nav icon

كيف يحمى طائر الطاووس نفسه من الحيوانات المفترسة ؟

عادة ما يقوم ذكر الطاووس بالتفاخر امام انثى الطاووس بعدة عروض من خلال استخدام ريشه لكى يلفت انتباه الانثى التى اختارها فيتألق الطاووس بالوان الاخضر والازرق فهما من اجمل الوان ريش الطاووس ، وهذا ليس الاستخدام الوحيد لريش الطاووس ، بل انه يستخدمه في الدفاع عن نفسه ضد الحيوانات المفترسة ، فهو يعد بمثابة بطانة الطاووس .


اصطياد الطاووس :
لا تنجح الحيوانات المفترسة فى اصطياد طائر الطاووس كثيرا وذلك بسبب ريش الطاووس الذى يستخدمه فى الدفاع عن نفسه ، ففي كثير من الاحيان لا يجد الحيوان المفترس غير ريش الطاووس في فمه وهذا يعطي الطاووس فرصة للهرب بسرعة ، فمن المعروف ان ريش الطاووس قابل للفصل ويخرج ريش جديد بدلا منه وخاصة في اوقات الزواج ، حيث ينفصل ذيل الطاووس الفائز بالتزاوج من الانثى .


صوت طائر الطاووس :
يتميز طائر الطاووس انه يمتلك صوت عالى فهو لديه 11صوت مختلف ،وقد يستخدم طائر الطاووس صوته فى اوقات التزاوج ،وايضا فى الصباح الباكر ،وفى المساء ،بالاضافة الى انه يستخدم صوته حينما يرى حيوانات مفترسة قادمة لمهاجمة الطاووس فى هذا الوقت يقوم طائر الطاووس بارسال عدة اصوات عالية لتحذير باقى طيور الطاووس ليأخذوا احتياطهم .

كيف يحمى طائر الطاووس نفسه من الحيوانات المفترسة ؟

 

قتال طائر الطاووس :
عندما تقوم الحيوانات المفترسة بمهاجمة طائر الطاووس يقوم الطاووس بالدفاع عن نفسه من خلال اصابة الحيوان المهاجم بعدد من الركلات ، ويمكن للطاووس ان يختبئ حتى يحمى نفسه ،وقد يستطيع الطاووس ان يلحق ضرر بالحيوان الذى يهاجمه .


افعال مثيرة للدهشة من طائر الطاووس :
يستطيع طائر الطاووس ان يتخفى فى المناظر الطبيعية المحيطة به بواسطة ريشه ،فقد تتميز انثى الطاووس بالوان ريش مثل البنى والرمادى وهى تستخدم ريشها فى تمويه الحيوانات المفترسة عندما ترقد على بيضها حتى لا تحصل الحيوانات المفترسة على البيض ،اما ذكر طائر  الطاووس فهو يتميز ريشه بالوان الازرق والاخضر وتلك الالوان تساعده كثيرا فى التخفى وراء الاشجار او بين الازهار دون ان تراه الحيوانات المفترسة .


طيران طائر الطاووس :
على الرغم من ان طيور الطاووس لم تتكيف كثيرا على الطيران  لتحلق فى السماء الا انها يمكن ان ترفرف بسهولة للوصول الى اماكن اكثر امانا حيث ان طائر الطاووس يمكن يحلق فوق سطح الارض بمسافة تقدر 16 قدم تقريبا ،كما يمكن لطائر الطاووس ان يقفز عدة قفزات لحماية نفسه والهروب من الحيوانات المفترسة .

كتب : مها شعبان
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading