nav icon

معلومات عن اقليدس صاحب لقب ابو الهندسة

اقليدس ، اعتبره العالم ابو الهندسة ، وله كتاب يسمي "عناصر" وهو كتاب يقوم بتدريس الرياضيات فيه وله تأثير كبير حتى اواخر القرن الـ 19 ، وفي الواقع ان هذا الكتاب كان واحد من الكتب التي معظمها نشرت على نطاق واسع في العالم ، كما انه كان له تأثير دائم على العلوم وخاصة في الرياضيات، ويعتبر اقليدس هو الشخص رقم 14 في قائمة الاشخاص الاكثر تأثيرا في التاريخ .

 

ملخص عن حياة اقليدس ابو الهندسة :
ولد اقليدس في منتصف القرن الثامن قبل الميلاد، وعاش في الاسكندرية، وبدأ ان ينشط في عهد بطليموس الاول حوالى ما بين عامي 323 - 283 قبل الميلاد ، اما عن تفاصيل حياة اقليدس فهي متفرقة ، ولم يتم كتابة معلومات عن السيرة الذاتية الرئيسية له حتى وقت لاحق وذلك في قرون عديدة .

 

ومن المرجح ان اقليدس عمل مع فريق الرياضيات في الاسكندرية وحصل على درجة جيدة من المساعدة في اعماله الرياضية، فكانوا يمجدونه هناك وكان بالنسبة اليهم هو " ابو الهندسة " ، وبعض المؤرخين يشعرون ان اعمال اقليدس قد تكون نتيجة لعدة مؤلفين، ولكن اغلبهم يتفقون على ان شخصا واحدا وهو اقليدس هو المؤلف الرئيسي .

معلومات عن اقليدسصحاب لقب ابو الهندسة

ومن المرجح ان اقليدس قد درس في اكاديمية افلاطون في اثينا والكثير من ثقافته الاولية قد اتت من منظور افلاطون ، ومن المؤسف اننا لا نعرف الا القليل عن حياة اقليدس الشخصية، ولكن كتابه الرئيسي " عناصر " ، المكتوب باللغة اليونانية القديمة ، اصبح هو العمل القياسي لتعاليم الرياضية المهمة، والتي هي مقسمة الى 13 كتابا ، وكانت من عبقرية اقليدس انه قام باتخاذ العديد من العناصر المتنوعة المختلفة من الافكار الرياضية في دورة واحدة وقام بالجمع بينهم في منطق وشكل واحد ومتماسك .

 

وهذه بعض الجوانب الاكثر تأثيرا التي عمل عليها " ابو الهندسة " ، والتي تشمل :

- عمله على الاعداد الاولية
- موضوعية اقليدس والتي كانت تنص على خاصية اساسية من الاعداد الاولية ، غير ذلك كان هو اول من قال انه يقسم الناتج من رقمين، وانه يجب عمل تقسيم واحد على الاقل من تلك الارقام .
- واوضح ابو الهندسة ان النظرية الاساسية في الحساب هي نظرية فريدة من نوعها وهي نظرية التعميل ، وتنص هذه النظرية على ان كل عدد صحيح اكبر من واحد اما ان يكون في حد ذاته رقم رئيسي او انه ناتج من الاعداد الاولية، وانه لا يوجد نظام واضح لذلك .
- كانت خوارزمية اقليدس هي بالفعل وسيلة فعالة لحساب القاسم المشترك الاكبر من رقمين .

 

وبصرف النظر عن اي عناصر مؤثرة، استطاع اقليدس ان يبرع في علوم اخري غير فروع الرياضيات ، فقد برع اقليدس في علم البصريات ، واستطاع التحقق من حجم كائن واضح بالمقارنة مع المسافة التي تفصله عن العين ، ولم يكتفي بهذا فقط بل ايضا عمل على هندسة كروية ، ورصد الاجسام في الفضاء واستخدم الهندسة لخلق القياسات ، وتقسيم الارقام ، وتقسيم الشخصيات الى المزيد من الاجزاء المكونة .

 

كتابات اخرى لابو الهندسة :
كتابات اقليدس انقسمت الى مجموعتين : الهندسة الابتدائية والرياضيات العامة، وعلى الرغم من ان العديد من كتابات اقليدس ترجمت الى اللغة العربية في العصور الوسطى، الا ان كل من المجموعتين اختفوا ، وكل ما تبقي من المجموعة الاولى هو كتاب " البيانات " ، وهو عبارة عن مجموعة متباينة من 94 مقترح هندسي متقدم .

 

وايضا تم وصف اربعة اعمال فقدت في الهندسة من المصادر اليونانية وكلها تنسب الى اقليدس ، وهناك مؤيدين لابو الهندسة يقولون انه استخلص مبادئ "الهندسة الاقليدية" من مجموعة صغيرة من البديهيات ، وكان يعمل اقليدس على المنظور، والقطوع المخروطية، والهندسة الكروية، ونظرية الاعداد والصرامة ايضا .

 

تراث اقليدس :
وتقريبا من وقت كتابة كل هذه الكتابات ، كان لها تأثيرا مستمرا وكبيرا على الشؤون الانسانية، وكانت هي المصدر الرئيسي للتفكير الهندسي، والنظريات، حتى ظهور الهندسة الغير اقليدية في القرن ال19 ، قد يكون اقليدس ليس هو عالم الرياضيات الاول ، ولكن كتابه " عناصر " كان هو الاكثر ترجمة ونشر، ودرس لجميع الكتب المنتجة في العالم الغربي، ويرجع هذا الا ان اقليدس وضع معيار للتفكير الاستنتاجي والتعليم الهندسي الذي لا يزال قائم، دون تغيير تقريبا، لاكثر من 2000 سنة .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading