعام عدة مرات في الأسبوع، والبعض قد يرفض الطعام المقدم له في كثير من الأحيان، ويتناول الطعام مرة واحدة فقط كل أسبوعين أو ثلاثة أسابيع.

 


هذه الأسماك تتكيف مع معظم الظروف في الحوض، وتعيش أسماك الأنقليس الحقيقية والغير حقيقية في قاع الحوض، ولكن العديد منها قادرة على تنفس الهواء من خلال السطح من الهواء الجوي مباشرة، وتتميز هذه الأسماك بفن الهروب من خلال فتحة صغيرة من غطاء الحوض.

 


الأسماك تحب أن تختبيء في كهوف أو ثقوب في الحوض، ولكنها ايضا تحتاج الى مساحة كبيرة للسباحة، وكثير من الأنواع مثل سمك الانقليس الشائك يفضل أن يختبيء في الركيزة، ولأن معظم هذه الأسماك ليس لديها قشور أو لديها قشور صغيرة جدا فهي تحمي جسدها فيجب أن تكون الركيزة لينة مثل الرمال الناعمة، والأسماك تفضل الإضائة الخافتة، أو وضع بعض النباتات الطافية لمساعدتها على تقليل الضوء.

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading