nav icon

كيفية تربية عنكبوت الرتيلاء و العناية به ؟

عنكبوت الرتيلاء ذو الشعر الوردي هو واحد من العناكب الأكثر انصياعا والأكثر جرءة والذي يمكن الاحتفاظ به كحيوان أليف، عنكبوت الرتيلاء من العناكب المتحملة جدا الظروف الخارجية، ويعيش في المناطق الأكثر جفافا في العالم، يوجد عنكبوت الرتيلاء في شمال منطقة صحراء أتاكاما.

 


عنكبوت الرتيلاء ذو الشعر الوردي كبير الحجم نسبيا، وممتليء الجسم ومظهره جميل، ويصل طول أرجل العنكبوت البالغ الى خمس بوصات أي حوالي 12.5 سم، وجسم العنكبوت ملون باللون البني الداكن الى الأسود ولكن مغطى بطبقة من الشعر تميل لونها من البرتقالي المحمر الى اللون الوردي على كامل الجسم، والأسماء الشائعة مشتقة من الوان الشعر الذي يغطي الجسم، ومن هذه الأسماء الشائعة، الرتيلاء ذو الشعر الوردي، ورتيلاء شيلي الوردي، ورتيلاء شيلي النارية، ورتيلاء شيلي ذو الشعر الأحمر.

 


هذه العناكب الرائعة الرتيلاء الوردية هادئة وسهلة الرعاية، كما أن لديهم عمر طويل مع الإناث التي يصل عمرها الى عشرين عاما، والعناكب تتطلب مساحة صغيرة جدا، وعادة ما تكون نشطة أثناء الليل والنهار، والعناكب متوافرة وغير مكلفة مما يجعلها من الأنواع المثالية للمبتدئين الهاويين.

 



- الموئل
وصف عنكبوت الرتيلاء الوردية من قبل الباحث ولكينر عام 1837، وموطنها الأصلي في تشيلي شمال صحراء أتاكاما، وهي من أكثر المناطق الجافة في العالم، ويعتقد أنها من أنواع العناكب التي تختبيء، ولكن الملاحظات الحالية تشير الى أنها تطارد في الليل، وتبحث عن منطقة مغطاة فوق الأرض للإختباء أثناء النهار، ولا يوجد عنكبوت الرتيلاء الوردي في القائمة الحمراء المهددة بالإنقراض.

 


- الوصف
عنكبوت الرتيلاء شيلي ذو الشعر الوردي هو كبير نسبيا، والعناكب البالغة التي يتراوح عمرها من (3- 4) سنوات يصل طول الأرجل لها الي خمس بوصات أي حوالي 12.5 سم، وهو ممتليء الجسم، وجسم العنكبوت ملون باللون البني الداكن الى الأسود ولكن مغطى بطبقة من الشعر يميل لونه من البرتقالي المحمر الى اللون الوردي على كامل الجسم، والذكور البالغة لها أرجل أطول من الإناث، وتبقى الأنثى ممتلئة الجسم وضخمة طوال حياتها، وهناك تقارير تفيد أن الذكور البالغة لها ألوان زاهية أكثر من الإناث، وقد يصل عمر الذكور في الأسر الى 6 سنوات، والأنثى الى عشرون عاما.

 

كيفية تربية عنكبوت الرتيلاء و العناية به ؟


تسمى الرتيلاء طبقا للمورفولوجي أو التركيب والبناء الى:
*جراموستولا الوردية
*جرامستولا كالا الحمراء
*جرامستولا سباتيولاتا البنية
- الطعام والتغذية

 


عنكبوت الرتيلاء ذو الشعر الوردي يتغذى جيدا على مجموعة متنوعة من فرائس الحشرات بما في ذلك الصراصير والجنادب والجراد، وغيرها، وينبغي أن يتغذى على الحشرات الحية مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع.

 


- المسكن
يمكن أن يعيش الرتيلاء في حاوية بسيطة، والرتيلاء يحب الأرض الوعرة ويحب أن يعيش في جحر ضيق اذا توافر في الحاوية، فيمكن توفير قطعة خشب مجوفة أو لحاء الفلين أو لحاء الأشجار المجوفة التي تفي بهذا الغرض، ويمكن وضع بعض النباتات الصناعية أو النباتات الحية أو نباتات الزينة الى الحاوية.

 


- درجة الحرارة والرطوبة المتطلبة
عنكبوت الرتيلاء ذو الشعر الوردي يصبح أفضل اذا كنت تحتفظ بها في درجة حرارة تتراوح بين (78- 82) درجة فهرنهيت، ونسبة الرطوبة فيما بين (60- 80)%، ويمكن تحقيق ذلك من خلال وضع بعض الطحالب أو لحاء الأوركيد بين الحين والأخر.

 


- العناية بالقفص
يجب تنظيف حاوية عنكبوت الرتيلاء من أى فضلات غير مأكولة حيث أنها تتحلل في اليوم التالي وتجذب عادة العث والفطريات والعفن والكائنات الضارة المحتملة الأخرى في الحاوية.

 


- السلوك
عنكبوت الرتيلاء ذو الشعر الوردي عادة ما يكون نشط في المساء أو الليل، وهو لا يتوافق مع العناكب الأخرى، وحتى مع نفس النوع من العناكب، ولذلك يجب أن تضم الحاوية واحد من الرتيلاء منفردا، ويمكن أن يكون بخير لفترة قصيرة من الوقت، ولكن في نهاية المطاف واحد من العنكبوت سوف يقتل الآخر.

 


- المعاملة
عنكبوت الرتيلاء ذو الشعر الوردي واحد من العناكب سهلة الانقياد، والمعاملة، وهو من الحيوانات الأليفة الرائعة، وعندما ينفعل عنكبوت الراتيلاء يرفع الجزء الخلفي وينفض شعره، وتظهر بقعة مظلمة صلعاء على منطقة البطن، وبمجرد أن يستقر في الأسر يستعيد غطاء الشعر باللون البني أو الأحمر أو البرتقال أو الوردي، ويمكن للرتيلاء أن يمشي على يديك اذا عاملته برفق، فقط دع يدك أمامه على السطح وقم بدفعه في اتجاه يدك واجباره على المشي فوق يديك.

 


- التكاثر
ذكور عنكبوت الرتيلاء تتزاوج مرة واحدة، حيث يقترب من مسكن الأنثى بحذر ثم يعمل على اهتزاز أرجله لإغراء الأنثى أن تخرج من جحرها أو مسكنها، وعند ذلك يتم الاخصاب، وعندما ينجح تخصيب الأنثى، تنتج الأنثى كيس البيض الكبير في الأسابيع التالية، والذي يحتوي عادة على 500 صغير، والذكور يموتون عادة في الأسابيع التالية من نجاح التزاوج.

 


- الأمراض والعلاج
عنكبوت الرتيلاء في العموم من العناكب القوية جدا وقابلة للتكيف، اذا توافرت لهم البيئة المناسبة، وهناك عدد قليل من العلامات التي تدل على أن الرتيلاء الأليفة الخاصة بك مريضة، ومنها أنه لا يتصرف بطبيعته، وفقدان الشهية، والخمول، ويصبح نحيلا أكثر من اللآزم.

 


وعنكبوت الرتيلاء عندما يكون على ظهره ليس مرضا، ولكنه يفعل ذلك في فترة تساقط الشعر، بالرغم من أن هذه الفترة يصبح عنكبوت الرتيلاء بها أكثر حساسية ومجهدا، واذا كانت مستويات الرطوبة والدفء صحيحة فإن الشعر يتساقط ويتصلب الهيكل الخارجي وخلال اسبوع أو اثنين يكون على استعداد لتناول وجبته القادمة.
- مشاكل اخرى

 


عادة ما تكون المشاكل الأخرى نتيجة لنوع من الإجهاد البيئي، وقد يكون هناك انخفاض في درجة حرارة الحاوية الذي يسكن بها، وقد يكون هناك الطفيليات، والرتيلاء قد لا يكون مستريح مع عمق المكان الذي يختبئ به، وهذه الأشياء يمكن تعديلها بسهولة أو تغييرها، أو يمكن محاولة نقله لعلبة جديدة.

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading