nav icon

ما هي الادوات التي تحتاجها في تربية الطيور الاليفة ؟

تعتبر ادوات الطيور من الاشياء التي يجب ان تعرفها اذا كنت تنوي تربية الطيور الاليفة، بداية من من الأقفاص واللعب والسلطانيات ، وفي هذه المقالة نحن نلقي نظرة على الادوات الأساسية التي ستحتاجها لرعاية طائرك الاليف .

 

وبالرغم من ان الطيور الاليفة في حاجة الى كمية كبيرة من الادوات ، الا انه من حسن الحظ، انك يمكنك الحصول علي معظمها بسهولة ، ويبقي الشيء الرئيسي هو أن نكون حذرين بشأن عنصر السلامة ، ففي بعض الاحيان ، قد يكون اختيار ادوات الطيور الخاصة بك مثل شراء اشياء لطفل صغير، وعليك أن تسأل نفسك الأسئلة نفسها قبل ان تشتريها  هل هناك خطر الاختناق علي الطائر ، هل ألوان الصبغات آمنة عليه ، او انها قد تضره اذا ابتلعها .

 

طائرك الاليف يحتاج إلى أقفاص :

القفص قد يكون مهما للطيور الخاصة بك ، لانها تنفق الليالي فيها ، وربما معظم أيامها ، فهي تحتاج إلى أن تكون كبيرة بما يكفي لكي تنشر وترفرف جناحيها بها ، وفي الواقع ان عرض القفص قد يكون اهم من ارتفاعه ، لان الطيور تطير في عرض القفص، وهناك بعض الببغاوات التي تتسلق، فايضا قد يكون الارتفاع تقريبا مفيدا مثل عرض القفص ، فعليك اختيار قفص مستطيل لأنه يشعر الطيور بانهم أكثر أمنا ويجب التأكد من أن الفجوات الموجودة بين القضبان هي العرض المناسب لأنواع الطيور الخاص بك.

اما عن القفص الثاني المطلوب للطيور هو قفص السفر، فهو يسمح لك أن تأخذ الطيور إلى الطبيب البيطري ، او السفر بهم الي اي مكان ، وهو أيضا ملاذ آمن للحفاظ على الطيور الخاصة بك في حين تنظيف القفص الكبير.


السلالم المطلوبة للطيور الخاصة بك :
سيكون من المثالي ان يكون لدينا مجموعة متنوعة من السلالم لراحة الطيور الخاصة بك، فمعظم أو كل سلالم الطيور يجب أن تكون واسعة بما فيه الكفاية لكي لا تتداخل بها أصابع الطائر ، وهناك مجموعة مختارة للحد الأدنى للبدء وتصلح لمعظم أنواع الطيور ،وهناك انواع من السلالم فهناك السلالم الخشبية وهناك السلالم البلاستيك التي قد تكون محكمة بطريقة افضل مع العصافير الصغيرة ، ولكن السلالم الخشب قد تكون هي الافضل.


مستحضرات تنظيف الطيور الخاصة بك :
قد يكون الخل الأبيض المخفف ونصف كوب من الماء هو اقتراح جيد ومنظف للأغراض العامة لقفص الطيور الخاصة بك ،فيمكنك جلب أي صحن صابون خفيف ويكون غير مخصص لحاويات المواد الغذائية والمياه ، فهذه الوصفة قد تزيل البقع العضوية من على السجاد، والجدران، ويمكنك استخدام منشفة ورقية وفرشاة زجاجية فهي معدات التنظيف الأخرى الوحيدة التي يجب أن تكون في حاجة اليها ، وإذا كنت مريضا أو إذا كان لديك خطر يهدد جهاز المناعة ، يمكنك استخدام قفازات مطاطية وقناع الوجه فقد يكون هذا اختيار صحيح.


أطباق الطعام والماء الخاصة بالطيور :

ما هي الادوات التي تحتاجها في تربية الطيور الاليفة ؟

هناك نوعان من اطباق الطيور  ، وهم :


1- الوعاء النطاط :

الذي يناسب الطائر من خلال قضبان القفص فهي تعتبر خيار شعبي للببغاوات والكناري ، ولديهم الوعاء النطاط هذا ميزة وهو خفض التبخر، والمياه، وخفض الفوضى، من حيث انتشار البذور والكريات ، وقد يكون أكثر صعوبة للطائر ايذاء نفسه أو ان يغرق نفسه مع الوعاء النطاط، وهذا هو السبب في ان المزارعين يستخدمون الوعاء النطاط للطيور الأقل ذكاءا مثل الديك الرومي المحلي ، وبعض الاشخاص يعتقدون أن حيواناتهم الاليفة لهم رائحة مياه كريهة في وعاءات الطعام أو الفضلات إذا قاموا باستخدام الوعاء النطاط ،ولكن لا تنخدع بذلك ، فالوعاء النطاط لا يزال بحاجة لتنظيفه كل يوم.


2- وعاء السيراميك أو وعاء المعادن الثقيلة:

هو الطبق المثالي للمياه ، وهو ايضا جيد للطيور التي ترغب في اللعب مع طعامهم وتراجع رؤوسهم في المياه ، فهو يحدث الفوضى ، وسوف تحتاج إلى تنظيفه كل يوم ، وفي الطقس الحار، انها فكرة جيدة لاستخدام كل من وعاء النطاط والبلاستيكي للماء ، فلا يمكنك تقديم الكثير من المياه المتاحة لطائرك، طالما أن الوعاء ليس عميق جدا.

وفي الواقع ان العديد من الطيور تتمتع باللعب بعلفها ، فهذا يعمل علي التحفيز الذهني ، ولا بد أيضا من توفير مكان مناسب لاستحمام الطيور الخاصة بك ، فيمكن لحوض من البلاستيك الضحل ان يكون مثاليا  ،وهناك حمامات تجارية متاحة لأنواع كثيرة من الطيور والحيوانات الأليفة، إذا كنت تفضل ذلك ، ويمكنك ايضا تجربة زجاجة رذاذ مع إعداد (ضباب) يجعل حفلة لطيفة للطيور الذين يتمتعون بهذا النوع من اللعب.


اللعب المتاحة للطيور الخاصة بك :

بالإضافة إلى اللعب بالعلف، مضغ اللعب قد تكون مهمة بالنسبة لمنقار الطيور ، وتم تصميم ألعاب مصنوعة من الخشب والورق الملتوي والورق المقوى، والبلاستيك مع أنواع مختلفة من الطيور في الاعتبار ، والطيور دوما تحب اماكن المعيشة الطبيعية وتحب ان تختبئ في أوراق الشجر الكثيف، فيجب التأكد ان يوجد في القفص مايكفي للاختباء واللعب فيه.

وبنفس الطريقة التي يقوم بها بعض الأطفال باللعب بدمية ، يحب العديد من الطيور اختيار لعبة محبوبة بالنسبة لهم لكي يلعبوا بها.

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading