nav icon

ماهي فوائد الشمر الصحية ؟

الشمر هو من الاعشاب العطرية اللذيذة والذي له العديد من الاستخدامات سواء في الطهي او في العلاجات الطبية ، حيث يتميز الشمر بالعديد من الفوائد الصحية للانسان ، فمن فوائد الشمر تخفيف فقر الدم ، علاج عسر الهضم، علاج انتفاخ البطن، تخفيف الامساك ، علاج المغص ، علاج اضطرابات الجهاز التنفسي وعلاج اضطرابات الدورة الشهرية .


القيمة الغذائية للشمر :
ثمرة واحدة من الشمر تحتوي على 73 سعر حراري فقط وتتكون من 0.5 جرام من الدهون ، 0 ملليغرام من الكوليسترول ، 2.9 جرام من البروتين ، 17 جرام من الكربوهيدرات و7 جرام من الالياف الغذائية اي حوالي 28% من الاحتياجات اليومية للجسم من الالياف ، كما توفر ثمرة الشمر 27% من الاحتياجات اليومية من البوتاسيوم ، 5% من الصوديوم ، 6 % من فيتامين A ، 11% من الكالسيوم ، 46% من فيتامين C ، 9% من الحديد ، 5% من فيتامين B6 و 10% من الماغنسيوم .

يحتوي الشمر ايضا على الفوسفور ، الزنك ، النحاس ، المنجنيز ، السيلينيوم ، النياسين ، حمض البانتوثنيك ، حمض الفوليك ، الكولين ، بيتا كاروتين ، فيتامين E وفيتامين K .


فوائد الشمر الصحية :

ماهي فوائد الشمر الصحية ؟

1. الشمر ورائحة الفم الكريهة :
مضخ عدد قليل من بذور الشمر بعد وجبة الطعام تعمل على التخلص من رائحة الفم الكريهة واعطائه رائحة معطرة ، حيث ان الشمر له خصائص مضادة للميكروبات ومكافحة الجراثيم التي تسبب رائحة الفم الكريهة ، كما ان الشمر يعمل على علاج التهابات اللثة الحساسة ، وبالاضافة الى مضغ بذور الشمر يمكنك غرغرة شاي الشمر في فمك للحد من الرائحة الكريهة .


2. الشمر ومشاكل الهضم :
الشمر مفيد للغاية في التخفيف من مشاكل الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم ، الانتفاخ ، الامساك ، المغص ، غازات الامعاء ، الحرقة وحتى القولون العصبي ، فعشبة الشمر تحفز عملية الهضم وتعمل على طرد اثار الريح ومنع تكون الغازات ، فببساطة مضغ ملعقة صغيرة من بذور الشمر بعد وجبات الطعام تساعد على الهضم وتخفيف آلام المعدة والانتفاخ ، والاشخاص الذين يعانون من عسر الهضم يمكنهم شرب شاي الشمر او اخذ نصف ملعقة صغيرة من مسحوق بذور الشمر مع الماء مرتين يوميا .


3. الشمر واحتباس الماء :
شرب شاي الشمر بصورة منتظمة يساعد على طرد السوائل من الجسم لانه يعمل كمدر للبول ، كما ان الشمر يعمل على تقليل انتفاخ العينين الناجم عن احتباس السوائل عن طريق وضع عجيبة الشمر المطحونة تحت العين .


4. الشمر وتخفيف الوزن :
الشمر ممتاز لمكافحة السمنة والعمل على تقليل الوزن ، كما انه يقمع الشهية ويحسن الشعور بالشبع ، فالشمر الطازج يعتبر بمثابة مذيب الدهون بصورة طبيعية من خلال تحسين عملية الايض وتحطيم الدهون ، بالاضافة الى ان الشمر مدر للبول فيساعد على التخلص من احتباس الماء الذي هو سبب شائع لزيادة الوزن المؤقت .

وهناك طريقة بسيطة لتسهيل فقدان الوزن مع عشبة الشمر وهي تخفيف الشمر وطحنه وتناول ملعقة صغيرة من مسحوق الشمر مع الماء الدافئ مرتين يوميا .


5. الشمر وامراض السرطان :
عشبة الشمر تساعد في تقليل خطر الاصابة بسرطان القولون لانه يساعد على ازالة السموم المسببة لسرطان القولون ، وعلاوة على ذلك فان الشمر يحتوي على مادة مغذية مضادة للالتهابات يطلق عليها انيثول وهي مادة لها تأثيرات مضادة للسرطان ، فقد وجدت دراسة اجريت في عام 2012 في جامعة تكساس ان هذه المادة يمكن ان توقف خلايا سرطان الثدي .


6. الشمر ومشاكل الدورة الشهرية :
عوامل كثيرة بما فيها التوتر وسوء التغذية يمكن ان تسبب مشاكل في دورة الطمث الشهرية للمرأة ، ولكن بذور الشمر لها خصائص تعمل على تنظيم تدفق الطمث ، كما ان الشمر يساعد على مشاكل متلازمة ما قبل الحيض ، اضطرابات انقطاع الطمث وتضخم الثدي ، وبالاضافة الى فوائد الشمر على الدورة الشهرية ، يتم استخدام الشمر بمثابة مدر للبن في مرحلة الرضاعة الطبيعية ، كما انه يعمل كمنشط جنسي لزيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء .


7. الشمر وامراض الجهاز التنفسي :
الشمر يساعد في تخفيف التهابات الجهاز التنفسي ومنها السعال ، نزلات البرد ، الانفلونزا واحتقان الجيوب الانفية ، فعلى سبيل المثال الاشخاص التي تعاني من السعال والتهاب الحلق يمكنها ان تشرب شاي الشمر الدافئ مرتين او ثلاثة مرات في اليوم ، كما يمكنك غلي ملعقتين من بذور الشمر مع كوب واحد من الماء حتى يتبخر نصف الماء ويصفى المحلول واستخدامه في الغرغرة .


8. الشمر وصحة القلب :
الشمر يمكن ان يقلل من خطر الاصابة بالنوبات القلبية او السكتات الدماغية ، فهو مصدر جيد للبوتاسيوم الذي يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع ، كما ان حمض الفوليك يعمل على تحويل جزئيات الحمض الاميني الذي يحتمل ان يكون خطرا الى اشكال حميدة ، كما ان بذور الشمر الخام غنية بالالياف الطبيعية وهي تساعد في التحكم في تراكم الكوليسترول في الدم ، كما ان الشمر يحتوي على فيتامين C الذي يقوم بدور مضاد للاكسدة ويمنع امراض القلب عن طريق وقف نشاط الجذور الحرة .


9. الشمر وصحة العين :
وجد الباحثون في معهد دلهي للعلوم الدوائية والابحاث ان الشمر قد يساعد في خفض ضغط العين وتشجيع تمدد الاوعية الدموية وبالتالي فانه يساعد في منع او علاج الجلوكوما وامراض ضعف الرؤية ، علاوة على ذلك هناك دراسات تشير الى ان بذور الشمر تحتوي على مركب يحول دون اعتلال شبكية العين المرتبطة بفقدان الرؤية لدى مرضى السكري .


10. الشمر ووظائف المخ :
يعمل الشمر كمنشط للمخ بشكل عام ، بالاضافة الى ان الدراسات خلصت الى ان بذور الشمر تساعد في تحسين الاداء الادراكي بسبب مستويات البوتاسيوم العالية الموجودة فيه والتي تشجع على زيادة التوصيل الكهربائي في جميع انحاء الجسم والمساهمة في عمل المخ بشكل جيد ، كما ان عصير الشمر يزيد من امدادات الاوكسجين الى المخ ويعمل على تخفيف الاكتئاب وتأخير ظهور الخرف .


11. الشمر ومغص الاطفال الرضع :
عادة ما يصاب الاطفال الرضع خلال الشهور الاولى من عمرهم من المغص لفترات طويلة مما يجعل الرضيع يبكي بلا انقطاع ، وهنا يأتي دور الشمر الذي تتناوله الام المرضعة والذي يعمل على تهدئة الجهاز الهضمي للرضيع ويساعد في تخفيف اعراض المغص ، كما ان الشمر يعمل بمثابة طارد للريح مما يمنع تكون الغازات في الجهاز الهضمي للرضيع .


12. الشمر وهشاشة العظام :
ثمرة الشمر تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة ومنها الحديد ، الفوسفور ، الكالسيوم ، المنجنيز ، الزنك وفيتامين K وتلك المواد تسهم في بناء والحفاظ على عظام قوية .


13. الشمر وفقر الدم :
الحديد والحامض الاميني المتوفر في الشمر يعملان على علاج فقر الدم ، حيث ان الحديد هو مكون رئيسي من مكونات الهيموجلوبين والحامض الاميني يحفز انتاج الهيموجلوبين ويساعد ايضا في تشكيل مكونات مختلفة من الدم .


14. الشمر وضغط الدم :
الشمر هو مصدر غني جدا بالبوتاسيوم وهي مادة مغذية اساسية في اجسامنا وامر حيوي لعدد من العمليات الهامة داخل الجسم ، وواحد من اهم صفات البوتاسيوم انه يعمل تخفيف توتر الاوعية الدموية مما يؤدي الى خفض الدم ، ويرتبط ارتفاع ضغط الدم بمجموعة واسعة من المشاكل الحصية بما في ذلك النوبات القلبية ، السكتة الدماغية ومرض السكري .

 

15. الشمر والتمثيل الغذائي :
الشمر هو مصدر جيد لفيتامين B6 والذي يلعب دورا حيويا في عملية التمثيل الغذائي عن طريق تحطيم الكربوهيدرات والبروتينات الى جلوكوز .


16. الشمر والعناية بالبشرة :
الشمر هو مصدر ممتاز لفيتامين C والذي يعمل على منع الضرر الذي تسببه الشمس والتلوث والدخان،  كما يحسن فيتامين C قدرة الكولاجين على منع التجاعيد وتحسين نسيج الجلد .

مواضيع مميزة :

loading