nav icon

كيفية تثبيت الوزن بعد الرجيم

فقدان الوزن يستلزم وقت وجهد وقد تنجح فى الحصول على جسم رشيق ،لكن هل تساءلت يوما عن كيفية تثبيت وزنك ؟ حتى لا تعود مرة اخرى الى زيادة الوزن وحتى تنعم بصحة جيدة طول حياتك ،فى هذا المقال بعض النصائح التى ستساعدك فى تثبيت وزنك بعد فقدانه .


مدى تأثير خسارة الوزن فى تثبيت الوزن :
عند فقدان الوزن يحتاج الجسم الى حرق المزيد من السعرات الحرارية وفى نفس الوقت يقوم الجسم بتحطيم الدهون التى قام الجسم بتخزينها مسبقا لكى يحصل على الطاقة التى تساعدك فى ممارسة انشطتك اليومية ويعتبر فقدان 3500 سعر حرارى من الجسم هو بمثابة فقدان كيلو من الدهون الزائدة الموجودة بالجسم .


الطريقة الصحية فى تثبيت الوزن :
من الصعب فقدان 3500 سعر حرارى فى اليوم حتى يفقد الجسم واحد كيلو جرام من الدهون الزائدة فيه وانما عليك خسارة واحد كيلو جرام او اثنان كيلو جرام من الدهون على مدار الاسبوع ،وقد يوصى مايو كلينك بان يفقد الجسم كل اسبوع 7000 من السعرات الحرارية ليصبح بذلك حجم السعرات الحرارية التى تفقد كل يوم تصل ما بين 500 الى 1000 سعر حرارى ،كما يمكن زيادة عدد السعرات الحرارية التى يتم حرقها من خلال الانتظام فى ممارسة الرياضة وتقليل السعرات الحرارية التى تستهلك على مدار اليوم فى المأكولات والمشروبات مثل الاكل ببطء وتقليل كمية الاكل .

كيفية تثبيت الوزن بعد الرجيم

 

اهمية تثبيت الوزن :
عند اخذ القرار بخسارة الوزن فانك تقوم باتباع الحمية الغذائية السليمة التى تناسب جسمك وصحتك كما تقوم بممارسة الرياضة بشكل منتظم ،مما يعنى ان نمط الحياة قد تغير واصبحت تلتزم بكل العادات السليمة فى الوجبات والمشروبات التى تتناولها ونتيجة لذلك فتكون اكثر عرضة لتثبيت الوزن والحفاظ على العادات المعيشية الصحية ،وقد لاحظ المجلس الامريكى ان 89% من الاشخاص الذين فقدوا وزنهم على مدار سنة على الاقل وقد توقفوا عن اتباع الرجيم قد خسروا المزيد من الوزن عن طريق ممارسة الرياضة وتناول الاطعمة الصحية .


تأثير فقدان الوزن بسرعة على تثبيت الوزن :
عندما يكون فقدان الوزن بمعدل اسرع من كيلو او اثنان على مدار الاسبوع فانه من المحتمل خسارة اشياء اخرى غير الدهون مثل المياه الموجودة بالجسم او قد تتلف بعض الانسجة فى الجسم ،وتقول عيادة مايو كلينك ان معظم الحبوب التى تساعد على فقدان الوزن ويتم تناولها اثناء الرجيم فانها تعتبر من الاساليب الغير صحية لقمع الشهية على الرغم من انها تسهل من عملية فقدان الوزن ولذلك فلا تكون قادر على المداومة فى تناول تلك الحبوب مما يجعلك تستعيد وزنك الزائد مرة اخرى .

كتب : مها شعبان

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading