nav icon

ما هى اسباب التعرق اثناء النوم ؟

كثيرا ما يسمع الأطباء مرضاهم يشكون من التعرق اثناء النوم ، والتعرق الليلي يشير إلى التعرق الزائد أثناء الليل، ولكن إذا كانت غرفة النوم الخاصة بك حارة على غير العادة أو كنت ترتدي الكثير من الملابس، أو كنت مغطى بالكثير من فرش السرير، فإن التعرق اثناء النوم أمر طبيعي، والتعرق اثناء النوم الحقيقي يكون حاد جدا في الليل والذي يمكنه أن يبلل الملابس وأغطية السرير، وليس له علاقة بالبيئة الحارة.

 


ومن المهم أن نلاحظ أن التوهج (وهو الدفء واحمرار الوجه والجسم) يصعب التمييز بينه وبين التعرق اثناء النوم الحقيقي، فهناك العديد من الأسباب المختلفة للتعرق الليلي، ولمعرفة السبب، يجب على الطبيب الحصول على تفاصيل التاريخ الطبي ونظام الاختبارات ليقرر ما إذا كان هناك حالة طبية أخرى هي المسؤولة عن التعرق اثناء النوم.

 


بعض الحالات المعروفة التي يمكن أن تسبب التعرق اثناء النوم

ما هى اسباب التعرق اثناء النوم ؟


1- انقطاع الطمث (الدورة الشهرية): التوهج وسخونة الجسم التي تصاحب انقطاع الطمث يمكن أن تحدث في الليل وتسبب التعرق، وهذا هو سبب شائع جدا من اسباب التعرق اثناء النوم في النساء.

 


2- فرط التعرق مجهول السبب: فرط التعرق مجهول السبب هي الحالة التي ينتج الجسم بشكل مزمن الكثير من العرق دون أي سبب طبي محدد.

 


3- العدوى: مرض السل هو العدوى الأكثر شيوعا المرتبطة بحدوث التعرق اثناء النوم ، ولكن العدوى البكتيرية مثل التهاب الغشاف وهو التهاب بطانة القلب، والتهاب العظام والنقي، والخراجات يمكن أن تسبب التعرق اثناء النوم ، والتعرق الليلي هو أيضا من أعراض الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية.

 


4- السرطان: التعرق اثناء النوم هو من الأعراض المبكرة لبعض أنواع السرطان، والنوع الأكثر شيوعا من السرطان الذي يرتبط مع التعرق اثناء النوم  هو سرطان الغدد الليمفاوية، ومع ذلك، فإن الناس الذين لديهم سرطان غير مشخص يكون هناك في كثير من الأحيان أعراض أخرى أيضا، مثل فقدان الوزن الغير مبرر والحمى.

 


5- الأدوية: يمكن تناول بعض الأدوية تؤدي إلى التعرق اثناء النوم ، والأدوية المضادة للإكتئاب هي نوع شائع من العقاقير المخدرة التي يمكن أن تؤدي إلى التعرق اثناء النوم ، وحوالي 8٪ إلى 22٪ من الأشخاص الذين يتناولون العقاقير المضادة للإكتئاب لديهم التعرق اثناء النوم ، كما أن هناك علاقة بين تناول عقاقير الطب النفسي الأخرى والتعرق الليلي، والأدوية المتناولة لخفض الحمى مثل الأسبرين والأسيتامينوفين، يمكن أن تؤدي أحيانا إلى التعرق، والعديد من الأدوية الأخرى يمكن أن تسبب التعرق اثناء النوم أو توهج الجسم.

 


6- نقص السكر في الدم: انخفاض نسبة السكر في الدم يمكن أن يسبب التعرق اثناء النوم ، فالأشخاص الذين يأخذون الأنسولين أو العلاج الخاص بمرض السكرى عن طريق الفم قد يعانون من نقص السكر في الدم ليلا الذي يكون مصحوبا بالتعرق.

 


7- اضطرابات الهرمون: التعرق اثناء النوم  أو التوهج يمكن أن ينظر إليه مع العديد من الاضطرابات الهرمونية، بما في ذلك ورم القواتم وهو مرض يصيب الغدة الكظرية، والمتلازمة السرطانية، وفرط نشاط الغدة الدرقية.

 


8- الظروف العصبية: الظروف العصبية الغير شائعة والتي تشتمل على خلل المنعكسات المستقل، وتكهف النخاع، والسكتة الدماغية، والاعتلال العصبي اللاإرادي قد تسبب زيادة التعرق ويمكن أن تؤدي إلى التعرق اثناء النوم .

كتب : همت

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading