nav icon

6 من فوائد القهوة الصحية الهامة

اذا كنت واحدا من ملايين الاشخاص الذين يتناولون القهوة بشكل يومي، فعندئذ سوف تدرك القوة الخفية وراء هذه الحبوب السحرية للقهوة، فبعض الناس مجرد فقط استنشاق رائحة القهوة كافية كي يحصلوا على بداية يوم رائعة، وهناك العديد من فوائد القهوة الصحية والتي سوف نذكر بعضها اليوم في هذا المقال .

 

1. القهوة تحسين مزاج طبيعي :
فقط اسأل اي شخص يبدأ اليوم مع فنجان من القهوة، فكثير من الاشخاص الذين يتناولون القهوة بانتظام سوف تراهم في حالة مزاجية جيدة، وهناك دراسة عام 2011 في جامعة هارفرد للصحة العامة قد اوضحت ان السيدات اللاتي يتناولن القهوة بانتظام اقل اصابة بخطر الاكتئاب من السيدات اللاتي لا يتناولن شراب القهوة، وقد اوضحت الدراسة ايضا ان بتناول المزيد من القهوة من المرجح ان تقل الاصابة بالاكتئاب، لذلك عند تناولك كوب اخر من القهوة سوف تشعر اكثر بالسعادة .

 

2. رائحة القهوة ربما تخفف التوتر :
القهوة تساعد على الاسترخاء، فعند شرائك كيس من القهوة وقبل ان تتناولها فقط استنشق رائحتها فسوف تشعر بالكثير من الراحة والاسترخاء، وكانت هذه الفائدة مستمدة من التجارب التي اجريت على الفئران لحرمانها من النوم،  فهناك دراسة على بعض الفئران والتي نشرت في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية والتي تشير الى ان الفئران التي قد استنشقت رائحة القهوة كانت اقل توترا من الفئران التي حرمت من الرائحة، لذا في المرة القادمة عندما تشعر بالتوتر الشديد وانت تتناول فنجان من القهوة استنشقها اولا .

6 من فوائد القهوة الصحية الهامة

3. القهوة يمكن ان تجعلك اكثر ذكاءا :
حتى الان لقد ادركنا ان القهوة تعمل على تحسين المزاج وتعمل ايضا على تخفيف التوتر، وهناك تقرير يوضح ان تناول القهوة قد يجعلك اكثر ذكاءا، ويشتمل التقرير ايضا على رد الفعل واليقظة والانتباه والاستنتاج المنطقي والتي ترتبط جميعها مع الذكاء والذي يزدهر مع تناول القهوة، والقهوة تبدو فعالة بشكل خاص على اولئك الذين حرموا من النوم .

 

4. القهوة قد تقلل من خطر الاصابة بعدد من الامراض :
هناك العديد من الدراسات قد اوضحت ان الاشخاص الذين يتناولون القهوة تقل عندهم خطر الاصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، ومرض باركنسون، على الرغم من ان القهوة غالبا تزيد من ضغط الدم، وهناك بعض دراسات خاصة بامراض القلب تشير الى ان النساء اللاتي يتناولن القهوة بانتظام قد تقل لديهم خطر الاصابة بامراض القلب، وفي الواقع اظهرت بعض الدراسات اليابانية ان الاشخاص الذين يتناولون القهوة تقل لديهم خطر الاصابة بالسكتة الدماغية .

 

5. القهوة تساعد على حرق الدهون :
هل تعلم ان الكافيين غالبا ما يكون العنصر الرئيسي في فقدان الوزن؟ وذلك لانه قد ثبت ان القهوة تعمل على زيادة حرق السعرات الحرارية بنسبة تصل الى 11% .

 

6. القهوة يمكن ان تقلل من خطر الاصابة بسرطان الجلد :
في دراسة اجريت على اكثر من 100 الف من الرجال والنساء والتي اوضحت ان هناك علاقة بين اولائك الذين تناولوا الكثير من الكافيين وخاصة من القهوة التي هي المصدر الاساسي للكافيين حيث تقل لديهم خطر الاصابة بسرطان الجلد، في حين ان هذا لا يعني ان نلقي بواقي الشمس، ولكن يعني ان تناول كوب اضافي او كوبين من القهوة لا يمكن ان يضر .

 

- نصائح :
يجب عدم استخدام القهوة لتحل محل اي من العلاجات الطبية الحالية دون مناقشة ذلك اولا مع الطبيب المعالج، فعندما تستيقظ في الصباح فقط تناول كوبا من القهوة فهذا يساعد على تحسين المزاج او تحسين صحتك .

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading