nav icon

كيفية تربية السلاحف المائية والبرية ؟

معظمنا يحب تربية السلاحف فى المنزل فهى من الحيوانات الاليفة المفضلة للكثيرون لشكلها المثير و هدوئها و طريقة مشيها البطئ ، توجد انواع كثيرة من السلاحف المائية و البرية و الصندوقية ، و فى هذا الموضوع سوف نتعرف على اسس تربية السلاحف و العناية بها فى المنزل .

 


السلاحف تعتبر من الزواحف، والزواحف لها صدفة خارجية دائرية تحيط بها وهي صلبة نوعا ما، كما أن للسلاحف أربع أرجل وذيل، وتضع البيض، والسلاحف من ذوات الدم البارد حيث أن درجة حرارة جسمها تتغير، وتنظم درجة حرارة جسمها من خلال البيئة التي تعيش بها.

 


تنتمي السلاحف الى المجموعة الفرعية تشيلونيا، تحت رتبة تيستيودينس، وتحت هذه الرتبة هناك 13 عائلة مع أكثر من 250 نوع مستقل، وقد تم العثور على تشيلونيا في جميع أنحاء العالم ما عدا في القارة القطبية الجنوبية، وهي تعيش في المحيطات، والأنهار، والبحيرات، وكذلك المستنقعات والغابات والمراعي، والصحاري، وتم الاحتفاظ بحوالي 50 نوعا منها كحيوانات أليفة.

كيفية تربية السلاحف المائية والبرية ؟


- لماذا تعتبر تربية السلاحف المائية والبرية من الحيوانات الأليفة الجيدة؟
مع الإستثناءات القليلة، تشيلونيا من الحيوانات الأليفة الودودة الغير ضارة، والتي تتكيف بشكل جيد في الأسر ومع الرعاية المناسبة يمكن أن تعيش وقتا طويلا، ولديهم مشاكل صحية أقل من متوسط المشاكل الصحية للقطط أو الكلاب ويمكن أن تكون مفعمة بالحيوية والنشاط، وهي ملونة، وجذابة، وذكية، ويمكنها أن تتعرف على مالكها وتدرك وقت الغذاء.

 


يفضل الكثيرون تربية السلاحف لانها سهل الإحتفاظ بها وهي متاحة في جميع متاجر الحيوانات الأليفة وغير مكلفة الى حد ما كما أنها تحتاج الى رعاية بسيطة، واذا كنت من المبتدئين يمكنك أن تختار أحد هذه السلاحف، اما السلحفاة المائية، أو السلحفاة الصندوقية، فسوف تجد أن هذه السلاحف من الحيوانات الأليفة المذهلة.

 


- تربية السلاحف (الخصائص)
هناك صفات متعددة للسلاحف المائية والبرية.

 


1- حجم الصدفة يمكن أن تصل الى 7.6 سم مثل سلاحف المستنقع، ويمكن أن يصل حجمها الى حوالى 2.4 متر مثل السلاحف الجلدية.

 


2- يمكن أن تكون السلاحف خفيفة جدا حوالى 142 جم مثل سلحفاة الكيب المرقطة، أو يمكن أن تكون ثقيلة جدا حيث يصل وزنها الى 817 كجم.

 


3- ويتم النضج التام لها ما بين (5- 25) عاما، وتوضع البيض في أي مكان أقل أو أكثر من 100 بيضة، ويصل طول السلاحف الصغيرة ما بين (25- 76) مم.

 


4- على الرغم من أن معظم السلاحف المائية والبرية تعيش لفترات طويلة جدا، إلا أن السلاحف المائية تعيش لتصل الى 70 عاما، في حين أن بعض السلاحف البرية يمكن أن تعيش 150 سنة أو أكثر.

 


حينما تبدأ مرحلة النضوج الجنسي فإن أسفل الصدفة للذكور سوف تكون مقعرة في بعض الأنواع وهذا ينطبق على السلاحف المائية والأرضية، ولكنها لا تظهر غالبا في السلاحف المائية، والعديد من أنواع السلاحف المائية فإن foreclaws للذكور سوف تصبح طويلة جدا، وجميع الذكور سوف يكون لها ذيول أكثر طولا وسمكا، وفتحة الشرج أقرب الى حافة الصدفة، بينما الإناث سوف تكون فتحة الشرج بعيدة عن حافة الصدفة.

 


- تربية السلاحف (السلوك الإجتماعي)
هناك بعض الخصائص الشخصية التي هي مشتركة بين جميع السلاحف المائية والبرية، فهي هادئة، خجولة، وغير ضارة، والسلاحف المائية والبرية حساسة جدا للضوضاء صاخبة، والاهتزازات، والأضواء الساطعة المفاجئة، فحاول أن تتحرك ببطء حولها لأنها يمكن أن تكون سريعة عندما تشعر بالخوف، ويمكن أن تسحب رأسها وأقدامها وذيلها الى داخل الصدفة، وبعض السلاحف لها ألية الدفاع عن نفسها مثل السلحفاة النهاشة التي لديها فم قوي للغاية، وسلحفاة المسك التي تنبعث منها رائحة كريهة للغاية، والبعض لها مخالب قوية، بجانب سحب أطرافها، والسلاحف تكون بطيئة جدا في الظهور من جديد، ويمكن لبعض أنواع من السلاحف أن تتعايش معا، بالرغم من أن بعضها يمكنها أن تضرب أو تقتل أنواع أخرى من السلاحف.   

 


- كيفية اختيار السلاحف المائية أو البرية
عندما تقرر تربية السلاحف أي من السلاحف المائية أو البرية سوف تحتفظ بها، فيجب أن تضع القواعد الأتية في الإعتبار:
1- كم التكلفة التي تريد أن تصرفها؟
2- ما مقدار المساحة التي لديك لذلك؟
3- ما مقدار صعوبة وسهولة العناية بها؟
4- ما لون وشكل وحجم السلحفاة المائية أو البرية التي تريد الإحتفاظ بها؟
5- نوع البيئة التي تحتاجها السلحفاة كي تتعايش بها؟

 


عند الرغبة فى تربية السلاحف يمكنك اختيار السلاحف المائية والبرية في صحة جيدة، فهناك بعض الأشياء يجب البحث عنها:
1- تأكد من ان العيون مشرقة و واضحة
2- تأكد من ان الجفون ليست متورمة أو منتفخة
3- الاستماع إلى التنفس، وأنه لا يوجد صفير أو فقاعات قادمة من فتحة الأنف
4- تجنب تلك التي تلهث من فتحة الفم
5- لا ينبغي أن تكون السلحفاة فاترة أو باردة، وأطرافها ينبغي أن تعمل.
6- تأكد من أن الأطراف لا تتدلى، أو ضعيفة عند استلامها
7- تأكد من أن الأطراف لا تبدو رقيقة وضعيفة
8- ابحث عن أي فتحات أو جروح غير ملتئمة على مناطق لينة من السلاحف
9- السلاحف المائية، عندما تنطلق في الماء يجب أن تغوص بسرعة، وأنه لا ينبغي أن تسبح بجانب واحد أكثر من الآخر.
10- الشقوق والحفر ليست بالضرورة مؤشرا على أي شيء خاطئ، ولكن يجب التحقق منها للتأكد من عدم وجود أي نوع من العدوى
- تربية السلاحف (أنواع السلاحف المائية والأرضية)

 


أنواع السلاحف تعتمد الى حد كبير على أنواع الموائل التي وجدت فيها:
*تربية السلاحف (السلاحف المائية)
هي السلاحف التي تقضي معظم وقتها في الماء، وعادة ما تكون أقدامها غشائية لتساعدها على العوم، وتعيش معظمها في المياة العذبة، ولكن هناك عدد قليل يعيش في المياه المالحة، ومعظم السلاحف مائية أو شبه مائية، وهي تتكون من 150 نوع، وعلى الرغم من صعوبة نظافتها عن السلاحف البرية، إلا أنها أسهل في رعايتها، وهناك أنواع عديدة جيدة كحيوانات أليفة للمبتدئين مثل، السلحفاة ذو الأذن الحمراء، وسلحفاة المسك ذو الرائحة الكريهة، وسلحفاة ريفز، وسلحفاة كوترز، والسلحفاة المزركشة، والسلحفاة النهاشة.

 


*السلاحف الصندوقية (السلاحف شبه الأرضية)
السلاحف شبه الأرضية تقضي وقتها على الأرض وفي الماء على حد سواء، ودائما تعيش على مقربة من الماء، وهي تحتاج الى رعاية مكثفة أكثر من السلاحف المائية، وهناك العديد من السلاحف البرية الغير مكلفة مثل السلاحف الصندوقية الأمريكية، والسلاحف الصندوقية الماليزية، والسلحفاة الخشبية الأمريكية.

 


*تربية السلاحف البرية
بعض السلاحف البرية يمكن أن تكون كبيرة جدا وسوف تحتاج الى بيئة كبيرة، وغالبا مع درجة حرارة ورطوبة خاصة، وهي تخضع لمشاكل صحية خطيرة أكثر من السلاحف المائية، وهي تعيش فترة طويلة جدا، وغالبا ما تتكاثر في الأسر.

 


- تربية السلاحف (السكن والرعاية)
معرفة ما هو نوع السلاحف التي سوف تتحتفظ بها سوف تساعدك على تحديد نوع المسكن، والسلاحف لديها نوع معين من البيئة التي سوف تحتاجها، وهناك ثلاث أنواع من الموائل:

 


*السلاحف المائية وشبه المائية
تلك التي ترتبط ارتباطا وثيقا بالماء، وتشتمل على السلاحف المائية وشبه المائية.

 


1- السلاحف المائية
السلاحف المائية تبقى داخل المنزل في حوض الماء، ويمكن أن تتواجد خارج المنزل في بركة من المياه ولكن في خلال الأشهر الأكثر دفئا، وهذه السلاحف تنتج الكثير من الفضلات لذا يجب تنقية الماء بشكل مستمر، وهم بحاجة الى صخرة كبيرة ملساء للصعود عليها، وتطفو على سطح الماء بسهولة كي تتعرض للشمس.

 


2- السلاحف شبه المائية
السلاحف شبه المائية يمكن أن توضع في الحوض، ولكنها تحتاج الأرض أكثر من حاجتها الى الماء، ويمكن أن نحقق ذلك بوضع وعاء من الماء في أحد أركان الحوض، حتى يسمح لها بالغوص في الوعاء ثم تتسلق لتعود مرة أخرى، ويمكن استخدام السياج الخاص خارج المنزل مع توفير الماء والحياة البرية، ولكن في خلال الأشهر الأكثر دفئا.

 


*تربية السلاحف البرية
وهذه هي التي تعيش في الغالب على الأرض، والسلاحف البرية تتطلب تجهيزات أقل من السلاحف المائية، ونادرا ما تحمل الأمراض التي يمكن أن تنتقل الى البشر، ويمكن وضع الساحف البرية في أماكن تربية الحيوانات لأنها لاتحتاج الى الماء.

 


- تربية السلاحف البحرية
تلك التي تعيش في البحر، وهناك حوالي 8 أنواع من السلاحف البحرية، وهذه السلاحف لا تعتبر من الحيوانات الأليفة، لأن بقائها في الأسر غير قانوني.

 


- تربية السلاحف (المأوى)
إلى جانب الحاجة الى الضوء الكافي والحرارة لتدفئة أنفسهم، فكل السلاحف المائية والبرية تحتاج الى منطقة معزولة باردة للنوم، فإنها أيضا تستخدم هذه المنطقة إذا كانوا قد حصلو على الدفء، والسلاحف المائية غالبا ما ينامون مغمورين بالماء ولكن بالقرب من السطح حول الأغصان أو النباتات، وسوف تنام السلاحف شبه المائية مختبئة في المناطق العشبية أو ركيزة الطحالب.

 


- تربية السلاحف (النظام الغذائي)
*الماء:جميع السلاحف تحتاج الى ماء نظيف متاح دائما.


1- يمكن للسلاحف المائية أن تجف إذا كانت خارج الماء لفترة طويلة جدا، وهي تحتاج الى الماء  لتكون قادرة على غمر أنفسهم تماما، والكثير منها يجب أن تكون مغمورة بالماء من أجل ابتلاع الطعام.


2- السلاحف شبه المائية تحتاج أن تبلل جسمها بين الحين والأخر ولكن لا تقضي كل وقتها في الماء.


3- السلاحف البرية تحتاج الى وعاء يحتوي على الماء.

 


*تربية السلاحف (الطعام)
1- السلاحف المائية سوف تختلف السلحفاة البالغة عن السلحفاة اليافعة، حيث أن السلحفاة اليافعة تتغذى على المواد النباتية، والحشرات والديدان، والسلحفاة البالغة نباتية تتغذى على النباتات ذات الأوراق الخضراء الداكنة .

 


2- السلاحف البرية تتغذى على المواد الحيوانية، وتتناول أنواع كثيرة من الخضراوات والفواكه، وديدان الأرض، ويمكن أن تتناول الأطعمة الخاصة بالكلب.

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading