nav icon

كم تكون مدة حمل الكلاب ؟

الكثير من الاشخاص منا يتسائلون متى يحين موعد ولادة اي كلبة وماهي مدة حمل الكلاب المتوقعة ، وفي الواقع ان هذا السؤال له أكثر من إجابة واحدة بسبب عدة عوامل تؤثر علي هذه العملية فعليا ، وهنا في هذه المقالة سنعلم هذه الأسباب و كثير من التفاصيل عن مدة حمل الكلاب.

 


ما مدة حمل الكلاب :
هذا السؤال كثيرا ما يتسائلونه بعد ان يقوم المربي بتربية الكلب وليس قبل عملية التزاوج ، فكل مالك يأتي بالكلبة الانثي ويضعها مع كلب ذكر ، وفجأة يكتشف انه احتمال ان يكون حدث حمل ومن هنا يتحرك في الواقع ، وهنا يحتاج المالك الي الكثير من المعلومات على الفور.

 


متوسط مدة حمل الكلاب  :

كم تكون مدة حمل الكلاب ؟
بعد كل ما تم ذكره سابقا ، كم هى مدة حمل الكلاب حقا ، وكما قلنا في البداية ان الجواب يختلف اعتمادا على عدة عوامل، ولكن متوسط مدة حمل الكلاب ، تستمر ما بين 58- 67 يوما ، ويكون 63 يوما هو المتوسط لتاريخ الولادة ، والبعض يتساءل لماذا لا يكون هناك مثل هذا النطاق الزمني الواسع مثل الموجود عند البشر ، والجواب في الواقع ان الحجم هو بالتأكيد عامل اساسي لهذا الفارق الزمني.

 


وهنا بعض الاسباب التي تؤثر فعليا علي مدة حمل الكلاب ومنها :

كم تكون مدة حمل الكلاب ؟


-     حجم الجراء حديثي الولادة :
في المتوسط ، اذا كانت الكلبة لديها جراء صغيرة داخل بطنها فستكون لديها القدرة على البقاء لفترة أطول قليلا مما يزيد من مدة حمل الكلاب وهذا يعني في نهاية المطاف مساحة أكبر في الرحم ، ومن ناحية أخرى، نجد أن الكلبة التي لديها جراء كبيرة داخل بطنها من المرجح أن تلد في وقت سابق لولادتها.

 


-     حجم السلالة نفسها :

كم تكون مدة حمل الكلاب ؟


حجم الكلبة الحامل يلعب عامل هاما ايضا فى مدة حمل الكلاب ، فعادة ما تحمل إناث الكلاب الصغيرة صغارها مدة أطول قليلا اناث الكلاب الكبيرة، على الرغم من أن هناك دائما استثناءات لهذه القاعدة العامة الا انه كل من حجم الأم وعدد الجراء المولود يلعبون دورا محوريا في الي متى سيستمر الحمل.

 


-     متوسط ولادات عائلة اناث الكلاب :

 

كم تكون مدة حمل الكلاب ؟


ايضا مدة حمل الكلاب غالبا ما تعمل ضمن معايير معينة وضمن خطوط الأسرة ، فإذا كنت تتساءل متى ستستمر فترة الحمل لدي أنثى الكلاب الخاصة بك ، فيجب عليك محاولة معرفة كم من الوقت استمرت والدتها وجدتها في فترة الحمل ، وفي حين أنك لا يمكنك ان تتعقب خط العائلة ، فيمكن لبعض المربين المهنية ان يساعدونك في تحديد ميعاد الولادة تحديدا.

 


عندما تكون الجراء سابقة لأوانها :

كم تكون مدة حمل الكلاب ؟


يتفق معظم الأطباء البيطريين ان اليوم 58 هو اليوم الاقرب لتاريخ ولادة الجراء ، ويمكن أن يتم ولادتهم بأمان فيكونون ناضجين بما فيه الكفاية في ذلك الوقت لكي يحظوا بفرصة للبقاء على قيد الحياة ، ولكن في بعض الحالات يمكن للجراء ان تاتي في وقت سابق لاوانه ويتم تسليمها قبل اليوم 58 ، ولكنها عادة ما تكون ميتة أو تموت في غضون يوم أو يومين من تاريخ الولادة.

 


وفي النهاية لمعرفة مدة حمل الكلاب ، كل ما عليك فعله هو معرفة تاريخ ولادة كلبتك المحتمل ، وكل ماعليك فعله هو تحديد التاريخ الفعلي الذي حدث به التزاوج ، وقم بتسجيل المعلومات ، ويمكنك ببساطة عد إلى الأمام 63 يوما على جدول زمني للوصول إلى تاريخ الولادة على الأرجح، وقم بتأخير او تقديم يوم أو يومين فهذا وارد ، ويمكنك أيضا استشارة الطبيب البيطري او المربين ذوات الخبرة.

 


فاذا افتقرت الي هذه المعلومات، قد يكون الطبيب البيطري قادرا على مساعدتك في تحديد ميعاد الولادة على الأرجح استنادا إلى حجم الجراء، ولكن هذا يتطلب عادة فحص الكلبة بالموجات الصوتية أو الأشعة السينية من أجل أن نرى كيف هو حجم الجراء حقا.

 


وكما ترون، هناك متوسط لـ مدة حمل الكلاب ، ولكن هناك عوامل فردية تجعل من كل حالة حمل حالة فريدة من نوعها ، لذلك كل ماعليك فعله هو بذل قصارى جهدكم لتحديد متى يمكن أن تتوقع من الكلبة الخاصة بك ان تلد جراءها ، ثم قم  بإعداد مكان مناسب لها للولادة ، ويجب ان تكون سعيدا ومساندا لها.

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading