nav icon

ما هى اسباب انقطاع التنفس اثناء النوم و طرق علاجه؟

انقطاع النفس النومي أو انقطاع التنفس اثناء النوم، وهو اضطراب النوم الخطير الذي يحدث عند انقطاع التنفس اثناء النوم ، فالأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم دون علاج والذي يتكرر كثيرا وربما مئات المرات، فهذا يعني أن المخ وباقي أعضاء الجسم لا يحصلون على الأكسجين الكافي للقيام بوظائفهم الحيوية، وهناك نوعان من انقطاع التنفس اثناء النوم:
1- انقطاع النفس النومي الإنسدادي (OSA): وهو أكثر الأنواع شيوعا في انقطاع التنفس اثناء النوم، وهو يحدث نتيجة انسداد في مجرى التنفس، وعادة عندما يحدث ارتخاء أو انهيار للأنسجة الرخوة في الجزء الخلفي للحلق أثناء النوم.

 


2- انقطاع النفس النومي المركزي (CSA):  وهو على عكس الإنسدادي حيث لا يحدث انسداد في مجرى الهواء، ولكنه فشل المخ في ارسال الإشارات الى العضلات للتنفس، وذلك بسبب عدم الاستقرار في مركز التحكم في الجهاز التنفسي.

 


- هل أنا في خطر انقطاع التنفس اثناء النوم؟
انقطاع التنفس اثناء النوم يمكن أن يؤثر على أي شخص في أي مرحلة من العمر، حتى الأطفال، وعوامل خطر انقطاع التنفس اثناء النوم تشتمل على:

 

ما هى اسباب انقطاع التنفس اثناء النوم و طرق علاجه؟


1- الذكور
2- فوق سن الأربعين
3- حجم العنق كبير (17 بوصة أو أكبر في الرجال، وحوالي 16 بوصة أو أكثر في النساء).
4- حجم اللوز كبير، وحجم اللسان كبير، وعظمة الفك صغيرة.
6- وجود تاريخ عائلى لتوقف التنفس أثناء النوم
7- ارتجاع المريء
8- انسداد الأنف بسبب انحراف الحاجز الأنفي، أوالحساسية، أو مشاكل الجيوب الأنفية.

 


- ما هي الآثار المترتبة على انقطاع التنفس اثناء النوم؟
إذا تركت دون علاج، يمكن أن يؤدى انقطاع التنفس اثناء النوم إلى عدد متزايد من المشاكل الصحية، بما في ذلك:
1- ضغط دم مرتفع
2- السكتة الدماغية
3- فشل القلب، وخفقان القلب، والنوبات القلبية
4- داء السكري
5- الإكتئاب
6- تدهور في فرط النشاط الحركي وقلة الإنتباه(ADHD)
7- الصداع

 


وبالإضافة إلى ذلك، قد يكون انقطاع التنفس اثناء النوم الغير معالج مسئول عن ضعف الأداء في الأنشطة اليومية، مثل العمل والمدرسة، وحوادث السيارات، وتدني التحصيل الدراسي لدى الأطفال والمراهقين.

 


- أعراض انقطاع التنفس اثناء النوم
الأعراض الشائعة لإنقطاع النفس أثناء النوم تشتمل على:
1- الاستيقاظ مع التهاب أو جفاف في الحلق
2- الشخير بصوت عال
3- أحيانا الإستيقاظ والاختناق أو الشعور باللهث
4- النعاس أو نقص الطاقة خلال النهار
5- النعاس أثناء القيادة
6- الصداع في الصباح
8- اضطراب في النوم
9- النسيان، وتغيرات في المزاج
10- الاستيقاظ المتكرر أو الأرق
- فحص وتشخيص انقطاع التنفس اثناء النوم

 


إذا كان لديك أعراض انقطاع التنفس اثناء النوم، فإن طبيبك قد يطلب منك أن يكون هناك اختبار انقطاع التنفس اثناء النوم، والذي يسمى polysomnogram، ويمكن القيام بذلك في مركز اضطرابات النوم أو حتى في المنزل، وpolysomnogram أو دراسة النوم هو اختبار متعدد المكونات الذي ينقل ويسجل الكترونيا انشطة بدنية معينة أثناء النوم، ويتم تحليل التسجيلات من قبل اختصاصي النوم المؤهل  لتحديد ما إذا كان أو لم يكن لديك توقف التنفس أثناء النوم أو أن هناك نوع آخر من اضطرابات النوم، وإذا قرر الطبيب المعالج أن هذه الحالة انقطاع التنفس اثناء النوم، فقد يطلب منك أن تفعل المزيد من تجارب النوم من أجل تحديد اختيار العلاج الأفضل.

 


- ما يمكن توقعه خلال دراسة النوم
في ليلة دراسة النوم الخاصة بك إذا كنت في مختبر مركز النوم، فسوف يتم ارسالك إلى غرفة نوم خاصة بك في مركز النوم أو المستشفى، وبالقرب من غرفة النوم سيكون هناك منطقة المراقبة المركزية، حيث يرصد الفنيين مرضى النوم.

 


وفي غرفة النوم سوف تكون موصولا بالأجهزة الغير مريحة، ومع ذلك فإن معظم الناس ينامون دون صعوبة تذكر، كما أن هناك أجهزة للتنقل متاحة الآن للإختبار المنزلي، وخصوصا في الحالات الأقل تعقيدا.

 


- المعدات المستخدمة في دراسة النوم
خلال دراسة النوم، وسوف يتم وضع أقطاب كهربائية على سطح وجهك وفروة الرأس التي سوف ترسل الإشارات الكهربائية المسجلة لأجهزة قياس، وهذه الإشارات التي يتم إنشاؤها من قبل المخ والأنشطة العضلية، ثم يتم تسجيلها رقميا، وسيتم وضع أحزمة حول الصدر والبطن لقياس التنفس، وسيتم وضع مقياس التأكسد على إصبعك لقياس كمية الأكسجين في الدم.

 


- اختبارات وأجهزة اخرى يمكن أن تستخدم لـ انقطاع التنفس اثناء النوم
1- اليكتروسيفالوجرام لقياس وتسجيل نشاط أمواج المخ
2- اليكتروميوجرام لتسجيل نشاط العضلات مثل، تشنجات الوجه، وطحن الأسنان، وحركات الساق، وتحديد نوم حركة العين السريعة REM، وهي مرحلة من مراحل النوم الخمسة التي يمر بها الإنسان أثناء النوم، ونوم حركة العين السريعة في هذه المرحلة تحدث عندها الأحلام المزعجة حيث أن المخ يخضع لنشاط زائد.
3- اليكترو اوكيولوجرام لتسجيل حركات العين، وهذه مهمة في تحديد مراحل النوم المختلفة، وخاصة REM مرحلة النوم.
4- اليكتروكارديوجرام لتسجيل معدل ضربات القلب والتوتر.
5- جهاز لتسجيل سريان الهواء من خلال الأنف.
6- ميكروفون الشخير لتسجيل مدى نشاط الشخير.

 


- علاج انقطاع التنفس اثناء النوم
تختلف علاجات انقطاع التفس خلال النوم من تغيير نمط الحياة مثل فقدان الوزن، أو تغيير مواضع النوم، وجهاز التنفس المساعد والى العملية الجراحية.

 


*علاج انقطاع النفس أثناء النوم في البيت
قد تكون قادر على علاج الحالات الخفيفة من انقطاع التنفس اثناء النوم عن طريق تغيير السلوك، على سبيل المثال:
1- خسارة الوزن.
2- تجنب الكحول والحبوب المنومة.
3- تغيير مواضع النوم لتحسين التنفس.
4- التوقف عن التدخين، فالتدخين يمكن أن يزيد من التورم في مجرى الهواء العلوي، والذي قد يزيد سوءا كل من الشخير وانقطاع التنفس اثناء النوم.
5- تجنب النوم على ظهرك.

 


*ضخ الهواء الموجب المتواصل (CPAP)
ضخ الهواء الموجب المتواصل، والذي يسمى أيضا (CPAP)، وهذا الجهاز يستخدم كعلاج وهو عبارة عن قناع يلبس فوق الأنف و، أو مع الفم أثناء النوم، والقناع موصل بألة التي تعمل على التدفق المستمر للهواء داخل الأنف وتدفق الهواء يعمل على الحفاظ على الممرات الهوائية مفتوحة للتنفس بإنتظام، وهذا هو العلاج الأكثر شيوعالـ انقطاع التنفس اثناء النوم، وهناك أيضا ضخ الهواء الموجب ثنائي المستوى أو BPAP والذي يشبه السابق ولكن يتم تغيير تدفق الهواء عند الشهيق والزفير.

 


*انقطاع التنفس اثناء النوم وأجهزة الأسنان
أجهزة الأسنان يمكن أن تساعد في الحفاظ على مجرى الهواء مفتوحا أثناء النوم، وهذه الأجهزة يمكن أن تكون مصممة خصيصا من قبل أطباء الأسنان مع خبرة خاصة في علاج توقف التنفس أثناء النوم.

 


*العملية الجراحية لـ انقطاع التنفس اثناء النوم
إذا كان لديك انحراف الحاجز الأنفي، أوتضخم اللوزتين، أو الفك السفلي صغير مع تراكب العضة مما يسبب ذلك ضيق في الحلق، فقد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لتصحيح توقف التنفس أثناء النوم، وتشتمل العمليات الجراحية لـ انقطاع التنفس اثناء النوم  على:
1- جراحة الأنف: تصحيح مشاكل الأنف مثل انحراف الحاجز الأنفي.
2- Uvulopalatopharyngoplasty أو  (UPPP): هي جراحة تعمل على ازالة الأنسجة الرخوة في الجزء الخلفي من الحلق والحنك، وزيادة عرض مجرى الهواء في فتحة الحلق.
3- جراحة تقدم الفك السفلي: عملية جراحية لتصحيح بعض المشاكل في الوجه أو أي عوائق في الحلق التي تساهم في انقطاع التنفس اثناء النوم.

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading