nav icon

كيف اختار سلالة الكلاب الخاصة المناسبة ؟

اختيار افضل سلالة كلب لك ولاطفالك قد يكون قرار شخصي جدا ، ويعتمد كثيرا على عائلتك ونمط حياتك ، وميزانيتك ، وينبغي ان يكون الكلب متوافق مع عائلتك لتسهيل التعامل فيما بينكما ، وانشاء حياة سعيدة لجميع الاطراف المعنية .

فهل انت حقا تخطط لكي تحصل علي كلبا ؟ بالطبع يعتبر هذا خبرا سارا ولكن اختيار كلب يحتاج الي الكثير من التفكير والتخطيط السليم ، فانت كصاحب كلب عليك ان تختار السلالة المناسبة لك انت وعائلتك ، فهذا بالطبع يسهل عليك اشياء كثيرة ، فهذا يقطع شوطا طويلا ويضمن لك عيش حياة سعيدة مع الرفيق الجديد .

كيف اختار سلالة الكلاب الخاصة المناسبة ؟

فبمجرد ان تقوم باختيار سلالة الكلب المناسب فانت بذلك اضفت جو من المرح والحب والفرح لك ولعائلتك ، فمن المعروف ان هذا العضو الفروي الجديد سيعزز حياة جميع افراد عائلتك ، ولكن في المقابل سيكون هناك العديد من المتغيرات والخيارات للنظر بها عندما يتعلق الامر باختيار الكلب وربما اهم قرار هو اختيار سلالة الكلب المناسبة لك ولعائلتك ، فهذا قرار كبير بالطبع ، فهذا القرار من شأنه ان يؤثر على كل فرد من افراد الاسرة بما في ذلك الكلب الجديد نفسه .

قرار اختيار سلالة الكلب المناسبة :

كيف اختار سلالة الكلاب الخاصة المناسبة ؟

من الاشياء المثيرة للاعجاب ان عالم الكلاب يقدم تشكيلة مدهشة من سلالات الكلاب المختلفة والتي تناسب جميع الاذواق ، فهناك ما يقرب من 200 سلالة من الكلاب المختلفة، وكل هذه السلالات تقدم لك مجموعة مذهلة من الاشكال والاحجام والامزجة والسلوكيات .

فاذا كنت ستصبح صاحب كلب عما قريب ، فهذا على حد سواء اخبار جيدة واخبار سيئة في نفس الوقت ، والاخبار الجيدة هي ان يكون الكلب لطيف ويكون غير وحشي ، ولكن لا تقلق فانت ستجد السلالة المناسبة لك ، فدائما ما ستجد احتياجاتك ، ولكن يبقي السؤال الاهم وهو كيف يمكنك الاختيار من خلال كل هذه التشكيلة المذهلة فلديك الكثير من الاختيارا ت التي تتيح لك اختيار افضل سلالة تناسب احتياجاتك .

وننصحك ان تبدأ بالنظر في المزيج من هذه الصفات الثلاث التالية لكي تختار السلالة الافضل بالنسبة لك ولعائلتك ، ومن هذه الصفات :

1. المزاج المناسب :

من اولي هذه الصفات التي يجب ان تشدك في الكلب الذي ستختاره هو مزاجه ، حيث ان بعض السلالات عصبية ومتقلبة، وبعضها يكون مسترخي وسهل المنال ، فهناك بعض السلالات تشعر بالقلق من الغرباء، والبعض الآخر يكون ذات طبيعة ودية تجاه الجميع ، فتحديدك لاي مزاج تفضل سيقطع عليك شوطا طويلا نحو تضييق اختيارك من ضمن كل هذه السلالات ، فيمكنك اختيار السلالة التي لا تميل إلى ان تكون اكثر توترا من كل شئ حولها .

فاذا كنت قد ذهب الي محلات بيع الحيوانات الاليفة لجلب الكلب ، او انك اشتريته من مربي ، فيجب عليك طرح العديد من الاسئلة حول مزاجه وهل هو بالفعل يناسب نمط حياتك ام لا ، ويفضل ان تسألهم في رؤية احد البالغين من نفس السلالة ، فهذا سيعطيك فكرة افضل بكثير عن مزاجه بمجرد ان يكبر .

2. الحجم المناسب :

من المعروف ان سلالات الكلاب تأتي مع طائفة واسعة من الاحجام وهذا يمكن ان يكون لها تأثيرا علي حجم منزلك وترتيبات النوم لدي الكلب ، فاذا كنت تعيش في شقة او كنت تعيش في منزل ذات فناء خلفي كبير ، فان منزلك هو سيكون العامل الاكبر في تحديد حجم الكلب الذي ستختاره ، فيجب ان تتأكد من وضع معيشتك لانه سيترتب عليه احتياجات السلالة التي ستختارها ، فعلي سبيل المثال اذا كنت تريد سلالة من الحجم الكبير يجب ان يكون منزلك يسمح بذلك ، ويجب ان تعرف ان الكلب الكبير يأكل الكثير من الطعام ، ويجب ان تعرف ايضا ان المواد الغذائية الخاصة بالكلب ليست رخيصة .

فمن المهم ان نلاحظ كل الصفات المتعلقة بسلالة الكلب الذي نريده ، فعلى سبيل المثال، اذا قمت باختيار سلالة اصغر بسبب ان لديك مساحة اقل ، فقد لا يكون هذا هو الخيار الصحيح ، فالعديد من السلالات الصغيرة لا تزال بحاجة الي الكثير من المساحة وذلك لانها تكون نشيطة جدا ، ودائما ما يفضل ان تختار سلالات لديهم احتياجات اقل ولا تتطلب الكثير من المساحات .

3. الفرو المناسب :

يجب ان تفكر مليا في الكلب الذي سيعيش معك في نفس المنزل ، فربما لن تريد ان تأتي بكلب اشعث ، اذا كان احد افراد عائلتك يعاني من الحساسية ناحية الفرو ، ومن المعروف ان هناك بعض انواع الكلاب التي تغير فروها علي مدار السنة ، وسلالات الكلاب ذات الشعر الطويل ، تتطلب الكثير من العناية وبذل الكثير من الجهد للحفاظ علي فروهم ، فقبل ان تختار كلب صاحب شعر كثيف يجب ان تفكر حقا هل لديك الوقت المطلوب كل اسبوع للحفاظ علي فروه الكثيف بدون اي تشابك .

بعض الاعتبارات الإضافية عند اختيارك لسلالة معينة :

سوف ترغب في النظر في صفات اخري والتي تساعدك بجانب ما ذكرنا سابقا علي اختيار سلالة معينة ، فهناك بعض السلالات، على سبيل المثال، هم اكثر عرضة للمشاكل الصحية مثل : تشوهات مفصل الفخذ، والتي قد تؤدي إلى العرج بدون شك ، وهذا المرض هو الاكثر شيوعا بين العديد من السلالات الاكبر حجما ، لذلك يجب عليك فحص بعض المشاكل الصحية الواردة اذا كنت ترغب في شراء سلالة معينة، ويمكنك اللجوء الي طبيب بيطري لمساعدتك علي ذلك ، وبالطبع سيقدم لك المشورة السليمة حيث ان بعض السلالات تميل الى العيش لفترة اطول من غيرها ، ولكن عامة متوسط العمر المتوقع للكلاب بشكل عام حوالي 12 عاما ، ولكن هناك بعض السلالات يمكن ان تتراوح اعمارهم ما بين 16-20 سنة ، علي عكس بعض السلالات التي لا تعيش اكثر من 6 او 8 سنوات ، وهناك ابحاث يمكن عملها علي الكلب لكي تعرف اذا كان هذا الكلب من السلالات طويلة العمر ام لا .

اختيار السلالة المختلطة :

مع اختيار كلب من سلالة مختلطة، انت بذلك لديك فرصة للحصول على حيوان اليف رائع للغاية ، ولكن تتمحور المشكلة في انك لا تعرف تحديدا ما انت ذاهب لرؤيته ، حتي وان كنت تعرف نسبه ولكن من المحتمل ان يكون شكله مختلف تماما عن اباؤه ، فيمكن ان تجده مخطط او مبقع بالوان مختلفة .

اختيارك هذا يعتبر جزء من المتعة :

بالطبع سيتتطلب كل هذا القليل من الجهد ، فيما يختص بالجزء الخاص بك ، وذلك لتحديد صفات الكلب التي تناسبك والتي تكون افضل لك ولعائلتك ، وستكون محتاج ان تقوم ببعض التجهيزات لمعرفة ما اذا هذا الكلب سيوفر لك صفات السلالة التي تتمناها ام لا .

اما اذا كنت تواجه العديد من الخيارات عند اختيارك لسلالة كلب، فيمكنك ان تحل هذه القصة بمجرد النظر في اتخاذ القرار ، ويكون جزءا كبيرا من هذا القرار هو المتعة ، المتعة في امتلاك حيوان اليف ، وان تختار رفيق خاص بك لسنوات عديدة قادمة ، واعطائه الكثير من الحب الغير مشروط .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading