nav icon

تطور الطفل الرضيع في الشهر الرابع من العمر

طفلك البالغ من العمر اربعة اشهر ينمو اكثر واكثر ولديه المزيد من النشاط، والاطفال في هذا السن يحبون التعبير عن انفسهم من خلال، الابتسامة، الضحك، او اصدار بعض الاصوات الاخرى كالغرغرة او القرقرة او صوت يشبه هديل الحمام، وفي الشهر الرابع من العمر يصبح الطفل لديه بعض المعالم التي تصف هذه المرحلة .

 

- النمو :
في خلال الشهر الرابع سيكون وزن طفلك على الارجح قد تضاعف من ميعاد الولادة، واذا كنت قلقة من ان طفلك لا يأكل جيدا، او لا يكتسب وزنا كافيا، فيجب ان تتحدثي الى طبيب الاطفال الخاص به .

 

- المهارات الحركية :
طفلك الان اصبح اكثر مهارة واتقانا، واصبح يستخدم يديه كثيرا، فالان يعمل على الامساك بالاشياء ونقلها، او هزها كالخشخيشة، كما انه يمكن ان يستخدم اليدين في نزع الاشياء حتى من متناول يديك، كالحيوانات المحشوة، وشعرك، والاشياء الملونة والبراقة المعلقة في مكان قريب، وقد ترغبين في ازالة الاقراط وغيرها من الاكسسوارات اذا كنت لا ترغبي في لعبة الشد المؤلمة .

 

اي شيء يمكن لطفلك ان يكون قادر على التقاطه ينتهي به الامر في فمه، فحاسة التذوق هى واحدة من الطرق التي يستخدمها الطفل لاستكشاف عالمه، لذلك من المهم ان لا تتركي اشياء صغيرة متناثرة حول طفلك لانها يمكن ان تؤدي الى الاختناق عند ابتلاعها .

 

الان في هذه المرحلة يجب ان يصبح رأس الطفل غير مهتزة، فعندما يبلغ طفلك الشهر الرابع يستطيع ان يتحكم برأسه جيدا عندما يجلس مستندا، كما ان الطفل يستطيع ان يحتفظ برأسه وصدره في وضع مستقيم عندما يرقد على بطنه، كما انه يستطيع ان يركل ويدفع باقدامه، وبعض الاطفال تستطيع ان تلف من البطن الى الظهر في هذه المرحلة .

تطور الطفل الرضيع في الشهر الرابع من العمر

- النوم :
بحلول الشهر الرابع لطفلك سوف تحصلي على ليلة كاملة من النوم المريح، وفي هذه المرحلة يستطيع الطفل ان ينام حوالي 8 ساعات متتالية، بالاضافة الى ساعتين في وقت القيلولة، والطفل يجب ان ينام من 14 - 16 ساعة في اليوم .

 

- الحواس :
خلال الاشهر الثلاثة الاولى، يكون لدى الاطفال الكثير من اضطرابات تمييز الالوان المختلفة، وهذا هو السبب ان الاطفال حديثة الولادة تفضل الالوان الزاهية والابيض والاسود، اما في الشهر الرابع تصبح حدة الرؤية عند الطفل 20/40، والاطفال في هذه المرحلة يصبح لديهم القدرة على تمييز الالوان، كما ان الطفل يستطيع ان يرى في جميع انحاء الغرفة، على الرغم من انه لا يزال يفضل النظر الى الناس عن قرب .

 

عيون طفلك يجب ان تتحرك معا بسلاسة ومتابعة الاشياء والناس في جميع انحاء الغرفة، واذا لاحظت ان عيون الطفل تلاقت او كان هناك اي مشاكل اخرى في الرؤية، فيجب استشارة الطبيب على الفور، وسوف تلاحظي ان عيون طفلك تبدأ يتغير لونها وقد تأخذ العديد من التغيرات قبل ان تستقر على اللون النهائي في الشهر السادس من العمر .

 

- التغذية :
بعض الاطباء ينصحون بعدم تناول الاطفال الغذاء الصلب في البداية حتى 6 اشهر، ولكن هذا يعتمد على حجم الطفل، حيث ان بعض الاطفال لا يشبعون من لبن الام او اللبن الصناعي، والطبيب هو من يقرر ان الطفل يمكن ان يتناول الغذاء في عمر 4 اشهر، ويجب ان يكون الغذاء الاول للطفل من حبوب الارز المدعمة بالحديد مع اللبن الصناعي او لبن الام، ويجب ان تكون الحبوب رقيقة جدا في البداية وليس سميكا، وعند اعطاءك الطفل ملعقة الحبوب لاول مرة قد تجدي ان لسان الطفل لديه رد فعل منعكس حيث يقوم بطرد الطعام الى خارج الفم، ويجب ان تنتظري لمدة اسبوع او اسبوعين قبل المحاولة مرة اخرى .

 

- الاتصال او التواصل :
بحلول الشهر الرابع يبدأ الطفل في اكتشاف الاشياء من حوله، والاطفال يلاحظون ان الناس من حولهم لهم رد فعل على افعاله، فعندما يبكي تسرع اليه، وعندما يوقع الاشياء على الارض تذهب وتلتقطها، وكثير من الاطفال يستمتعون بالقاء الاشياء مرارا وتكرارا فقط لمشاهدة الآباء وهم يلتقطون الاشياء .

 

الاطفال في هذا السن يتواصلون من خلال الانفعالات، فيعبرون عن انفسهم من خلال الاصوات مثل الضحكات، كما ان الطفل يمكن استخدام تعبيرات وجهه للتعبير عن مجموعة واسعة من المشاعر مثل الايتسامة التي تدل على السعادة، او السحق باسنانه للتعبير عن الغضب، وفتح الفم للتعبير عن المفاجأة، كما ان الطفل ايضا يستطيع قراءة انفعالاتك من خلال نبرة صوتك، او تعبيرات وجهك .

 

- التحدث مع الطبيب :
هنا عدد قليل من العناصر التي ينبغي ان تكون على قائمة المراجعة الخاصة بطفلك البالغ من العمر اربعة اشهر مع طبيبه الخاص .

 

* الطول والوزن
* التطعيمات
* السمع والرؤية
* الطعام
* النوم

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading