nav icon

ذبابة التسي تسي اخطر ذبابة فى العالم

ذبابة التسي تسي هي حشرة تنتمي الى عائلة الذبابة، وتسمى أيضا بذبابة النوم الأفريقي، وهناك 23 نوع من ذبابة التسي تسي التي يمكن العثور عليها في أفريقيا الوسطى، و ذبابة التسي تسي تعيش في الغابات المفتوحة، وقد وجدت ذبابة التسي تسي من 34 مليون سنة على هذا الشكل أو التكوين دون تغيير، وذبابة التسي تسي تنقل الطفيليات التي تنقل الأمراض القاتلة مثل مرض النوم في البشر ومرض التريبانوسوما الحيواني ناجانا وهو داء المثقبيات في الحيوانات ،والبشر يحاولون محاربة هذه الحشرات تسي تسي عن طريق المبيدات، ومن خلال تعقيم الذكور من الذباب وتطهير وحرق الغابات حيث تضع بيضها.

 


- حقائق مثيرة عن ذبابة التسي تسي

تعرف على ذبابة التسي تسي اخطر ذبابة فى العالمذبابة التسي تسي


1- ذبابة التسي تسي يمكن أن تصل الى (0.2- 0.6) بوصة في الطول.


2- ذبابة التسي تسي لونها بنى مصفر أو بني داكن مع علامات داكنة في منطقة الصدر.


3- ذبابة التسي تسي تشبه الذبابة المنزلية الى حد كبير، وجسم ذبابة تسي تسي مغطاة بشعر قليل خشن، وعلى عكس الذبابة المنزلية فإن ذبابة التسي تسي تطوي جناحيها تماما (واحد من الأجنحة مطوي تحت الجناح الأخر) عندما تكون في حالة الراحة.


4- جسم ذبابة التسي تسي يتكون من ثلاثة أجزاء، الرأس والصدر والبطن، وذبابة التسي تسي لها رأس كبير جدا، وعيون متباعدة، وثلاثة أزواج من الأرجل ، وزوج من الأجنحة، كما أن لديها زوج من الأجنحة المتحورة والتى تسمى halteres التي توفر التوازن للذبابة أثناء الطيران.


5- ذبابة التسي تسي لديها زوج من قرون الإستشعار على قمة رأسها، ويوجد في نهاية القرون الإستشعارية نهاية تشبه الفرشاة تسمى أريستا مغطاة بشعيرات طويلة متفرعة.


6- تنشط ذبابة التسي تسي فى الأوقات الأكثر حرارة في اليوم أي أنها حشرات نهارية.


7- ذبابة التسي تسي تتغذى على دم الحيوانات المختلفة، وجهاز الفم يسمى بخرطوم الحشرة والذي يشبه الشفرة، وخرطوم الحشرة يتم استخدامه لإختراق الجلد وتسهيل مص الدم.


8- هناك نوعين من ذبابة التسي تسي التى تنقل الطفيليات وتسبب مرض النوم في البشر ومرض الترابانوزوما الحيواني ناجانا وهو داء المثقبيات في الحيوانات المنزلية.


9- تورم الغدد الليمفاوية، والصداع، والحمى، وهزال الجسم هي أعراض نموذجية لمرض النوم، وهذا المرض يقتل حوالى (250.000- 300.000) شخص كل عام.


10- عادة ما تهاجم ذكور ذبابة التسي تسي البشر، بينما تفضل اناث الذباب الحيوانات الكبيرة.


11- إناث ذبابة التسي تسي تتزاوج مرة واحدة فقط خلال دورة حياتها، ولكنها قادرة على انتاج نسل كل عشر أيام، والبيض يفقس داخل جسم الأنثى في وقت واحد، واليرقات تتغذى على سائل لبني مغذي والذي يفرز من جدار الرحم، وعندما تبتلع الأنثى كمية كبيرة من الدم فإن اليرقات تنمو بسرعة، وعندما يكون مصدر الغذاء شحيح أو نادر فإن اليرقات تكون صغيرة وتنمو بشكل سيء وممكن أن تصبح غير قابلة للحياة.


12- اليرقة الكاملة النمو تشبه الدودة، واليرقة تستمر في النمو خارج جسم الأنثى، واليرقة تقوم بالحفر في التربة وتغطي نفسها بقشرة صلبة، واقية، وتعرف اليرقة في هذه المرحلة التطويرية بالحشرة الخادرة أو الحشرة في الطور الإنتقالى، وبعد أسبوعين، فإن الحشرة الكاملة تخرج من الشرنقة.


13- ذبابة التسي تسي تنتج أربعة أجيال من ذبابات تسي تسي في العام، وتنتج حوالي 31 جيل من الذبابات خلال دورة حياتها.


14- يرقات ذبابة التسي تسي تطلق السم الذي هو قوي بما يكفي لقتل الرجل.


15- يمكن لذبابة تسي تسي البالغة البقاء على قيد الحياة من شهر الى ثلاثة أشهر.

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading