nav icon

ما هى ظاهرة البرق ؟ و كيف تحدث ؟

ظاهرة البرق هى واحد من اكثر الاشياء تدميرا فى الطبيعه وجميع القصص والاساطير على مدى التاريخ اجمعت على هذا الشيئ  ، ونحن نعرف القليل حول الاعمال الداخليه التى تتم من خلالها ظاهرة البرق ، بما فى ذلك شيئ بسيط مثل كيف يتدفق التيار خلال الرعد وينتج الضوء وعلاقته بدرجة الحراره الضاربه ؟ فالعمليه الفيزيائيه الاساسيه لـ ظاهرة البرق مثل بدء البرق وانتشاره ليست مفهومه تماما فى هذه المرحله .

 


وتكلم فى هذا الموضوع الباحث روبرت مور Robert Moore ( وهو باحث فى ظاهرة البرق من جامعة فلوريدا )و قال " نحن نعرف الاساسيات ولكن ليس التفاصيل ، لذلك عندما يصل اى شخص لمعلومه متقدمه تكون هذه من الاخبار الهامه"فى الولايات المتحده تسبب ظاهرة البرق كل عام اضرار تقدر ب 5 bilion $ ، كما انه يتسبب فى قتل المزيد من الاشخاص اكثر من الاعاصير ، وذكر روبرت مور ان الضربه المباشره من صواعق البرق يمكنها ان تذيب كابلات الكهرباء او يمكنها البدء فى اشعال حرائق الغابات حيث كمية الحراره الناتجه عن ظاهرة البرق تلعب دورا رئيسيا فى ذلك .

 


كما اكتشف العالم الصينى  Xiangchao Li ( وهو عالم متخصص فى بحوث ظاهرة البرق )وفريقه العلاقه الرياضيه بين شدة التيار ودرجة الحراره داخل البرق ، ونشرت هذه النتائج فى مجلة التقارير العلميه ، وعلى الرغم من ان هناك ما يقرب من 100.000 ضربه من ضربات البرق على الارض كل يوم الا انه بسبب العشوائيه التى تحدث من الحوادث تجعل من الصعب على العلماء دراستها بطريقه فعاله او منهجيه .

ما هى ظاهرة البرق ؟ و كيف تحدث ؟


ولحسن الحظ يوجد جهاز خاص يتمكن من خلق برق اصطناعى مع التيارات تصل الى عشرات الالاف من الامبير ، اما صواعق ظاهرة البرق الطبيعى تحمل عادة حوالى 20.000 : 30.000 امبير من التيار ، وبالتأكيد هناك عوامل اخرى مثل حجم ووضع البرق الطبيعى لا يمكن اجراءها فى المختبر نظرا لحجم التيار الهائل .

 


وباستخدام نظام من الصواعق الاصطناعى تمكن X . Li وفريقه من ايصال الصواعق بين 5000 : 50.000 امبير ، وهذا الجهاز الصناعى ادى الى وصول درجات الحراره الى 17.000 F وهذا اكثر مرتين من الحراره على سطح الشمس ، وهذا يسبب مشكله جديده !! ان ميزان الحراره سينفجر فى مثل هذه الدرجه المرتفعه من الحراره ، حتى لو لم يحدث هذا فأنه لن يستجيب بسرعه كافيه لتسجيل درجة حرارة صواعق البرد.

 


ولحسن الحظ يوجد ضوء للبرق فمن خلاله تمكن هذا العالم وفريقه ايضا من تسجيل درجة حرارة ظاهرة البرق فى ( ميلى ثانيه ) عن طريق قياس شده الضوء على مختلف الاطوال الموجيه ، وبعد ضرب صواعق البرق فى نفس المكان مرارا وتكرارا توصلوا الى العلاقه بين التيار ودرجة الحراره فى البرق وهو شئ لوغاريتمى للغايه ، وهذا يعنى ان الفرق فى درجة الحراره بين صواعق البرق مع 1000 و 10.000 امبير تكون مماثله لتلك التى مع 10.000 و 100.000 امبير ، وتقدم هذه النتيجه دليلا قويا على التوقعات النظريه السابقه التى تفتقر الى دعم البيانات .

 


واقترح العالم روبرت مور ايضا ، ان الخطوه التاليه ستكون مقارنه بالقياس بين اثار ضوء اطلاق الصواريخ و ظاهرة البرق الطبيعية التى يمكن القيام بها فى جميع انحاء الولايات المتحده والصين .

 


و العلماء اليوم لديهم الطرق لسحب و شفط البرق من السماء من خلال اطلاق صاروخ ارضى كهربائى  ،ومع الفهم الصحيح للعمليه الفيزيائيه التى تحدث فى البرق سيتمكن العلماء من مساعده المهندسين للتعامل بشكل افضل لتحسين البروتوكولات والبنى التحتيه واستغلال هذه  القوه الكبيره الناجمه عن صواعق البرق الاستغلال الامثل .

مواضيع مميزة :

loading