nav icon

ما هى اسباب صوت خرخرة القطط ؟ و كيف يصدر ؟

كيف يصدر صوت خرخرة القطط ؟ قد تتساءل أو تتعجب عندما كنت تجلس مع القط الخاص بك على الأريكة، وعندما تلاحظ تعبيرات القط الذي يعبر عن مدى قربه منك وأنت تجلس بجانبه، وخرخرة القطط هي واحدة من الألفاظ التي تستخدمها القطط للتواصل، وعلم التشريح الفريد يوضح امكانية صوت خرخرة القطط.

 


- تشريح القطط
نشرت دراسة عام 2002 في مجلة الثدييات تشير الى أن خرخرة القطط الصحيحة تظهر في عائلة الزباديات، وعائلة السنوريات، ولكن تختلف تقنية الصوت طبقا للأنواع، والأجزاء المهمة من تشريح القط هي الأحبال الصوتية وعضلات الحنجرة، والحجاب الحاجز، والمزمار، والمزمار هو جزء من الحنجرة، أو الصندوق الصوتي، حيث أن هناك فتحة تشبه الشق بين الأحبال الصوتية، والتلاعب في الأحبال الصوتية تنتج ألفاظ مختلفة مثل التي تصنعها القطط.

 


ليس كل القطط مثل بعضها و يصدر منها خرخرة القطط ، حيث أن القطط المنزلية تستطيع أن تصدر صوت الخرخرة، بينما القطط الكبيرة مثل الأسد والنمر والفهد الأبيض لا يصدر صوت الخرخرة، على الأقل ليس بنفس الآلية التي تستخدمها القطط المنزلية.

 

ما هى اسباب صوت خرخرة القطط ؟ و كيف يصدر ؟


- الجهاز العصبي
الآلية التي تسبب خرخرة القطط  تكمن في الجهاز العصبي للقطط، فربما تلاحظ أن القطط يمكن أن تصدر صوت الخرخرة عندما تشعر القطط بالرضا أو الاسترخاء والراحة، ويمكن أيضا للقطط أن تصدر صوت الخرخرة عندما تكون مريضة أو تشعر بالألم، كما أن القطط تصدر الخرخرة كنوع من الاشارة التي تدل على استرضاء صاحبها.

 


هناك دراسة أيضا نشرت في عام 1972 لعلم وظائف الأعضاء في الجهاز التنفسي والتي توضح أن خرخرة القطط  قد تكون بسبب الجهاز العصبي المركزي، والذي يؤدي الى رد فعل عصبي والذي بدوره يسبب تأرجح المزمار، كما أن هناك دلائل أخرى تثبت أن صوت خرخرة القطط  قد يكون غريزي بسبب التواصل.

 


هناك دليل أخر على أن خرخرة القطط وظيفتة للبقاء على قيد الحياة، وهذا ما أوضحه تقرير في عام 2006 في مجلة ساينتفيك أريكان، فالخرخرة قد تساعد في تحسين صحة القطط وزيادة كثافة العظام لها، كما يمكن أن تصنع القطط هذا الصوت عندما تكون مجهدة وفي زيارة الي الطبيب البيطري.

 


- أسباب خرخرة القطط
القطط يمكن أن تكثف صوت الخرخرة بنية جذب انتباهك، كما يمكنها أن تصدر صوت عالي يشبه الصراخ أو البكاء، لا يختلف عن بكاء الأطفال، وتحدث هذه السلوكيات بسبب التلاعب بلسان المزمار والأحبال الصوتية، ويشير العلماء الى أن هذا النوع من خرخرة القطط نوع من التوسل والاستعطاف.

 


- كيف تصدر خرخرة القطط ؟
الإجابة تكمن في بيولوجيا القطط وعلم وظائف الأعضاء مع توجيه من الجهاز العصبي، والخرخرة هي مثال آخر على السلوك الغريزي من القطط للتواصل والحصول على ما يريدون.

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading