nav icon

ثعبان الاصلة اضخم ثعبان فى العالم

يعيش ثعبان الاصلة او ما يعرف بثعبان بايثون الشجرة الخضراء في مناطق معظم الناس فيها لا يحصلون على فرصة واحدة لرؤية هذا الثعبان عن قرب، ثعبان الاصلة نابض بالحيوية وهذا ما يجعله مكتسبا الكثير من الإهتمام من قبل بعض الناس، ثعبان الاصلة الشبكية يسمى أيضا ببايثون الشجرة الخضراء، بايثون الشجرة الخضراء مطيع جدا وسهل الإنقياد في الأسر كما أنه يلقى العديد من العناية الخاصة.

 


-وصف ثعبان الاصلة الشبكية
لون ثعبان الاصلة أخضر ليمونى فاتح أو قاتم اللون مثل الشجرة الخضراء، كما أنه يحتوى على ألوان من الأبيض أو الكريمي الفاتح على منطقة البطن، وقد يكون لديهم اللون الأصفر وهذا يعتمد على بيئتها، ولذلك السبب قد يختلط الأمر على بعض البشر بينه وبين أنواع أخرى من الثعابين، وفي بعض الأحيان لديهم أثر خفيف من اللون الأزرق، ويمكن أن يصل بايثون الشجرة الخضراء الى ستة أقدام ونصف في الطول عندما يصل الى مرحلة النضوج التام.

 


- انتشار ثعبان الاصلة

ثعبان الاصلة اضخم ثعبان فى العالم


غنيا الجديدة وأندونيسيا وشبه جزيرة كيب يورك في استراليا هي الأماكن الرئيسية التي يعيش فيها ثعبان الاصلة او بايثون الشجرة الخضراء، ومع ذلك فهناك عدد قليل من هذه الثعابين تعيش خارج هذه المناطق والتي لم يتم تحديدها، وذلك لأن ثعابين البايثون تنسجم في أي منطقة تعيش بها بشكل جيد، ومن الصعب تحديد عدد هذه الثعابين التي تعيش في الخارج.
بايثون الشجرة الخضراء او ثعبان الاصلة يعيش في الأشجار ومناطق الغابات والحشائش الطويلة، وبالرغم أن بيئتها الأساسية التي تعيش فيها بعيدة جدا إلا أن الجهود مستمرة من قبل البشر لمسح المناطق الخارجية.

 


-السلوك
بايثون الشجرة الخضراء او ثعبان الاصلة يقضي معظم حياته يعيش فوق الأشجار، حيث أن البايثون يلتف حول الأشجار على شكل حلقات ويضع رأسه في المنتصف، وعندما يصبح جسمه غير متمدد فهو عند ذلك لا يشبه الكثير من الثعابين حيث أن الجسم المتمدد يشكل عنصر المفاجئة للفرلئس.

 


من المعروف جيدا عن ثعبان البايثون أنه يقوم باللدغ عندما يزعجه شخص ما أو شيء ما،و ثعبان الاصلة من السهل جدا اثارته، وتصبح الذكور أكثر عدوانية عندما تقوم بالبحث عن التزاوج، وتكون الأنثى أكثر عدوانية عندما تضع البيض وتقوم بحمايته.

ثعبان الاصلة اضخم ثعبان فى العالم


-النظام الغذائي
ثعبان الاصلة يتغذى على القوارض والزواحف وغيرها من الكائنات الحية الصغيرة، وغالبا يتم ادخاله ضمن القائمة التى تتغذى على الطيور ولكن لم يتم التحقق من ذلك، وهناك دراسات قام بها بعض الباحثين بفحص معدة الثعابين ولكنهم لم يجدو أي أثر على أن البيثون يتغذى على الطيور،وعندما يتم لدغ ثعبان بايثون فريسته فإنه يقبض عليها ويلتف حولها حتى يتم خنق الفريسة وتصبح غير قادرة على التحرك أو التنفس، وعندئذ يفتح الثعبان فكيه ثم يبتلع الفريسة، وبايثون الشجرة الخضراء يمكن أن يأخذ عدة أيام أو أسابيع حتى يتم هضم الطعام الذي تناوله تماما.

 


-التكاثر
ذكور ثعبان الاصلة الخضراء قد ترحل الى مسافات بعيدة للبحث عن التزاوج وايجاد الأنثى، والأنثي لا تكون دائما مستجابة الى محاولات الذكور للتزاوج، حيث أن التزاوج يتم خلال شهر أغسطس وحتى شهر ديسمبر، وتضع الأنثى البيض من شهر نوفمبر حتى شهر فبراير، وتضع الأنثى بيضها داخل الأشجار لحمايتها.

 


الصغار سوف تخرج من بيضها مع اللون الأصفر ثم بعد ذلك سوف تظهر عليها بقع من اللون الأرجواني والبني، وتبقى الأنثى عينها الساهرة على بيضها لحمايتهم من الحيوانات المفترسة، ولكن بمجرد خروجهم من البيض سوف تترك لهم رعاية أنفسهم.

 


-اللدغة
لدغة ثعبان ثعبان الاصلة غير سامة، ومع ذلك فإن اللدغة قد تحتاج الى العناية الطبية اللآزمة لمنع العدوى، والأبحاث تشير الى أن البايثون ليس قوى بما فيه الكفاية وليس كبيرا بما فيه الكفاية لسحق الإنسان ولكن يعرف عنه محاولته القيام بذلك.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading