nav icon

كيف يمكنك علاج البواسير في المنزل ؟

البواسير من الأمراض الشائعة عند كثير من الناس وخاصة عند السيدات أثناء فترة الحمل حيث أن السيدات أثناء الحمل تعاني من الإمساك المتكرر، فالبواسير عبارة عن انتفاخ أو تضخم في الأوعية الدموية لفتحة الشرج وفي الجزء الأسفل من المستقيم. و اليوم جئنا لك بنصائح لـ علاج البواسير في المنزل .

والبواسير نوعان بواسير داخلية وبواسير خارجية، ويمكن أن تحدث البواسير بسبب الحمل أو العطس أو القيء أو بسبب السمنة المفرطة أو الوقوف والجلوس لفترات طويلة أو حمل الجسم للأشياء الثقيلة، مع ظهور البواسير تظهر بعض الأعراض مثل الألم والحكة والنزيف.

كيف يمكنك علاج البواسير في المنزل ؟

ويمكننا في المنزل أن نفعل أشياء كثيرة لتخفيف الحكة والألم من البواسير، وهذه بعض النصائح التي تساعد على عدم تفاقم البواسير، أو تساعد أيضا على تفاديها في المستقبل، فيجب تجربة هذه النصائح واتباع ما هو الأصلح منها.

-ما هي النصائح المتبعة لعلاج البواسير في المنزل؟

اتباع هذه الخطوات لتجنب الإمساك ولنجعل العملية أسهل، والتي يمكن أن توقف البواسير قبل أن تصبح أكثر سوءا.

1-يجب تناول الكثير من الألياف التي تساعد في زيادة ليونة البراز، والتي تجعل البراز يتحرك خلال الجسم بسهولة أكبر، وتوجد الألياف في الفول والخبز والحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات الطازجة، ويمكن أيضا تناول مكملات الألياف اذا لم تستطع الحصول عليها بقدر كافي من الأطعمة، ويجب إضافة الألياف ببطء لتساعد في تجنب الغازات والإنتفاخات.

2-يجب شرب الكثير من السوائل، حيث أن الماء أيضا يجعل البراز أكثر ليونة ويساعد في تسهيل عملية الإخراج، والماء هو الخيار الأفضل، ويجب تناول كميات كبيرة منه طوال اليوم، ويعتبر عصير الخوخ أيضا من الملينات الطبيعية والتي تساعد في عملية الإخراج.

3-ممارسة الرياضة بإنتظام مثل رياضة المشي السريع من (20-30) دقيقة يوميا قد تساعدك على توقف الإمساك.

4-تناول الملينات الطبية لفترة قصيرة قد تجعل الذهاب الى الحمام أسهل، وهناك أكثر من وصفة طبية.

5-ويجب اتباع عادات الحمام الجيدة، فلا تقضي الكثير من الوقت داخل الحمام خاصة عندما تجد صعوبة في عملية الإخراج، ومحاولة الوصول الى الروتين اليومي للذهاب الى الحمام، وهو الذهاب الى الحمام في نفس الوقت كل يوم.

6-يجب الذهاب بأسرع ما يمكن الى الحمام عندما تشعر بأن لديك الرغبة في ذلك، فلا تنتظر وقت أو مكان أفضل، لأن البراز يمكنه أن يعود والذي يمكن أن يؤدي الى التوتر وزيادة الضغط.

-تخفيف الألم والحكة :

هذه بعض النصائح التي سوف تساعد في تخفيف عدم الراحة التي غالبا ما تأتي مع البوسير.

1-يجب أخذ حمام من الماء الدافيء، حيث الجلوس في حوض يحتوي على ماء دافيء لمدة عشرين دقيقة في كل مرة، وفعل ذلك من (2-3) مرات يوميا بعد الإنتهاء من عملية الإخراج، والتجفيف بلطف.

2-استخدام بعض الكريمات الخاصة على المنطقة المتضخمة من البواسير والتي تساعد في تخفيف الأعراض الخاصة بك على الأقل لبعض الوقت، عدم استخدام الهيدروكورتيزون لأكثر من أسبوع بدون استشارة الطبيب، فالكريمات تعمل على تهدئة الألم والحكة بدون أي أثار جانبية.

3-وضع كيس صغير من الثلج على المنطقة عدة مرات في اليوم والذي يمكن أن يساعد في تخفيف الألم والتورم، وتعطي راحة على المدى القصير.

4-تناول بعض المسكنات التي تساعد على تخفيف الألم مثل أسيتامينوفين أو إيبوبروفين.

- حتى تشعر بالراحة :

هناك أشياء يمكنك القيام بها لتشعر أنك على نحو أفضل.

1-رفع القدمين على كرسي عند الذهاب الى الحمام فهذا يساعد في عملية الإخراج، ويجعل حركة الأمعاء أسهل.

2-استخدم وسادة عند الجلوس بدلا من الجلوس على سطح صلب فهذا يساعد على تخفيف تورم البواسير لديك، كما أنه يساعد على منع تكوين بواسير جديدة.

3-الحفاظ على نظافة هذه المنطقة وغسلها بالماء الدافيء والصابون عديم الرائحة، وتجفيف هذه المنطقة برفق.

4-اختيار الملابس الفضفافة المصنوعة من القطن والتي تساعد على جفاف المنطقة وعدم وجود الرطوبة التي تؤدي الى هياج البواسير.

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading