nav icon

ما هى اسباب امراض العين الشائعة ؟

امراض العين الشائعة كثيرة و من بين هذه الامراض اجهاد العين، واحمرارالعين، والعشى الليلي، والجلوكوما أو العين الكسولة، واضطرابات الشبكية ، وعمى الألوان، والتهاب الملتحمة ، وبصر الشيخوخة، وأمراض القرنية، وجفاف العين، وكثرة الدموع، واعتام عدسة العين،و فى هذا المقال سوف نشرح بالتفصيل بعض امراض العين.

 


- الجلوكوما من امراض العين
وتسمى أيضا المياه الزرقاء أو الزرق، والجلوكوما هي اسم لمجموعة من الأمراض التي تضر عصب العين، أو العصب البصري، بسبب زيادة ضغط سائل العين، والعين مثل الإطارات بعض الضغط طبيعي وأمن، ولكن عندما يزيد الضغط يمكن أن يؤدى الى تلف العصب البصري، ومعظم الأشخاص الذين يعانون من المياه الزرقاء ليس لديهم أعراض مبكرة أو ألم، لذلك من المهم المتابعة المستمرة لفحوصات العين العادية.

ما هى اسباب امراض العين ؟


*أسباب حدوث الجلوكوما احد امراض العين
1- اصابة في العين
2- انسداد الأوعية الدموية
3- التهابات العين
والعلاج قد يشتمل على قطرات العين كوصفة طبية، أو الجراحة.

 


- اضطرابات الشبكية من امراض العين
شبكية العين هي بطانة رقيقة على الجزء الخلفي من العين تتكون من الخلايا التي تعمل على تجميع الصور ونقلها إلى الدماغ، واضطرابات الشبكية هي منع هذا النقل أن يصل الى المخ، وهناك أنواع مختلفة من اضطرابات الشبكية، بما في ذلك:

 


•- الضمور البقعي المرتبط بالعمر، أو انهيار جزء صغير من شبكية العين تسمى البقعة.
• اعتلال الشبكية السكري، أو تلف في الأوعية الدموية في شبكية العين الناجم عن مرض السكري.
• انفصال الشبكية والذي يحدث عندما يتم فصل الشبكية عن الطبقة التى أسفلها.
ومن المهم جدا الحصول على التشخيص المبكر لسرعة العلاج

 


- من امراض العين التهاب الملتحمة (الرمد الساري)
هذا الحالة تحدث عندما النسيج الذي يبطن الجفون ويغطي القرنية يكون ملتهب، ويمكن أن يسبب هذا الإلتهاب الاحمرار، والحكة، والحرقان، والدموع ، أو الشعور بأن هناك شيئا ما في عينيك، ويمكن للناس في جميع المراحل العمرية الإصابة بالتهاب القرنية، ويمكن أن يحدث التهاب القرنية بسبب عدوى، أو التعرض للمواد الكيميائية، أو المهيجات، أو بسبب الحساسية.

 


- من امراض العين أمراض القرنية
القرنية هي الجزء الأمامي الواضح من العين على شكل قبة، وهي تساعد على تركيز الضوء القادم الى العين، والمرض والعدوى والإصابة والتعرض لأشياء سامة يمكن أن تلحق الضرر بالقرنية وتسبب احمرار العين، والعين الدامعة، والألم، وانخفاض الرؤية، واذا كنت تعاني من هذه الحالة فقد تحتاج الى الوصفات الطبية مثل النظارة الطبية للعين، أو استخدام قطرات العين، وربما قد تحتاج الى عملية جراحية.

 


- من امراض العين مشاكل الجفون
جفونك تفعل الكثير لك، فهي تحمي العين، وتساعد في نشر الدموع على جميع سطح العين، وتحد من كمية الضوء التي يمكن أن تحصل عليها، والأعراض الشائعة لمشاكل العين يمكن أن تشتمل على، الألم والحكة والدموع والحساسية من الضوء، تشنج في أعصاب الجفون والتهاب الحواف الداخلية بالقرب من الرموش، وقد يشتمل العلاج على الأدوية الطبية، والنظافة المناسبة، ويمكن أن تحتاج ايضا الى الجراحة.

 


- من امراض العين تغيرات الرؤية
تغيرات الرؤية يمكن أن تكون طبيعية بسبب التقدم في العمر، فقد تجد نفسك أنك لا تستطيع الرؤية جيدا وتحتاج الى نظارة طبية أو عدسات لاصقة، أو عملية الليزك لتصحيح الرؤية، واذا كان لديك فعلا نظارة فقد تحتاج وصفة طبية أخرى.

 


هناك حالات اخرى أكثر خطورة يمكن أن تحدث مع التقدم في العمر، وعلى سبيل المثال، يمكن لـ امراض العين مثل التنكس البقعي واعتام عدسة العين، والمياه الزرقاء، التسبب فى مشاكل في الرؤية، والأعراض تختلف كثيرا بين هذه الأمراض لذلك يجب فحص العين بإستمرار للتأكد من سلامتها.

 


بعض التغييرات في الرؤية يمكن أن تكون خطيرة وبحاجة إلى رعاية طبية فورية، وأي وقت شعرت أن لديك فقدان مفاجئ في الرؤية، أو كل شيء يبدو غير واضح، حتى لو كان مؤقتا،  فأنت تحتاج إلى مراجعة الطبيب على الفور.

 


- مشاكل مع العدسات اللاصقة
العدسات اللاصقة مهمة لكثير من الناس، لذلك عليك أن تعتني بها حتى لا تؤدى الى امراض العين، فيجب غسل اليدين قبل التعامل مع العدسات الخاصة بك، واتباع ارشادات العناية، وهناك العديد من أنواع العدسات اللاصقة، وطبيبك يمكن أن يساعدك في اختيار ما هو أفضل لك، وتشتمل هذه الأنواع على:

 


*العدسات اليومية وتسمى أيضا استعمال اليوم الواحد.
*العدسات المعدة للإستخدام المتكرر وهذه العدسات يتم تطهيرها ليلا في المحلول المخصص لها، ويمكن التخلص منها بعد فترة يحددها الطبيب.
*العدسات طويلة الأستعمال فيمكن استعمالها حتى اليوم التالي ويمكن أن تسبب بعض المضاعفات بسبب طول الإستعمال.
*العدسات الصلبة وهي جامدة منفذة للغازات وهي أمنة للإستخدام.

 


للمساعدة في منع عدوى امراض العين يجب النظر في ارتداء العدسات اليومية ذات الإستعمال الواحد، فهي تعتبر أمنة، ولا ترطب العدسات بوضعها في فمك، فإنه يزيد من خطر العدوى.

 


تأكد من أن العدسات تناسبك بشكل صحيح، حتى لا تخدش عينيك، وأيضا البحث عن قطرات العين التي تعمل بشكل جيد مع العدسات الخاصة بك، ولا تستخدم أبدا المحاليل الملحية محلية الصنع، والتي يمكن أن تسبب العدوى لأنها ليست معقمة.

 


إذا كنت تفعل كل ما هو صواب وما زلت تعاني من مشاكل مع العدسات اللاصقة الخاصة بك، فيجب أن تراجع طبيب العيون الخاص بك، فقد يكون لديك حساسية، أو جفاف العين، أو لمجرد أن تكون أفضل حالا مع النظارات، فبمجرد أن تعرف ما هي المشكلة، يمكنك أن تقرر ما هو الأفضل بالنسبة لك.

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading