nav icon

كيفية تربية طيور الحب في المنزل

اذا كنت من عشاق الشخصية الجريئة المميزة لببغاء الامازون ولكنك لست متأكدا من قدرتك على العناية والاهتمام بالطيور ذات الحجم الكبير فان طيور الحب قد تكون هي الطائر المناسب لك لتربيته كطائر اليف، وطيورالحب في الغالب يكون حنون ومحب جدا للاشخاص المرتبط بهم كما انهم قد يكونوا مشاكسين، لذلك تعتبر طيور الحب اختيار مثالي للاشخاص الذين يمتلكون خبرات سابقة في تربية الطيور، واذا كنت على استعداد لتعلم كيفية رعاية طيور الحب والاهتمام بهم ومستعد ان تتغاضى في بعض الاحيان عن العض والذي سيذكرك بانك لست المسيطر في كل الاحوال كما تعتقد فان تربية طيور الحب تعد تجربة مثيرة للاهتمام ومتعة لامتناهية مملوءة بالتحديات .

 

- شخصية طيور الحب :
ان طيور الحب تختلف قليلا عن باقي فصائل الطيور الاخرى ولذلك فمن المهم ان تفهم شخصية طيور الحب جيدا قبل ان تقرر ان كانت هي النوع المناسب لك .

 

- الحالة المزاجية العامة :
طيور الحب تعد من الطيور الرائعة للتربية ولكنها تميل قليلا الى ان تكون حادة الطباع او التصرف بقليل من العنف اكثر من الببغاء او عصافير الكوكتيل، ومعظم طيور الحب لن تصبح اليفة او مستأنسة الا اذا امضيت الكثير من الوقت في التعامل معها يوميا، وان كان من الافضل في تربية صغار طيور الحب اطعامهم بيدك خاصة الصغار حديثي الفطام، وتخصيص بعض الوقت لحملهم في يديك والتحدث معهم بينما تمرر اصابعك بلطف على ريشهم فالطيور الاليفة تحب الاهتمام، ولكن اذا فشلت في تخصيص بعضا من وقتك لطيور الحب فانها ستقوم بعضك عند تقديم الطعام بيدك لهم وقد ترفض نهائيا ان تقوم بالاهتمام بهم .

 

- طيور مفردة او ازواج :
من العادات المعروفة عن طيور الحب انها تفضل العيش في ازواج بشكل اساسي وذلك بسبب ان الطائرين المرتبطين ببعضهما سوف يجلسان بالقرب من بعضهما ويستخدم كل منهما منقارة لتنظيف ريش الطائر الاخر، بينما طائر الحب قد يعيش سعيدا بمفرده فقط اذا اتيحت له فرصة الارتباط بمالكه، وما يمكن اعتباره قاعدة عامة بالنسبة لطيور الحب فان تربية زوج من طيور الحب معا قد لا يجعلهم ودودين مع مالكيهم حيث انهم يكونوا اكثر ارتباطا ببعضهم، فاذا اردت ان ترتبط اكثر بطائرك فانه من الافضل ان تقوم بتربية طائر واحد من طيور الحب، ولكن اذا لم تستطع توفير الوقت لرعاية طائرك والاهتمام به فيفضل ان تقوم بتربية زوج من طيور الحب معا وذلك لتتجنب ان يشعر الطائر بالوحدة .

 

- التصرف بعدائية يمكن ان يصبح مشكلة :
تميل طيور الحب في بعض الاحيان الى التصرف بعدائية لذلك لا يجب ان يضم القفص اي فصائل اخرى من الطيور، وقد تقوم طيور الحب ايضا بمهاجمة طيور الحب الجديدة في قفص، ولذلك فمن المفضل ان تترك طيور الحب تتعرف على بعضها البعض في اقفاص متجاورة قبل ان تبدأ في وضعهم معا في نفس القفص .

 

- ذكور طيور الحب بشكل عام تعتبر طائر اليف افضل :
ولان هناك استثناء لكل قاعدة معروفة فان ذكور طيور الحب تعتبر اكثر الفة من الاناث، فاناث طيور الحب هي الجنس الاكثر عدائية في هذه الفصيلة وتصبح اكثر عدائية وتميل الى العض خاصة عند بلوغها سن البلوغ .

 

- اقامة طائر الحب :
كل طائر من طيور الحب يحتاج الى منزل آمن وواسع، وسوف نستعرض لكم فيما يلي بعض الارشادات التي سوف تتيح لكم الحصول على فكرة افضل عن احتياجات طائرك الاليف الجديد .

كيفية تربية طيور الحب في المنزل

1. القفص :
حسب ما ذكرته مستشفى بيكر للحيوانات فان قفص التربية على شكل متوازي مستطيلات هو الافضل لتربية طيور الحب حيث يتيح لطيور الحب المساحة للطيران للامام وللخلف كما اعتاد الطيران في الطبيعة، وتكون ابعاد القفص 30 بوصة طول × 18 بوصة عرض × 18 بوصة ارتفاع وتعتبر هذه الابعاد الحد الادنى المناسب لتربية طائر من طيور الحب او زوج من طيور الحب بحد اقصى ، وتحتاج طيور الحب الى الراحة اثناء الليل لمد تتراوح من 10 ساعات الى 12 ساعة ولذلك يجب تغطية قفص التربية اثناء الليل لحجب اي اضاءة .

 

2. الفروع :
يعتبر الحجم المثالي للفروع الخشبية التي توضع في قفص التربية هي من ثلاثة ارباع البوصة حتى بوصة ونصف البوصة في المتوسط، ويفضل استخدام العديد من الاغصان الخشبية القوية والتي يصعب على طيور الحب مضغها كما يفضل وضع فرع من الاسمنت المعالج لكي تتمكن طيور الحب من تشذيب اظافرها ومنقارها .

 

3. الالعاب :
تمتلك طيور الحب عقلا صغير الحجم ولكنه سريع التعلم كما انها طيور نشيطة جدا ولذلك فهي تحتاج الى الكثير من الالعاب في قفص التربية لكي تبقيها مشغولة معظم الوقت، والا سوف تبدأ في مضغ واكل الاشياء الغير مناسبة مثل اطباق الطعام البلاستيكية او الفروع الخشبية بالقفص او اي شيء آخر يمكنها الوصول اليه .

 

- الالعاب الخشبية :
من المعروف عن طيور الحب انها تتميز بالشراهة في المضغ لذلك من المفضل ان يكون لديها الكثير من الالعاب الخشبية في قفص التربية وكذلك الالعاب المصنوعة من خشب الصفصاف والقطن حيث تشكل هذه الالعاب تحديا جيدا لطيور الحب .

 

- الالعاب الممزقة :
الالعاب المصنوعة من نبات اليوكا او اصداف جوز الهند او زعف النخيل تعتبر من اكثر الاشياء المحببة لطيور الحب حتى انها تستخدمها لكي تصنع منها العش في موسم التزاوج .

 

- الالعاب المصنوعة من مادة الاكريلك :
تعتبر الالعاب المصنوعة من مادة الاكريلك من اصعب الاشياء على طيور الحب للمضغ، لذلك يفضل ان يحتوى قفص التربية لعبة واحدة على الاقل مصنوعة من هذه المادة ليقوم طائر الحب باللعب بها بعد ان ينتهي من تقطيع باقي الالعاب بالقفص الى قطع صغيرة .

 

- النظام الغذائي الصحي لطيور الحب :
طبقا لما ذكرته جمعية طائر الحب الافريقي باستراليا فان طيور الحب تستطيع اكل نفس الحبوب المختلطة التي تأكلها عصافير الكوكتيل، ولكن هذه الحبوب لابد ان تكون جرعة صغيرة من النظام الغذائي لطيور الحب، والاطعمة الطازجة وبعض المكسرات مثل البندق تشكل تغذية افضل من الحبوب وهي لابد ان تكون الدعامة الاساسية في النظام الغذائي لطائر الحب .

 

- الجرعات الغذائية اليومية لطيور الحب :
قدم لطائرك يوميا مقدار 2 ملعقة كبيرة من المكسرات او البندق مع 2 ملعقة صغيرة من الحبوب المخلوطة ، واطعم طائرك حوالي ربع كوب من الخضروات العضوية الطازجة والمقطعة بالاضافة الى ثمرة فاكهة صغيرة كل يوم، وقدم لطيور الحب الطعام في الصباح الباكر عندما تكون جائعة جدا وعليك ان تقوم بازالة اي بقايا للطعام في فترة الظهيرة .

وتشمل قائمة الطعام الصحي الآمن بالنسبة لطيور الحب على :
* التفاح
* الموز
* البروكلي
* الجزر
* الذرة
* البازلاء الخضراء
* البطاطا
* الكرنب
* البابايا
* السلق
* البنجر السويسري
* البسلة

ويمكنك ايضا ان تطعمهم البيض المطبوخ مرتين اسبوعيا لضمان حصولهم على بروتين اضافي .

 

- الاستحمام وتشذيب الاظافر بانتظام :
طيور الحب عادة ما تقوم بالغطس في الماء بمجرد ان تقدم لهم الماء النظيف فهي تحب الاستحمام، فيمكنك ان تضع لهم طبق منفصل مملوء بالماء لكي يقوموا بالاستحمام فيه اذا اردت ان تحافظ على ماء الشرب الخاص بهم ، وتحتاج ايضا الى تقليم اظافر طائر الحب وكذلك منقاره عن طريق الطبيب البيطري اذا لم يكن هناك فرع من الاسمنت المعالج داخل قفص التربية .

 

- تقليم وقص جناح طائر الحب :
تقليم وقص جناح طائر الحب من الموضوعات المثيرة للجدل في اوساط محبي تربية طيور الحب، ولكنه يمكن ان يقلل من فرصة هروب طائر الحب خاصة اذا كنت تعطيه بعض الوقت كي يلعب خارج قفص التربية، وهناك فارق كبير بين ان تقوم بقص ريش جناح طائر الحب بنسبة كافية تمنعه من الطيران وان تقوم بقص الكثير من ريش الجناح مما يؤذي الطائر ويؤدي الى جرح الطائر لفشله في الطيران واصطدامه بالقفص، ولهذا السبب فانه من المفضل ان يقوم الطبيب البيطري بقص ريش الجناح لطائر الحب حتى تضمن انه تم بطريقة صحيحة .

 

- العناية الصحية :
نأمل ان طائرك الاليف لا يكون لديه اي مشاكل صحية خطيرة، ولكن بعض الرعاية البيطرية روتينية يمكن ان تبقي الامور في مسارها الصحيح .

 

- الاختبارات البيطرية :
ينبغي عمل الفحوصات اللازمة لطيور الحب الجديدة، ثم يتبعها فحوصات سنوية، والطيور التي تظهر عليها علامات المرض، مثل البقاء على الجزء السفلي من القفص، لا يأكل، الكسل، او اي تصرف غير طبيعي، فينبغي استشارة الطبيب البيطري على الفور لعمل الفحوصات اللازمة .

 

- المنقار الببغائي ومرض الريش :
طيور الحب بشكل خاص عرضة لمرض المنقار الببغائي ومرض الريش، وهذه العدوى الفيروسية غالبا ما تكون مميتة، والتي تسبب تشوهات في الريش ونمو منقار غير طبيعي، ولكن هذا المرض يمكن ان يؤثر على المخ والكبد، وخلل في الجهاز المناعي، وللاسف لا يوجد اي علاج حاليا لهذا المرض، ولكن العلماء يحاولون اكتشاف لقاح .

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading