nav icon

استخدام الشامبو ومنعم الشعر لغسل شعر الكلب

تستكشف الكثير من الاشياء التي لم تكن تعرفها عند اختيار الشامبو والبلسم لغسل شعر الكلب الخاص بك ، فالكلاب لديها بشرة حساسة جدا ، فبشرة الكلاب لديها نصف سماكة بشرة الإنسان، وتوازن درجة الحموضة لبشرتهم ايضا مختلفة جدا ، لذلك يجب التأكد دائما من أنك لا تحدث تهيجا في الجلد، وتجنب تماما استخدام منتجات الإنسان أو الصابون على جلد الكلب ، وبدلا من استخدام هذه المنتجات قم باستخدام المنتجات التي تم تصميمها خصيصا لفرو الكلب وجلده.

ما لا يجب استخدامه  للكلاب  :

هناك العديد من العلاجات المنزلية لمختلف الأمراض الجلدية والطفيليات ، والتي يعتقد البعض انها قد تكون آمنة تماما للكلاب ،وهي في واقع الامر تلبي احتياجات الجلد البشري ، وعموما إذا كان هناك شيء آمن بالنسبة للبشر، فهذا لا يعني بالضرورة أنه آمن للحيوانات الاليفة ، فالبشر لا يميلون إلى لعق أنفسهم عندما العناية بانفسهم ، في حين تفعل الكلاب والقطط ، لذلك يجب علينا أن ندرك أن بعض الأشياء يمكن أن تكون سامة عند تناولها.


استخدام الشامبو ومنعم الشعر لغسل شعر الكلب

ومن ضمن الامثلة منتجات شجرة الشاي على وجه الخصوص، فيجب تجنب منتجات شجرة الشاي تماما بالنسبة للكلاب ، فعلي الرغم من ان شجرة الشاي تعتبر مضادة للبكتيريا ومطهرة، الا إذا قمت باستهلاكها بتركيز كاف فسوف تكون في ذلك الوقت سامة.

اصابة الكلب بحكة في الجلد :

إذا كان الكلب لديه حكة في الجلد، فيمكنك النظر في اختيار شامبو علاجي ، فسيكون من الافضل ان تختار شامبو دقيق الشوفان مثلا ، او شامبو الصبار ، فكلاهما يعملون علي تهدئة الجلد.

اصابة الكلب بالالتهابات الجلدية المتكررة :

إذا كان الكلب عرضة للالتهابات الجلدية المتكررة  ، فقد يكون حل البكتيريا أو الفطريات الوحيد هو استخدام الشامبو العلاجي الذي يحتوي علي ميكونازول أو الكلورهيكسيدين ، ولكن لا تستخدمه بدون توصية الطبيب البيطري الخاص به ، فيمكن لهذه الشامبو ان يعمل علي جفاف الجلد ، فلا ينبغي استخدامه الا بناء علي توصية الطبيب.


الكلاب ذات الجلد الدهني :

إذا كان الكلب لديه جلد ذات رائحة كريهة جدا أو دهني  ، فقد يكون الشامبو المضاد للبكتيريا والفطريات مساعد للتخلص من الدهون او حتي الرائحة الكريهة ، ولكن من المعروف عن الشامبوهات الدوائية هي انها في حاجة لوضعها وقت طويل علي الجلد حوالي من 5-10 دقائق، ويجب عليك قراءة الملصق علي العلبة لكي تعرف ماهو الوقت المضبوط الذي يجب ان تترك الشامبو علي جلد الكلب.


الكلاب ذات الجلد المتقشر :

الكلاب التي لديها جفاف شديد في الجلد يصل الي التقشير ، قد يكون شامبو الصبار الاختيار الامثل لهم ، او يمكنك اختيار اي شامبو لطيف مع فرشاة جيدة لتوزيع الزيوت الطبيعية من خلال الفروة ، ويمكن الاستفادة أيضا في هذه الحلات من زيوت الأسماك، ولكن تأكد من انك تعطيه النسبة الصحيحة لكل من اوميجا  3S  و 6S  ، فيجب عليك غسل الشعر بالشامبو وتنتظر الي أن يجف الجلد ، وفي الواقع، عدم استحمام الكلاب قد يساعد أيضا في جفاف الجلد وتقشيره.


الكلاب ذات الجلد الطبيعي :

إذا كان الكلب ذو بشرة العادية إلى حد ما، مع عدم وجود رقائق او شحوم أو رائحة كريهة مفرطة، فهذا خبرا سارا ، فيمكنك في هذه الحالة استخدام شامبو عادي مخصص للحيوانات الأليفة ، ولكن ايضا يجب اختيار نوعية جيدة.


هل أنا بحاجة إلى البلسم لوضعه علي فروة الكلب :

إذا كنت تستخدم لكلبك شامبو ذات نوعية جيدة ولطيف علي جلده ، فليس من الضروري استخدام بلسم او اي نوع منعم شعر ، فيمكن ان يساعد البلسم علي جفاف الفروة ، ويمكن ان تعطيك رائحة كريهة فيما بعد اذا لم تشطفها جيدا لانك تضطر ان تتركها لبعض الوقت علي الفروة ، ووقتها لن تستطيع السيطرة علي الرائحة الكريهة.



هل أنا بحاجة الي غسل فروة الكلب حقا :

إذا كان الكلب ليس ذو رائحة كريهة، ولا يميل إلى اللف وسط أشياء متسخة في الحديقة ولا يسبح، فقد تكون ليس هناك حاجة ملحة للاستحمام على الإطلاق ، فانت فقط ستحتاج الي فرشاة جيدة وكل ماعليك فعله هو إعادة توزيع الزيوت في فروة الكلب لكي تعطيه مظهرا صحيا ولطيفا .

واخيرا ، هناك مجموعة رائعة من الشامبوهات ومنعمات الشعر المتاحة في الاسواق والمخصصة للكلاب ، ولكن كن حذرا فالعديد منها قد تكون مناسبة للبشرة العادية، والعديد من الحيوانات الأليفة لديهم مشاكل في الجلد ، وهنا قد تحتاج الشامبوهات المتخصصة ، وللمزيد من المشورة والمعلومات بشأن ما هو أفضل شامبو للكلب الخاص بك ، قم بزيارة الطبيب البيطري .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading